مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المواضيع الأكثر نشاطاً
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . . فعاليات مهرجان (طائر الفينيق)المسرحي الخامس بطرطوس
صفحة 1 من اصل 1
08092013
فعاليات مهرجان (طائر الفينيق)المسرحي الخامس بطرطوس
انطلقت فعاليات المهرجان الخامس لطائر الفينيق تحية لجنود الجيش العربي السوري برعاية السيد محافظ طرطوس نزار اسماعيل موسى تم افتتاح المهرجان الخامس لطائر
الفينيق وبحضور ممثلين عن السيد المحافظ وأعضاء المكتب التنفيذي بالمحافظة والبلديات وأعضاء قيادة الفرع والفرق الحزبية والفعاليات الشعبية والأقتصادية بداية الحفل الوقوف دقيقة صمت إجلالاً واحتراماً لشهداء الأمة ومن ثم عزف النشيد العربي السوري وتم تسليم درع المهرجان بإسم السيد المحافظ فناب عنه السيد علي حماد الذي عبر بكلمته عن نجاح هذا المهرجان ولأهمية مكانة ودعم الثقافة والحركة الفنية والإبداع في المحافظة ولموقع طرطوس الساحلية وأعرب في كلمته عن الدور الذي يقوم به الجيش العربي السوري العقائدي في الدفاع عن هذا الوطن ضد الهجمات التكفيرية الإرهابية وبفضل شهداء الوطن الذين أدوا الواجب أمام الله والوطن وأيضاً كانت كلمة اللجنة المنظمة ومدير المهرجان (فؤاد معنا) ناب عنه السيدة سناء محمود (لجنة العلاقات العامة) حيث تحدثت عن الإمكانيات والدعم المادي والمعنوي والجهود المتواصلة لنجاح هذا المهرجان من هذا المكان على شاطئ طرطوس الجميل،تتالت قوافل الحضارات التي قدمت للبشرية أول أبجدية في التاريخ من ساحلناالسوري فمدينة عمريت هي أقدم ملعب إلمبي في العالم ومن هذه المنطقة كانت الشعلة المضيئة للألعاب الإلمبية باتجاه أثينا (اليونان)حيث قدمت العروض مصورة (سكتش) فيديو بعنوان (سوريا-هذا المعشوق المطلق)لفرقة طائر الفينيق المسرحية /فقرة التكريم مسرحية (زنى فكري) موتودراما لفرقة طائر الفينيق المسرحية بطولة سناء محمود/تأليف وإخراج فؤاد معنا.
اليوم الثاني:مسرحية (هلوسة)مونودراما لفرقة طائر الفينيق المسرحية.تأليف فؤاد معنا بطولة:إليانا سعد إخراج:هاني معنا.
استطاعت الممثلة أن تظهر على الخشبة بعدة أدوار متفردة في أداء صورة حية بهلوستها الإيقاعية المرافقة للموسيقى فبرزت محلقة متواصلة في الإيحاءات المعبرة عن الحالة الاجتماعية الواقعية لا سيما الحياة الزوجية التي تعصف بالشباب والفتيات من خلال المجتمع وسلوكيته وأثاره السلبية التي يتركها الفرد ولا سيما الفساد والفقر والشقاء محاولة إظهار الصورة المعبرة من خلال الحركات والأصوات المتوترة والمنخفضة تارة فقد برعت بذلك ومن خلال الجمهور المتواصل للإصغاء والتصفيق المتواصل.
أيضاً قدمت الفرقة لطائر الفينيق المسرحية سكتش (ثورات دليفري) تأليف:فؤاد معنا/تمثيل:هاني معنا وسناء محمود وعمار الحاصوري/إخراج سناء محمود.
تابعت الفرقة بتقديم فقرة وطنية –(راب)(هادي سلمان وعلي جمعة)وفي ختام اليوم الثاني قدمت فرقة طائر الفينيق مسرحية بعنوان (أحلام سيكام) بطولة:هاني معنا وريتا حمود وعمار الحاصوري وحسن سعد/تأليف وإخراج:إليانا سعد....
اليوم الثالث:استمرت الفعاليات لمهرجان طائر الفينيق تتخلله عدة مسرحيات.
مسرحية (الزهر الحرام)مونودراما لفرقة طائر الفينيق تأليف فؤاد معنا بطولة:ريتا حمود/إخراج إليانا سعد وسكتش (إعلام جاد ملتزم)لفرقة طائر الفينيق المسرحية إيضاً ثم عروض مسرحية (مشروع شيخوخة)لفرقة طائر الفينيق المسرحية بطولة:إليانا سعد وهاني معنا إعداد وإخراج هاني معنا حيث تألقت الممثلة ريتا حمود وكلاً من الممثل هاني معنا وإليانا سعد بعروضهما المميزة والمنفردة.
اليوم الرابع:شكلت مسرحية (ورشة رجالية)لفرقة طائر الفينيق المسرحية مسألة هامة في الحلم والواقع وهذه المسألة لها خصوصيتها في حياتنا الأجتماعية والأنطباعات التي تركتها الممثلة في أجواء المسرح بمفردها فقدمت هذا العمل الرائع لمدة ساعة متواصلة شدت الجمهور نحو الإصغاء والحركات والإيحاءات المتناوبة مع الإيقاعات الموسيقية فبرزت بدورها المرأة المحبة الطموحة والصورة الصادقة الوفية لزوجها الحاضر الغائب...!
اليوم الخامس والأخير:قدمت فرقة فرع طرطوس لطلائع البعث فقرة منوعات (حقول الشام)وهي فنون شعبية تدريب الرفيقة أنس حرفوس أيضاً وبهذا البرنامج لمهرجان طائر الفينيق تم تكر يم وتوزيع الجوائز للمشاركين والمساهمين في المهرجان.
أخيراً قدمت مسرحية (بانوراما وطن وشوك) لفرقة طائر الفينيق المسرحية
تأليف وإخراج فؤاد معنا/تمثيل-فيصل حمدي- هاني معنا- سناء محمود-إليانا سعد-ريتا حمود-عمار الحاصوري-حسن سعد.
وبالختام تم عزف النشيد العربي السوري.
كلمة لابدّ منها:طائر الفينيق المسرحي اعاد البسمة إلى قلوب محافظة طرطوس بعد عذابات وعوائق كثيرة أصبح رمزاً مكحلاً بحضارة خالدة سيبقى يحلق في سماء المحبة والسلام أنه العنوان الأجمل لهذا المهرجان وهو يبعث الثقة بالنفوس طائر الفينيق رسالة للبشرية يعلنها من هذا الشاطئ الفينيقي إلى البشرية جمعاء تجنباً للحروب والاستغلال والقتل وسفك الدماء والويلات.
ينتقل بنا إلى برّ الآمان والخير والعدالة لمنطقتنا هذا ما أراد المخرج والكاتب المسرحي تسميته بهذا الإسم الإسطوري العملاق
متابعة محسن عبد اللطيف حسن
الوحدة
مواضيع مماثلة
» فعاليات مهرجان (طائر الفينيق)المسرحي الخامس بطرطوس
» انطلاق فعاليات مهرجان جدة المسرحي الأول
» أنطلاق مهرجان فعاليات المسرح العربي "زكي طليمات"
» انطلاق فعاليات مهرجان جدة المسرحي الأول
» أنطلاق مهرجان فعاليات المسرح العربي "زكي طليمات"
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 11:41 pm من طرف الفنان محسن النصار
» شركة برمجيات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الإثنين 25 نوفمبر 2024, 5:31 pm من طرف سها ياسر
» ذاتية المؤدي والتعبير في الأداء المسرحي تأليف جيمس هاملتون ترجمة أحمد عبد الفتاح
الخميس 21 نوفمبر 2024, 9:09 pm من طرف الفنان محسن النصار
» في الدورة الـ25 من أيام قرطاج المسرحية حضور فاعل لمسرحية (وين رايحين) لحيدر منعثر
الخميس 21 نوفمبر 2024, 8:30 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» نجاة نجم فعلها ومسرح الشارع سيد الموقف
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 6:01 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 11:36 am من طرف سها ياسر
» ضمن (مشروع صدى الأرض) وبدعوة من الشبكة الآسيوية للمسرح AMA ورشة oxygen مسرح المستحيل (بيت ابو عبد لله) للمبدع أنس عبد الصمد تحظى بنجاح كبير
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار