مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المواضيع الأكثر نشاطاً
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . . بدء عروض مسرحية أمن ناعم على مسرح عمون
صفحة 1 من اصل 1
01082013
بدء عروض مسرحية أمن ناعم على مسرح عمون
بدأت على مسرح عمون مساء أمس الاثنين عروض مسرحية ( أمن ناعم ) للمخرج بسام المصري , تمثيل محمد الزواهرة وناريمان عبد الكريم وتأليف يوسف العموري .
تتحدث المسرحية عن شخصية أبو فارس التي يجسدها الفنان الزواهرة وطريقة تعامله مع ابنه الشاب الباحث عن الحرية والديموقراطية المشارك في الحراكات والمسيرات .
وحضر العرض وزير الثقافة الدكتور بركات عوجان وامين عام الوزارة مأمون التلهوني ومدير عام دائرة المكتبة الوطنية محمد يونس العبّادي ونقيب الفنانين الاردنيين حسين الخطيب ومدير عام المركز الثقافي الملكي محمد ابو سماقة وعدد من الاعلاميين والفنانين.
المخرج المصري قال لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان الفنان يجب ان يكون له دور فيما يجري في الوطن العربي من ثورات ومسيرات ومطالب في الحرية، مبينا ان المسرحية تلقي الضوء على هذه الاحداث من خلال ما يجري في الشارع ووضع ذلك امام المتلقي، كما تدعو بشكل اساسي الى الحفاظ على نعمة الامن والامان التي ينعم بها بلدنا.
مؤلف المسرحية العموري قال ان العرض يحمل رسائل موجهة الى المواطن الذي له حق التعبير عن رأيه , ودعوة الى الحفاظ على مقدرات الوطن وعدم الاعتداء على حقوق الاخرين .
الفنان ناصر ابو باشا الذي حظي دوره في المسرحية باعجاب الحضور بين ان دور الفنان هو طرح المشكلة وليس البحث عن حلول .
ويشارك في اداء ادوار المسرحية محمد الصباح والوجه الجديد كرم الزواهرة ووحيد السمير وخالد صالح وخالد غانم وشهد العلي، ووضع ديكور المسرحية ابتسام المناصير وموسيقى حسام الصباح والتقنيات لأحمد المحروق.
يشار الى ان عروض المسرحية تستمر طيلة شهر رمضان المبارك وعيد الفطر السعيد
وحضر العرض وزير الثقافة الدكتور بركات عوجان وامين عام الوزارة مأمون التلهوني ومدير عام دائرة المكتبة الوطنية محمد يونس العبّادي ونقيب الفنانين الاردنيين حسين الخطيب ومدير عام المركز الثقافي الملكي محمد ابو سماقة وعدد من الاعلاميين والفنانين.
المخرج المصري قال لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان الفنان يجب ان يكون له دور فيما يجري في الوطن العربي من ثورات ومسيرات ومطالب في الحرية، مبينا ان المسرحية تلقي الضوء على هذه الاحداث من خلال ما يجري في الشارع ووضع ذلك امام المتلقي، كما تدعو بشكل اساسي الى الحفاظ على نعمة الامن والامان التي ينعم بها بلدنا.
مؤلف المسرحية العموري قال ان العرض يحمل رسائل موجهة الى المواطن الذي له حق التعبير عن رأيه , ودعوة الى الحفاظ على مقدرات الوطن وعدم الاعتداء على حقوق الاخرين .
الفنان ناصر ابو باشا الذي حظي دوره في المسرحية باعجاب الحضور بين ان دور الفنان هو طرح المشكلة وليس البحث عن حلول .
ويشارك في اداء ادوار المسرحية محمد الصباح والوجه الجديد كرم الزواهرة ووحيد السمير وخالد صالح وخالد غانم وشهد العلي، ووضع ديكور المسرحية ابتسام المناصير وموسيقى حسام الصباح والتقنيات لأحمد المحروق.
يشار الى ان عروض المسرحية تستمر طيلة شهر رمضان المبارك وعيد الفطر السعيد
رياض ابو زايدة.
الرأي - الأردن
مواضيع مماثلة
» مسرح الأحلام في جولة عروض مسرحية لـ "ان ما أغنت بتستر"
» السبت..مسرح البالون يستقبل عروض 6 محافظات بـ"آفاق مسرحية"
» " أمن ناعم ".. دراما مسرحية تلقي الضوء على ما يجري في الشارع الأردني
» السبت..مسرح البالون يستقبل عروض 6 محافظات بـ"آفاق مسرحية"
» " أمن ناعم ".. دراما مسرحية تلقي الضوء على ما يجري في الشارع الأردني
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 26 نوفمبر 2024, 11:41 pm من طرف الفنان محسن النصار
» شركة برمجيات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الإثنين 25 نوفمبر 2024, 5:31 pm من طرف سها ياسر
» ذاتية المؤدي والتعبير في الأداء المسرحي تأليف جيمس هاملتون ترجمة أحمد عبد الفتاح
الخميس 21 نوفمبر 2024, 9:09 pm من طرف الفنان محسن النصار
» في الدورة الـ25 من أيام قرطاج المسرحية حضور فاعل لمسرحية (وين رايحين) لحيدر منعثر
الخميس 21 نوفمبر 2024, 8:30 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» نجاة نجم فعلها ومسرح الشارع سيد الموقف
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 6:01 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 11:36 am من طرف سها ياسر
» ضمن (مشروع صدى الأرض) وبدعوة من الشبكة الآسيوية للمسرح AMA ورشة oxygen مسرح المستحيل (بيت ابو عبد لله) للمبدع أنس عبد الصمد تحظى بنجاح كبير
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار