مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المواضيع الأكثر نشاطاً
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . . مهرجان مسرح الطفل يختتم اعماله
صفحة 1 من اصل 1
03112013
مهرجان مسرح الطفل يختتم اعماله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اختتمت فعاليات مهرجان مسرح الطفل الذي نظمته دار ثقافة الاطفال في اطار فعاليات مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية بعد ان استمر لمدة خمسة ايام.
وقدمت خلال ايام المهرجان الذي افتتحه طاهر الحمود وكيل وزارة الثقافة بحضور حشد كبير من المثقفين والمهتمين بثقافة الطفل عروض فنية مسرحية من بغداد والمحافظات بينها مسرحية كرخ ورصافة تاليف الشاعر جليل خزعل واخراج فلاح عبد الستار واداء فرقة دار ثقافة الاطفال المسرحية وهي تمثل رسالة حب للمعشوقة بغداد … مزجت بين الماضي لعاصمتنا الحبيبة وتراثها الثقافي والابداعي مع حاضرها المشرق .
كما قدمت في اليوم الثاني مسرحية الدمية المفقودة تاليف واخراج الدكتورة اقبال نعيم … والطفولة السعيدة اعداد واخراج شهاب الوندي واداء فرقة فرح لمسرح الطفل … وفي اليوم الثالث عرضت مسرحيتي شارلي شابلن والعازفة وخذني الى وطني اعداد سالم حسين واخراج علي حسين علوان وهي تجسد مفهوم ان على هذه الارض مايستحق الحياة وان البقاء عليها والعمل من اجل الخير هو جزء من مقاومة الشر .
وقدمت فرقة كرمليس من مدينة الحمدانية التابعة لمحافظة نينوى عرضاً رائعاً للدبكات والرقصات بالملابس الفلكلورية عكست الموروث والتراث الشعبي والتقاليد للطوائف والاقليات الي يحتويها النسيج الوطني لبلدنا الحبيب .
وخصص اليومين الاخيرين لعرض مسرحيتي سندباد بغداد تاليف زهير هداد واخراج عدنان ابوتراب اداء الفرقة الفنية لمركز الطفل التابع لدار ثقافة الاطفال في محافظة المثنى وبالتعاون مع تلاميذ مدرسة اوروك النموذجية وتتحدث المسرحية عن نبذ العنف والطائفية وترسيخ مفاهيم حب الوطن ووحدة الشعب العراقي ونشر قيم المحبة والتسامح وقبول الاخر في حين قدمت فرقة حقي الشبلي مسرحية الساحرة وطوق الاميرة تاليف واخراج الفنان احمد شوقي وعلي الخطاط واداء طلبة كلية الفنون الجميلة في جامعة بغداد .
كما قدمت مسرحية / دعوة من بيغدار / تاليف واخراج الدكتورة فاتن الجراح واداء فرقة دار ثقافة الاطفال المسرحية خلال يوم الختام الذي تخلله توزيع الشهادات التقديرية على الفرق والمشاركين في المهرجان اعتزازاً من دار ثقافة الاطفال بالابداع الفني والمسرحي الراقي الذي قدمه مخرجي وممثلي الاعمال والمشاركين .
واحتضنت الدار في ايام المهرجان يومياً اكثر من /300/ طفلاً يمثلون تلاميذ وطلبة مدارس محافظة بغداد ودور الايتام توزعوا على مدارج مسرحها واروقتها وهم يحملون الهدايا التي قدمت لهم اعتزازاً بمشاركتهم وحرصهم على مشاهدة العروض المسرحية للفرق المشاركة .
كما افتتح مهدي العلاق وكيل وزارة التخطيط وعضو هيئة رعاية الطفولة في العراق على هامش المهرجان معرض لرسوم الاطفال احتوى على كثر من /75/ رسماً ابدعتها انامل الاطفال الذين تخيلوا سهول وروابي بلدهم العزيز وطبيعته الخلابة .
وافتتح محمود اسود خليفة المدير العام للدار معرض الطفلة الموهوبة ازل عدي من مدرسة الجيل الجديد في مدينة الصدر الذي احتوى على اكثر من 50 لوحة زيتية لفنون الرسم ومدارسه المختلفة .
المستقلة
مواضيع مماثلة
» اختتام فعاليات مهرجان مسرح الطفل الأردني العاشر
» غدا أنطلاق مهرجان مسرح الطفل الثاني
» إطلاق مهرجان مسرح الطفل الأردني التاسع
» غدا أنطلاق مهرجان مسرح الطفل الثاني
» إطلاق مهرجان مسرح الطفل الأردني التاسع
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 5:31 pm من طرف سها ياسر
» ذاتية المؤدي والتعبير في الأداء المسرحي تأليف جيمس هاملتون ترجمة أحمد عبد الفتاح
الخميس 21 نوفمبر 2024, 9:09 pm من طرف الفنان محسن النصار
» في الدورة الـ25 من أيام قرطاج المسرحية حضور فاعل لمسرحية (وين رايحين) لحيدر منعثر
الخميس 21 نوفمبر 2024, 8:30 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» نجاة نجم فعلها ومسرح الشارع سيد الموقف
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 6:01 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 11:36 am من طرف سها ياسر
» ضمن (مشروع صدى الأرض) وبدعوة من الشبكة الآسيوية للمسرح AMA ورشة oxygen مسرح المستحيل (بيت ابو عبد لله) للمبدع أنس عبد الصمد تحظى بنجاح كبير
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار
» الإعلان عن الفائزين في مسابقة الدوبلاج لمهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي والتي حملت الدورة اسم المسرحي الكبير عصام السيد
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:01 pm من طرف الفنان محسن النصار