منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
تميز المسرح العراقي خلال عام 2012 شبابيا / محسن النصار Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
تميز المسرح العراقي خلال عام 2012 شبابيا / محسن النصار Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
تميز المسرح العراقي خلال عام 2012 شبابيا / محسن النصار Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
تميز المسرح العراقي خلال عام 2012 شبابيا / محسن النصار Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
تميز المسرح العراقي خلال عام 2012 شبابيا / محسن النصار Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
تميز المسرح العراقي خلال عام 2012 شبابيا / محسن النصار Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
تميز المسرح العراقي خلال عام 2012 شبابيا / محسن النصار Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
تميز المسرح العراقي خلال عام 2012 شبابيا / محسن النصار Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
تميز المسرح العراقي خلال عام 2012 شبابيا / محسن النصار Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


تميز المسرح العراقي خلال عام 2012 شبابيا / محسن النصار Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

تميز المسرح العراقي خلال عام 2012 شبابيا / محسن النصار

اذهب الى الأسفل

01012013

مُساهمة 

تميز المسرح العراقي خلال عام 2012 شبابيا / محسن النصار Empty تميز المسرح العراقي خلال عام 2012 شبابيا / محسن النصار




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تميز المسرح العراقي خلال عام 2012 بإقامة مهرجانات وعروضا مسرحية وأصدار كتب مسرحية وندوات وتقديم بحوثا ودراسات نقدية مع مداخلات متنوعة و ظهور جيل مسرحي جديد من المسرحيين الشباب العراقيين , أكدو حضورهم في المسرح .
فشهد المسرح العراقي أقامة مهرجان الشباب للمسرح العربي الأول في بغداد وهو أبداع وتألق مسرحي ونجاح جديد يحسب لوزارة الثقافة العراقية ودائرة السينما والمسرح ويجعل المسرح العراقي في المقدمة من خلال رصد حالة من التطور النوعي للعروض المسرحية .
فالتجارب المسرحية النوعية في المهرجانات تجعل حركة المسرح في حالة مؤثرة في تسليط الضوء على التجارب الجديدة في الوطن العربي وماتحمله من أفكار ومضامين تعالج الواقع الأنساني والسياسي والثقافي والأجتماعي ,وما له من أهمية كبيرة في توصيل الأفكار للجمهورالمسرحي وأضافة خبرات جديدة للمسرح العربي ، سواء بالعروض المسرحية التجربية الجديدة او المحاور النقدية المصاحبة للمهرجان المسرحي فحب الشباب للمسرح هو حالة أبداعية متطورة وسيلة هادفة لأيجاد الطاقات الشبابية الجادة والتي تبني لها دعامة اساسية في المسرح ، وأن المهرجان المسرحي الشبابي يضيف ويتعلم ويتقن منه المسرحي الشاب الكثير من التجارب والتقنيات في المهارات الحديثة سواء على مستوى الأخراج والتمثيل والتأليف والعناصر الفنية المكملة للعروض المسرحية لخلق نوع متميز من المواهب والخبرات الجديدة المتميزة .حماسا واثارة وتنافسا لخلق تجارب مسرحية مبدعة ، محصنة بالثقافة المسرحية .
فالمهرجان أعطى دافعا كبيراً في نمو الحراك المسرحي العربي وأن الاهتمام كان بالمستوى المطلوب ، وقد اتى المهرجان في وقت حرج يمر به المسرح العراقي بالوقت الذي يصل فيه الاهتمام بالمسرح الشبابي إلى ذروته، حيث بدأت دائرة السينما والمسرح بالاهتمام بالتجارب الشبابية بعد النجاح الذي تحقق في مهرجان منتدى المسرح الذي تظمن تجارب شبابية متميزة كانت البذرة الناجحة في مهرجان الشباب للمسرح العربي ودعمهم من كافة النواحي الفنية والمالية والأدارية وخاصة وان أغلب الشباب المسرحيين هم من خريجي معهد وكلية الفنون الجميلة أي انهم محصنيين بالثقافة المسرحية وتم وإعدادهم من جميع النواحي الفنية من تمثيل وإخراج وتأليف مسرحي وأزياء وديكور وموسيقى وإضاءة ورياضة مسرحية وكل ما يلزم العرض المسرحي.
وشهد المسرح العراقي كذلك أقامة فعاليات مهرجان المسرح الجامعي العربي الثاني الذي نظمته كلية الفنون الجميلة بجامعة البصرة بمشاركة عربية وبعض الفرق الأجنبية. وكان الفرصة المناسبة للشباب المتحمسين بحب المسرح وحث الطلبة وتشجعيهم على الاهتمام بالمسرح .
فالمسرح الجامعي يلعب دوراً مهماً في تنمية الذوق الرفيع الحسي والعاطفي والعقلي للطالب، كما يساهم في أعداد الكوادر المتخصصة في فمجال الفنون المسرحية وخلق فضاءات جديدة من خلال الاحتكاك بالخبرات والاطلاع على تجارب جديدة في الفن المسرحي
وشهد 2012 كذلك عروض مسرحية متميزة للفرقة الوطنية للتمثيل ولمنتدى المسرح ومسارح المحافظات ,بعروض ذات ابعاد تجربية لمد الجسور والتواصل مع التجارب المسرحية العربية
والعالمية
.
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى