مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المواضيع الأكثر نشاطاً
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . . "حتى الظلام" تطلق مسابقة الطفل المسرحي
صفحة 1 من اصل 1
28082013
"حتى الظلام" تطلق مسابقة الطفل المسرحي
برنامج "إثراء" يستهدف 500 شاب ما بين 16 - 28 من ذوي الملكات المسرحية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مشهد من افتتاح مسابقة الطفل المسرحي (الوطن)
افتتحت مسابقة الطفل المسرحي دورتها الرابعة بالدمام بمشهد "حتى الظلام أجمل في مسرحي من سواه"، أول من أمس، والتي نظتمها جمعية الثقافة والفنون فرع الدمام.
"الظلام في المسرح نهايته نور" بهذه العبارة اختتم مشهد الافتتاح وبصوت جماعي للأطفال في المشهد الافتتاحي، ويعتبر المسرح المنطقة الوحيدة التي تذوب فيها كل الأشياء ويظل حب الانتماء للوطن هو الأهم، كون الفنان صاحب رسالة حقيقية. قدّمَ المؤلف والمخرج راشد الورثان في هذا المشهد رسالة تعليمية وتثقيفية للأطفال.
وشكر رئيس مجلس إدارة جمعية الثقافة والفنون سلطان البازعي، أرامكو السعودية الذي يعتبر شريك الجمعية الدائم، ومركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي، الذي قال عنه إنه بدأت تنتج ثماره قبل افتتاحه، آملا أن يستثمر التعاون مع الـ16 فرعا، وتم استعراض مادة فلمية عن المركز وفكرته وأهدافه.
فيما تقدم نائب رئيس مجلس إدارة نادي المنطقة الشرقية الأدبي محمد الدميني، في استلام درع التكريم للنادي، مؤكداً على أهمية الفنون في حياتنا. وقال: مدير مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي فؤاد فهد الذرمان، إن المركز لديه رسالة ذات ثلاثة أهداف، هي إثراء المعرفة، والإبداع، والتواصل الحضاري، وسعداء هذا العام كما في الأعوام السابقة برعاية هذا المهرجان الذي يعزز الوعي بالتنمية المسرحية، غير أن مشاركة المركز هذا العام مع جمعية الثقافة والفنون تختلف كماًّ ونوعاً. وأضاف أن المركز يطلق بالتوازي مع فعاليات مسرح الطفل، برنامجا جديدا هو برنامج إثراء الفنون الأدائية والمسرحية، الذي يأمل أن يشكل نواة صناعة مسرحية مبدعة في وطننا، ويسهم في حلم انتقال المسرح العربي إلى مسرح عالمي.
ويتضمن برنامج إثراء تقديم 10 ورش إثرائية مكثفة خلال العامين 2013 و2014، وسيستفيد منها نحو 500 شاب من ذوي الاهتمامات والملكات المسرحية من الفئات العمرية ما بين 16 إلى 28 سنة، وقد حرصوا على أن التعاون في إطلاق هذا البرنامج مع فرعي جمعية الثقافة والفنون في الدمام والأحساء، وهذا التعاون مع مؤسسة عالمية "مسرح الشباب الوطني البريطاني"، وبحضور رئيس مسرح الشباب الوطني البريطاني "بول روسبي"، وسيتم اختيار10 مشاركين لإرسالهم إلى بريطانيا لحضور تدريب مكثف وزيارة أهم المسارح البريطانية.
وكرمت الجمعية الشخصية العالمية المسرحي "روسبي"، وتكريم الأطفال المتدربين في دورة فن الإلقاء التي قدمت خلال شهر رمضان الماضي، من قبل مدير عام الجمعية عبدالعزيز السماعيل و"روسبي"، والذي كان حضوره للإشراف على الورشة التدريبية التي قدمها مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي.
يذكر أن المسابقة تختتم الجمعة المقبل.
الدمام: يوسف الحربي
الوطن أون لاين
مواضيع مماثلة
» الهيئة العربية للمسرح تطلق النسخة الرابعة من مسابقة التأليف المسرحي
» ست فرق في مسابقة مسرح الطفل بجمعية الفنون والثقافة بالسعودية
» مسرحية (الطفل الكبير) تحصد ثلاث جوائز رئيسية في مسابقة الطفل بالدمام
» ست فرق في مسابقة مسرح الطفل بجمعية الفنون والثقافة بالسعودية
» مسرحية (الطفل الكبير) تحصد ثلاث جوائز رئيسية في مسابقة الطفل بالدمام
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 26 نوفمبر 2024, 11:41 pm من طرف الفنان محسن النصار
» شركة برمجيات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الإثنين 25 نوفمبر 2024, 5:31 pm من طرف سها ياسر
» ذاتية المؤدي والتعبير في الأداء المسرحي تأليف جيمس هاملتون ترجمة أحمد عبد الفتاح
الخميس 21 نوفمبر 2024, 9:09 pm من طرف الفنان محسن النصار
» في الدورة الـ25 من أيام قرطاج المسرحية حضور فاعل لمسرحية (وين رايحين) لحيدر منعثر
الخميس 21 نوفمبر 2024, 8:30 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» نجاة نجم فعلها ومسرح الشارع سيد الموقف
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 6:01 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 11:36 am من طرف سها ياسر
» ضمن (مشروع صدى الأرض) وبدعوة من الشبكة الآسيوية للمسرح AMA ورشة oxygen مسرح المستحيل (بيت ابو عبد لله) للمبدع أنس عبد الصمد تحظى بنجاح كبير
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار