منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
عواطف نعيم: مسرحية (برلمان النساء) تلي تكريمي في الجزائر Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
عواطف نعيم: مسرحية (برلمان النساء) تلي تكريمي في الجزائر Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
عواطف نعيم: مسرحية (برلمان النساء) تلي تكريمي في الجزائر Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
عواطف نعيم: مسرحية (برلمان النساء) تلي تكريمي في الجزائر Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
عواطف نعيم: مسرحية (برلمان النساء) تلي تكريمي في الجزائر Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
عواطف نعيم: مسرحية (برلمان النساء) تلي تكريمي في الجزائر Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
عواطف نعيم: مسرحية (برلمان النساء) تلي تكريمي في الجزائر Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
عواطف نعيم: مسرحية (برلمان النساء) تلي تكريمي في الجزائر Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

»  611 متنافساً في مسابقتي تأليف النص المسرحي التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح
عواطف نعيم: مسرحية (برلمان النساء) تلي تكريمي في الجزائر Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 10:24 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


عواطف نعيم: مسرحية (برلمان النساء) تلي تكريمي في الجزائر Empty
مارس 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

عواطف نعيم: مسرحية (برلمان النساء) تلي تكريمي في الجزائر

اذهب الى الأسفل

29072013

مُساهمة 

عواطف نعيم: مسرحية (برلمان النساء) تلي تكريمي في الجزائر Empty عواطف نعيم: مسرحية (برلمان النساء) تلي تكريمي في الجزائر




 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[rtl]تربت على أن الحقوق تؤخذ والصمت مذلة

اختيرت الفنانة العراقية د. عواطف نعيم، واحدة من الفنانات العربيات المتميزات اللواتي نلن شرف التكريم في الجزائر، بمناسبة مرور نصف قرن على تأسيس المسرح الجزائري، الذي تزامن مع الاحتفال باستقلال الجزائر.
د. نعيم كرمت الى جانب الفنانات سوسن بدر / مصر ودليلة المفتاحي / تونس ونخبة من الجزائريات، واصفة المناسبة بانها ثقافية وسياسية على صعيد الجزائر والعالم العربي، عادت منها مزهوة بتتويجها إكبارا للمسرح العراقي، إذ ان تكريم الفنان حيا؛ يريه مقدار تأثير بصمته، مؤكدة سبق ان قدمت مسرحية (نساء لوركا) في محافظة (عنابة)، ولاقت صدى طيبا، و(دائرة العشق البغدادي) العام 2009 في (وهران) و(الجزائر) العاصمة وعضوة تحكيم العام 2011.

برلمان النساء
تستعد لتقديم عمل نقدي.. ساخر، مستمد من نص اغريقي قديم لارستوفانس بعنوان (برلمان النساء) تقول عنه د. نعيم: قراءة معاصرة اسعى لتقديمها على خشبة المسرح الوطني، ضمن مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013، يتميز بكونه لونا جديدا في آلية الاشتغال، ومغاير اسلوبيا في العمل المسرحي يضم العرض عشر فنانات عراقيات.
ومن جانب اخر تتهيأ نعيم لجمع مقالاتها في كتاب نقدي وتنوي الاتجاه الى التدريس في احدى الجامعات الاهلية؛ إذ يشدها الحنين لان تكون داخل الفضاء المعرفي بين الطلبة، وتجد في التعليم اغناء معرفي لها وللآخرين.

وزيرة الثقافة
وبشأن اشاعة ترشيحها وزيرة للثقافة، قالت: فوجئت بالخبر من خلال الاتصالات التي وردتني من اصدقاء في الدنمارك ولندن، ودار نقاش بين المثقفين بهذا الشأن منهم مؤيدو التكنوقراط ومنهم محافظون يرون غير ذلك، ونشرت جريدة العالم مقالا عن استيزاري للثقافة، ربما هي كرة رميت في ملعب المثقفين، لكنه امر مستبعد كوني امرأة حاملة لشهادة الدكتوراه في المسرح ولا تنطبق علي شروط المحاصصة.

امرأة بثوب رجل
وعن حيوية شبابها في العمل على مستوى الكتابة والاخراج والاشتغال المسرحي، توضح نعيم ان خلود الانسان في عمله على طريقة كلكامش، لذا تراني اقبض على الجمر وادافع بضراوة عن مشروعي واكتشف الآخرين واقدمهم للمسرح، ولكوني بنتا لعائلة بسيطة تحلم بأبن، لكن تأتي مشيئة الله ان ترزق ببنت، البسوني ثياب الاولاد وعلموني كيف اتغلب على الصبية في سني، كي احظى برضا امي وخالي، اللذين علماني ان الحقوق تؤخذ والصمت مذلة، عندما يحق الحق بجانبي، اضافت متسائلة: هل رأيت طفلة تنام في مقبرة.. جدي حارس فيها ويقص علي عوالم من السحر والجمال والمحبة ولا اخاف.. استلقي داخل المقبرة الى جوار جدي.

أطول زواج فني
لم تكن المحبة والاحترام وحدهما يجمعان د. عواطف نعيم بالفنان عزيز خيون، ليعمر زواجهما اربعين سنة، ويضربا رقما قياسا بين الزيجات الفنية التي عادة ما تنهار بعد سنوات قليلة، انما هناك الحس الانساني المشترك الذي يغذي الرابط الروحي؛ إذ تقول: ما احمله لعزيز ليس حبا فقط، انما احترام وهو استاذي يوجهني بالشكل الصحيح ويكتشف مواهبي مؤمنا بها.. يحترمني كامرأة ويشاورني بالرأي ويأخذ به، ولا يعمل بمبدأ (شاوروهن وخالفوهن) شهدته قويا في مواقف كثيرة ضعف خلالها اخرون.. صلبا، شديد الاعتزاز بعراقيته والمرأة تشعر بالامان مع هكذا رجل؛ لذا امتد زواجنا اربعين عاما زاهيات.
[/rtl]

الصباح - بغداد
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى