مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المواضيع الأكثر نشاطاً
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . . ضمن (مشروع صدى الأرض) وبدعوة من الشبكة الآسيوية للمسرح AMA ورشة oxygen مسرح المستحيل (بيت ابو عبد لله) للمبدع أنس عبد الصمد تحظى بنجاح كبير
صفحة 1 من اصل 1
13112024
ضمن (مشروع صدى الأرض) وبدعوة من الشبكة الآسيوية للمسرح AMA ورشة oxygen مسرح المستحيل (بيت ابو عبد لله) للمبدع أنس عبد الصمد تحظى بنجاح كبير
مجلة الفنون المسرحية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ضمن (مشروع صدى الأرض) وبدعوة من الشبكة الآسيوية للمسرح AMA
ورشة oxygen مسرح المستحيل (بيت ابو عبد لله) للمبدع أنس عبد الصمد تحظى بنجاح كبير
مايقدمه أنس عبد الصمد في طروحاته المسرحية المتنوعة داخل وخارج العراق، يجعله يحلق نحو العالمية بما ينطوي عليه إبداعه من مغايرة وتجريب وحداثوية متميزة شكلاً ومضموناً
كتب – عبد العليم البناء
يوماً بعد آخر تتجدد النجاحات والحضور الإبداعي الفاعل لمبدعي المسرح العراقي ليس فقط محلياً وعربياً بل يمتد هذه المرة إلى عمق قارة آسيا، من خلال فرقة مسرح المستحيل ومؤسسها المخرج المبدع والمغاير أنس عبد الصمد، الذي يواصل تكريس وتعميق تجاربه المسرحية المستمرة هنا وهناك فاعلاً مسرحياً مهماً ولافتاً بجدارة واستحقاق، بمشاركة آسيوية واسعة تشمل دولاً عدة مثل: كوريا الجنوبية، واليابان، والهند، والفلبين، والصين تحت إشراف وتدريب معلم الورشة أنس عبد الصمد الذي بات يحلق نحو آفاق عالمية يحق لنا ولكل المنصفين والعارفين بأهمية ما يفعله ويقدمه عالمياً أن نفخر بها، ليصبح علامة مضيئة في مسار المسرح العراقي المعاصر، ولهذا كان مثار إعجاب الجميع وحظي بدعم وإسناد نقيب الفنانين العراقيين ومدير عام دائرة السينما والمسرح الدكتور جبارجودي.
بدعوة من الشبكة الآسيوية للمسرح AMA للمشاركة وفي إقامة ورشة عمل عن (الميتا مسرح الصامت) عبر ورشة (oxygen) بيت أبو عبد لله في كل من بوسان الكورية، وفي طوكيو اليابانية التي كانت مهمة جداً لهذه الورشة، وبعد شهر تقريباً من العمل والتدريب المتواصل للفنانين من آسيا / كوريا الجنوبية، وطوكيو اليابان، والفلبين، وهونك كونك الصين، والهند، في ورشة المستحيل ورشة oxygen بإشراف المخرج العراقي أنس عبد الصمد، تمخضت عن نجاح وإقبال وتفاعل كبير في آسيا....
أعلن ذلك المخرج المبدع أنس عبد الصمد مضيفاً أن الورشة أقيمت بإشرافه بين مدينة بوسان في كوريا الجنوبية، وطوكيو في اليابان بمعدل ثلاث ورش في بوسان، وورشتين في مسرح بروتو طوكيو..كذلك مشاركته ممثلاً في عرض مسرحي AMA ياباني كوري آسيوي مشترك عن تغير المناخ في آسيا والعالم ..
وأشار إلى أن أهم ما في هذه الجولة الآسيوية هي خلق تعاون عراقي آسيوي مع دول شرق اسيا من خلال تبادل الخبرات الثقافية والمشاركات بين البلدان الآسيوية عن طريق الشبكة الآسيوية للمسرح AMA/طوكيو ومسرح المستحيل/بغداد ..والقيام بالتعريف بالمسرح العراقي وأسلوبنا وهذه مهمة ليست بالسهلة وسط اختلاف اللغة والثقافات أبشكالها كافة ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وأكد نحن اخترنا استهداف الأهم والأصعب من الممثلين والممثلات المحترفين في اليابان وكوريا الجنوبية، وكانت النجاحات تترجم على شكل تفاعل واهتمام ودعم لنا ولمسرحنا وأسلوبنا المسرحي الحديث (الميتا مسرح الصامت) في هذه المسارح المهمة والعريقة التي هي ليست بجديدة علينا وقبل ٢٠ عاماً حيث أسست للمسرح العراقي في آسيا من خلال تحارب مهمة، تمثلت بمسرحية (حلم في بغداد) 2007، ومسرحية (أبو غريب 2010، وورش عمل عدة في مدن طوكيو وسيندا وسابرورو اليابانية..وهي التجارب الأولى الحقيقية للمسرح العراقي في آسيا واليوم تترجم لنجاحات أخرى في مختلف مجالات المسرح، والأهم هو: من طوكيو .. هنا المسرح العراقي.. وهنا (الميتا المسرح الصامت) لكل العالم ..فشكراً للجميع..غداً طلبة جدد ومسرح جديد وحلم جديد مستمر....
ولم ينس أنس عبد الصمد أن يقدم شكره لكل الذين دعموه وشاركوه هذه النجاحات فقال : كل كل الشكر والاحترام :وهم (المشاركون والطلبة- شبكةAMA الآسيوية للمسرح - دائرة السينما المسرح/العراق - الدكتور جبار جودي /العراق - الأستاذ حاتم عودة/العراق- مسرح bakk/بوسان كوريا- مسرحproto /طوكيو- السيد هارادا سان/طوكيو- السيدة هونك سونك/كوريا الجنوبية.
الجدير بالذكر أن مايقدمه أنس عبد الصمد في طروحاته المسرحية المتنوعة داخل وخارج العراق، يجعله يحلق نحو العالمية بما ينطوي عليه إبداعه من مغايرة وتجريب وحداثوية متميزة شكلاً
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ومضموناً، فحصد عنها الكثير من الجوائز والمراكز المتقدمة في عديد المهرجانات المسرحية المحلية والعربية والدولية لينال اهتمام وتقدير أبرز فرق ومراكز المسرح في عدد من الدول العربية والأجنبية، مستثمراً تراكم خبراته العملية والنظرية في صياغة خطاب مسرحي مترع بالجمال ومتخم بالدهشة والإبهار والإبتكارفي كل عرض من عروضه، التي قدمها طوال مسيرته على مدى أكثرمن ربع قرن سواء من خلال الفرقة القومية للتمثيل ومن ثم الفرقة الوطنية للتمثيل أم من خلال فرقة مسرح المستحيل، التي أسسها ويرأسها ليترجم من خلالها وعروضها برنامجه الإبداعي الفكري والنظري والتطبيقي الذي بات يفرض وجوده في المشهد المسرحي الدولي وبالذات الآسيوي.
ضمن (مشروع صدى الأرض) وبدعوة من الشبكة الآسيوية للمسرح AMA ورشة oxygen مسرح المستحيل (بيت ابو عبد لله) للمبدع أنس عبد الصمد تحظى بنجاح كبير :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
مواضيع مماثلة
» مسرح الحارة وبالشراكة مع مسرح أوغنبلينكس يطلقان مشروع بعيوني فقط
» ما الدنيا إلّا مسرح كبير
» الهيئة العربية للمسرح تطلق مشروع المسرح المدرسي
» ما الدنيا إلّا مسرح كبير
» الهيئة العربية للمسرح تطلق مشروع المسرح المدرسي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار
» الإعلان عن الفائزين في مسابقة الدوبلاج لمهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي والتي حملت الدورة اسم المسرحي الكبير عصام السيد
أمس في 11:01 pm من طرف الفنان محسن النصار
» المكان هوية في مسرحية الحاكم بأمر الله
أمس في 10:56 pm من طرف الفنان محسن النصار
» العرض المسرحي " الجدار " على مسرح الرشيد
الخميس 07 نوفمبر 2024, 10:38 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أثر مسرحة المناهج في تطوير العملية التعليمية التعلمية داخل السياق الجامعي
الأربعاء 06 نوفمبر 2024, 11:37 pm من طرف الفنان محسن النصار
» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الخميس 31 أكتوبر 2024, 2:19 pm من طرف سها ياسر
» مدير قسم المسارح في دائرة السينما والمسرح.... ما يميز الموسم المسرحي لعام ٢٠٢٤ هو التنوع والجودة في الاختيار
الجمعة 25 أكتوبر 2024, 11:44 pm من طرف الفنان محسن النصار
» صدور كتاب ( الجمال من الدلالات الى النقد ) للمؤلفين : ا.د. حبيب ظاهر حبيب & د. كاظم لفتة عن دار الفنون والاداب
الأربعاء 23 أكتوبر 2024, 11:37 pm من طرف الفنان محسن النصار
» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الأربعاء 23 أكتوبر 2024, 5:17 pm من طرف سها ياسر