منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
»  ذاتية المؤدي والتعبير في الأداء المسرحي تأليف جيمس هاملتون ترجمة أحمد عبد الفتاح
 علم الجمال: دراسة في فلسفة وبناء المسرح الحديث Icon_minitime1الخميس 21 نوفمبر 2024, 9:09 pm من طرف الفنان محسن النصار

» في الدورة الـ25 من أيام قرطاج المسرحية حضور فاعل لمسرحية (وين رايحين) لحيدر منعثر
 علم الجمال: دراسة في فلسفة وبناء المسرح الحديث Icon_minitime1الخميس 21 نوفمبر 2024, 8:30 pm من طرف الفنان محسن النصار

» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
 علم الجمال: دراسة في فلسفة وبناء المسرح الحديث Icon_minitime1الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار

» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
 علم الجمال: دراسة في فلسفة وبناء المسرح الحديث Icon_minitime1الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار

» نجاة نجم فعلها ومسرح الشارع سيد الموقف
 علم الجمال: دراسة في فلسفة وبناء المسرح الحديث Icon_minitime1الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 6:01 pm من طرف الفنان محسن النصار

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
 علم الجمال: دراسة في فلسفة وبناء المسرح الحديث Icon_minitime1الثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 11:36 am من طرف سها ياسر

» ضمن (مشروع صدى الأرض) وبدعوة من الشبكة الآسيوية للمسرح AMA ورشة oxygen مسرح المستحيل (بيت ابو عبد لله) للمبدع أنس عبد الصمد تحظى بنجاح كبير
 علم الجمال: دراسة في فلسفة وبناء المسرح الحديث Icon_minitime1الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

» الإعلان عن الفائزين في مسابقة الدوبلاج لمهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي والتي حملت الدورة اسم المسرحي الكبير عصام السيد
 علم الجمال: دراسة في فلسفة وبناء المسرح الحديث Icon_minitime1الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:01 pm من طرف الفنان محسن النصار

» المكان هوية في مسرحية الحاكم بأمر الله
 علم الجمال: دراسة في فلسفة وبناء المسرح الحديث Icon_minitime1الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 10:56 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


 علم الجمال: دراسة في فلسفة وبناء المسرح الحديث Empty
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

علم الجمال: دراسة في فلسفة وبناء المسرح الحديث

اذهب الى الأسفل

03082013

مُساهمة 

 علم الجمال: دراسة في فلسفة وبناء المسرح الحديث Empty علم الجمال: دراسة في فلسفة وبناء المسرح الحديث





  تتساءل مؤلفة كتاب (علم الجمال في المسرح الحديث)، ماري آن شاربونيير وترجمة مؤمل مجيد، عن مفهوم التمثيل، بعد أن أقرت أن المسرح يحاكي العالم عن طريق التمثيل. وتضيف: هل يتفانى الكاتب المسرحي من أجل أن يحذو بأمانة حذو الطبيعة أو الواقع الاجتماعي- التاريخي الذي أمام أنظاره من أجل خلق إيهام كامل؟ من خلال هذه الأسئلة وغيرها تقدم المؤلفة فرشة مهمة لتحولات المسرح العالمي، ومراحل تطوره.
وترى شاربونيير أن جمالية المسرح الحديث اجتهدت لاستعادة الحوار التضميني بين الحقيقة والخيال في المشهد وإحياء أسبقية الفعل المؤسس للفن المسرحي وشحذ المشهد لقدراته النقدية مرة أخرى لتعيد بذلك إلى المسرح قدرته الحاذقة للتحرر. وفي سؤالها عن التأليف المسرحي الذي تفرض إشكالياته تسلسل الأحداث التاريخية والايديولوجية على لعبة الأشكال الحية التي تخلق التبادل. مشيرة إلى أن المسرح لم يكن أكثر من طريقة للتعبير في خضم التاريخ. ورثت الابتكارات الأعظم أثراً والانشقاقات والنزاعات الأكثر تطرفاً الغموض وانتشرت بسهولة، لاسيما أن المسرح لم يكن خادعاً للنص فقط، بل إنه يمثل تجربة اجتماعية ويعمل على تلاقي الميول الفردية والتأويلات التي تقسم وتحدثت جدالات في المجتمع.
وتنظر شاربونيير إلى علم الجمال في المسرح الحديث على أنه يعني الأشكال الجديدة المعنية بهذا الأثر الفني الفريد، ألا وهو المشهد المسرحي، تحيط به لوصف الرجوع إلى التساؤل حول العلاقات الجديدة، بأن المؤلفين والمخرجين قد وضعوا بين هذه المجموعة الدلالات التي تكوّن النص المسرحي: هي الدلالات النصية ودلالات الإخراج.
قسمت الكاتبة كتابها إلى أربعة فصول. تناول الفصل الأول (وصف الأمكنة) ثلاثة ملفات، وهي: معطيات المحاكاة الأرسطوطاليسية، النظام البرجوازي، ونحو المسرح الحديث: النقد الرومانتيكي لمشهد الموت. فيما اشتغل الفصل الثاني ((نظريات وتجارب المشهد الحديث) أربعة ملفات وهي: الحملات النقدية، زولا منظر المسرح، موت الأسطورة وولادة التاريخ، الثورة الرمزية، وطليعة الفنانين الأحرار. الفصل الثالث (ردود أفعال أخرى) اشتغل على ملفات عدة مثل: لبيرانديلو وبريشت وآرتو/ التيه البيرانديلي، المسرح يبحث عن جمهور آخر، آرتو ومسرح القسوة. وجاء الفصل الرابع (المسرح الجديد) ليتحدث عن مشهد الخمسينيات والستينيات، المسرح الشعائري لجان جينيه، التمكن من الكلام، تارديو وينسكو، المتعذر دعمه والمتعذر تسميته في أعمال بيكيتن آداموف أو الالتزام المتشكك، موسيقى دوراس الهادئة، وغيرها من الموضوعات التي اشتغلت على المسرح الحديث.
ويرى مترجم الكتاب مؤمل مجيد أن المؤلفة دأبت على قراءة ومتابعة كل ذي صلة بالمسرح والتعرف على أشهر المذاهب المسرحية وأهم الكتاب المسرحيين، وكان أقصر السبل للتعرف على ماهية المسرح هو في الذهاب إلى المسرح وارتقاء خشبته والتجول في كواليسه. مضيفا أن علم الجمال ينطوي على الكثير من المفاهيم والتأويلات، وبات أمر تحديد مفهوم دقيق لها بين هذا العدد الكبير من الأشكال المسرحية في القرن العشرين أمراً ليس باليسير. وهو ما دأبت عليه المؤلفة، لاسيما وأنها بدأت بتعريف الجمالية المسرحية منذ نشوء المسرح وحتى السنوات الأخيرة من القرن العشرين بخط سير متوازٍ ومسهب في أحيان كثيرة، تتناول فيه أشهر المذاهب المسرحية وأهم كتابها المسرحيين وأهم المسرحيات التي كانت منهلاً عذباً يروي مفهوم الجمال حتى يومنا هذا.

صدر الكتاب عن دار ميزوبوتاميا في بغداد بواقع 208 صفحة من القطع المتوسط.



 صفاء ذياب
الصباح -بغداد

الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3316
تكريم وشكر وتقدير : 5397
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 59
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى