منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
مقاربة لمسرحيته (تيل أولين شبيغل) مسرح غورين الساخر ومواجهة الاستبداد بالفن Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
مقاربة لمسرحيته (تيل أولين شبيغل) مسرح غورين الساخر ومواجهة الاستبداد بالفن Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
مقاربة لمسرحيته (تيل أولين شبيغل) مسرح غورين الساخر ومواجهة الاستبداد بالفن Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
مقاربة لمسرحيته (تيل أولين شبيغل) مسرح غورين الساخر ومواجهة الاستبداد بالفن Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
مقاربة لمسرحيته (تيل أولين شبيغل) مسرح غورين الساخر ومواجهة الاستبداد بالفن Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
مقاربة لمسرحيته (تيل أولين شبيغل) مسرح غورين الساخر ومواجهة الاستبداد بالفن Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
مقاربة لمسرحيته (تيل أولين شبيغل) مسرح غورين الساخر ومواجهة الاستبداد بالفن Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
مقاربة لمسرحيته (تيل أولين شبيغل) مسرح غورين الساخر ومواجهة الاستبداد بالفن Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
مقاربة لمسرحيته (تيل أولين شبيغل) مسرح غورين الساخر ومواجهة الاستبداد بالفن Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


مقاربة لمسرحيته (تيل أولين شبيغل) مسرح غورين الساخر ومواجهة الاستبداد بالفن Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

مقاربة لمسرحيته (تيل أولين شبيغل) مسرح غورين الساخر ومواجهة الاستبداد بالفن

اذهب الى الأسفل

07062013

مُساهمة 

مقاربة لمسرحيته (تيل أولين شبيغل) مسرح غورين الساخر ومواجهة الاستبداد بالفن Empty مقاربة لمسرحيته (تيل أولين شبيغل) مسرح غورين الساخر ومواجهة الاستبداد بالفن




إن مسرحيات غريغوري غورين (1940- 2000) ولوحاته الساخرة أعادت الحياة إلى مسارح المدن الروسية الكبرى، وخاصة موسكو ولينينغراد. وكان المبدع غورين قد بدأ حياته طبيباً في قسم الإسعاف بأحد مستشفيات العاصمة، قبل أن ينتقل إلى كتابة اللوحات الناقدة في الإذاعة والتلفزيون والمسرح.
وقد عمل غورين في حقلَيْ المسرح والسينما، وألف عشر مسرحيات لقيت رواجاً وإقبالاً على مسارح الاتحاد السوفييتي السابق وتشيكوسلوفاكيا وألمانيا وهولندا والنمسا وبلغاريا والولايات المتحدة الأمريكية.
ومن أبرز مسرحياته التي ترجمت إلى اللغة العربية: (انسوا هيروسترات) التي عرضت عام ،1970 و(تيل أولين شبيغل) التي عرضت عام ،1974 و(البيت الذي بناه سويفت) التي عرضت عام 1980.
واجه غورين الاستبداد بالفن، والتقط بعينه الناقدة جشع السلطة المهيمنة وضيق أفقها، ورسم شخصيات واقعية، وأبطالاً جذابين. واستطاع بخياله الواسع وحواراته الرشيقة، وبراعته في توظيف اللغة لإيصال رسائل متعددة إلى الجمهور والحاكم والحاشية والرأي العام، أن يظهر قدرة المسرح على أن يشكل رافعة لإعادة بناء الواقع على أسس إنسانية.
مسرحية أولين شبيغل كوميديا ساخرة، تندد بالعنف المفرط، وتوجه سهاماً لاذعة للاستبداد والغباء، وتنتقد بقسوة ظلم الملوك وفساد الحاشية، وتعري السلطة الثيوقراطية المتسترة بالدين، وتعلي من شأن الحب الحقيقي والجمال والإحساس الإنساني النبيل، وتبحث بدأب عن كل ما هو إنساني وعادل وبهيج. وفيها مفارقات دالة بعيدة عن التهريج والابتذال.
يكسر غورين حاجز الزمن ويعود إلى العصور الوسطى أيام محاكم التفتيش، وملاحقة المتهمين بالهرطقة أو بممارسة السحر والشعوذة، وأيام انحدار الإمبراطورية الإسبانية والصراعات بين الإمارات الإقطاعية. ويروي حكاية تيل الشاب الذي يُنكب بإعدام والده، نتيجة اتهام ظالم بالهرطقة، فيغرقه حزن شديد، ويغضب ويعلن أنه سينتقم من السلطة المستبدة، ومن الجلاد الذي لم يكتف بقتل بريء، بل صادر مدخراته، لأن نصفها يمنح مكافأة له، ويذهب النصف الثاني إلى الملك.
ويبحر تيل إلى معسكرات الغوزيين الأعداء، ويحاول خداعهم بتقديم معلومات عن دفاعات الإسبان الساحلية، ويتخلص من الإعدام ببراعة عبر مواقف يمتزج فيها اندفاع الشاب بمرح المهرج، ويكشف خلالها انحلال السلطة الغازية واعتمادها على خبرات خارجية، فالملك فيليب يغازل آنا زوجة الجنرال، والصبية الحسناء تجد نفسها محاصرة بين محاولة إظهار الخضوع لسلطة الملك وبين وفائها لزوجها الجنرال الكهل الغبي. وحين تصادف تيل الهارب من الملاحقة تميل إلى حيوية الشاب، وحين يحاصره الجنود تدله على منفذ للنجاة.
يكشف تيل خطط الغوزيين، ويكشف استخدامهم ضباطاً من الألمان للتدريب، ولجوءهم إلى وسائل سافلة من أجل الانتصار على الإسبان، ويبلغ هذه المعلومات إلى حاكم مدينة بريل الإسبانية، لكن عقوبة الإعدام ظلت تلاحقه، فيقبض عليه، ويأتي السماك الذي أعدم والده حرقاً، ويشكو له سوء حاله، ويبلغه ندمه على اختيار هذه المهنة، ثم يتبادلان الملابس في لعبة خداع للحراس،الذين يقتحمون السجن ويقتلون السماك، وهم يظنون أنهم أعدموا تيل. لكن صوتاً يتردد على مسامعهم ويقول: تيل حي، ويبلغ صديقه لامي في ختام المسرحية أنه حي لأنه (روح فلاندريا)، هكذا قالوا حين ظنوا أنه قتل، لعلمهم أن الروح حية. ورغم مصارحته لصديقه لامي بأنه حي، إلا أن مسألة تعوّد الناس على أنه قد قتل ودفن يصعب نقضها، وما يشغل الناس في المملكة هو تحديد مكان إقامة النصب التذكاري لتيل في العاصمة أمستردام أم في مدينة بريل.
تكشف المسرحية القبح الذي تصير عليه النفوس في أزمنة الحروب والظلم والتوجس. وتكشف المظالم التي تصيب أهل القاع الاجتماعي من حرفيين وجنود وعمال خدمة. والدمار الذي يلحق بالمدن نتيجة جشع الأقوياء ونهبهم. وقد وظف غورين خبراته وثقافته واطلاعه على الحكايات الشعبية والدينية ليقدم لعبة مسرحية متقنة، فينجح تيل في تخطي مواقف خطيرة، ويسخر من الملك، ومن خططه وقراراته ومن بطانته الغبية: يقول الملك فيليب مخاطباً السماك الذي وشى بتيل ورد حصته من مال والده المقتول إلى خزانة المملكة: اللعنة مع من نضطر للتعامل في هذه الحرب: أعداؤنا شحاذون، وأصدقاؤنا سفلة! ص 137.
ويلحظ غورين أن الاستبداد في كل العصور لا في العصور الوسيطة وحدها يقود إلى الدمار، لكنه يقدم مفارقة تدعو إلى التأمل، فيقول على لسان تيل: الطبيعة تتجدد عبر الدمار، والملوك هم أيضاً من نتاج الطبيعة.. إني أكره الطبيعة حين تزرع الموت، وسيأتي وقت أصفي فيه الحساب مع البراكين. ص 174.
سخرية غورين طالت النوازع الخفية لدى الظالمين، ومحاولتهم تعويض عجزهم بمظاهر فارغة، أو بإظهار استعلاء فارع، وهم في خوف دائم من انكشاف عريهم وضعفهم وغبائهم، والتهم جاهزة للتخلص ممن تسول له نفسه الإشارة إلى هذا العري أو انتقاده وفتح أبصار الناس على المفارقات المحزنة. ويشير تيل في خاتمة الفصل الثاني من المسرحية هامساً للسماك: لا يحزنني أنهم قد يشنقونني، ولكن يحزنني أنهم لن يستمعوا إلي.
وضمَّن غورين فصلي المسرحية بأغنيات شعبية رائجة، استطاع توفيق المؤذن المخرج والمترجم صياغتها بإيقاعات وُفِّقَ في معظمها، ومنها (أغنية الغضب) التي تقول:

يا لهذا البلد المعطاء /فيه كل ما طاب من طعام وشراب/ فكلوا واشدوا وعيشوا/ والعنوا الشيطان ولتحيَ بلادي/ فلاندريا.

وبوسع المرء أن يكسب أموالاً/ وبالقانون إما باع أمه/ لا تخف بعدئذ محكمة الرب/ وجئ بالملك الظالم واهتف:/ هو يارب الذي حولني كلباً/ هو المذنب ليس الذنب ذنبي/ ولتعش هذي البلاد/ فلاندريا! ص 113-114.
أنعش غريغوري غورين المسرح الروسي والأوربي. وقال المخرج مارك زاخاروف الذي قدم مسرحية تيل أولين شبيغل في أول عرض لها: (أحدث تيل ثغرة في ريبة المتفرجين، وأعاد العلاقة بين العصور، وفتح الطريق أمام أبطال مسرحيين آخرين).
وسخرية غورين طالت واقعنا المعاصر، إذ تطغى لغة الاستقواء والنهب، ويتشيأ البشر ويتحولون إلى أرقام، أو كائنات مغلوبة ومحاصرة. وتستخدم أدوات جهنمية في قهر الناس أو تدمير وعيهم. ويصبح وجود شخصيات مثل تيل متوقعاً وضرورياً.
استحق غريغوري غورين عضوية اتحادات الكتاب والسينمائيين والمسرحيين في بلاده، ونال لقب الاستحقاق الفني لروسيا الاتحادية عام ،1967 وحصل على جائزة (توراندوت الكريستالية عام 1995)، كما حصل على جائزة (أستاب الذهبي) عن لوحاته ومسرحياته الكوميدية الساخرة، وأعطى بنتاجه المميز نكهة محبته لهذا الفن الذي يعد مسرّة ومدرسة ومفتاحاً لوعي الناس بواقعهم، ولتمكينهم من تجاوز الخيبات.

خليل البيطار
جريدة النور
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى