مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المواضيع الأكثر نشاطاً
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . . انطلاق مهرجان المسرح الشبابي الرابع 22 إديسمبر
صفحة 1 من اصل 1
05112013
انطلاق مهرجان المسرح الشبابي الرابع 22 إديسمبر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تنظم إدارة الأنشطة والفعاليات الشبابية خلال الفترة من 22 إلى 29 ديسمبر المقبل المهرجان الرابع لمسرح الشباب بمشاركة 6 أندية ومراكز شبابية حيث سيكون الافتتاح والختام على خشبة مسرح قطر الوطني والعروض على مسرح الدراما بالحي الثقافي «كتارا». وقال الأستاذ عبدالرحمن بن محمد الهاجري مدير إدارة الأنشطة والفعاليات الشبابية خلال مؤتمر صحافي بحضور السيد غانم آل ذياب رئيس قسم الأنشطة الفنية بالإدارة أمس إن اللجنة المنظمة للمهرجان وافقت على 11 نصاً مسرحيا، حيث سيتم تقديم عروض مشاهدة خلال الفترة المقبلة لاختيار 6 نصوص مسرحية للمشاركة في المسابقة.
وأضاف أنه تم تحديد نهاية شهر نوفمبر لتقديم العروض وتكليف لجنة لمشاهدة هذه العروض وتقييمها واختيار العروض الست التي ستشارك في المسابقة.
وقال: إن اللجنة المنظمة للمهرجان وضعت شروطاً للمشاركة وتتضمن حصول الأندية الرياضية والمراكز الشبابية على تصريح من المؤلف يخولهم تقديم النص فوق خشبة المسرح الشبابي وفي حالة وفاة المؤلف يكون عن طريق ورثته، ويفضل أن يكون المؤلف من الشباب وتعطى الأولوية للنص المحلي ثم الخليجي ثم العربي النص العالمي المعد محلياً.
وقال: إن بين الشروط أيضاً أن لا تقل نسبة المشاركين في العمل من القطريين عن %50 وذلك من الممثلين والسينوغرافيا وأن لا يتجاوز عمر المشاركين من الممثلين عن 30 عاما ولا يقل عن 15 عاماً وذلك للفتيات والشباب ولا مانع من وجود طفل أثناء العرض المسرحي مع استثناء ممثل واحد فقط على أن لا يتجاوز عمره 35 عاماً بشرط أن لا يدخل في المنافسة على جوائز المهرجان والحرص على اكتشاف المواهب والوجوه الجديدة مع مراعاة اختيار النصوص التي تكون تربوية وبعيدة عن خدش الحياء العام، وأن تكون لائقة للعرض أمام الجمهور.
وأضاف الهاجري أن اللجنة المنظمة أكدت على ضرورة إرفاق النص المسرحي الأصلي وكذلك النص المعد، وأن يتم مراعاة مدة العرض على أن لا تقل عن 45 دقيقة وألا تزيد عن الساعة والربع وأن تكون لغة النص المسرحة العربية الفصحى أو المحلية وأن لا تكون المسرحية قد عرضت في مسابقات أو مهرجانات سواء داخلية أو خارجية من قبل، وإن كان النص مكرراً فلا مانع من تقديمه برؤية إخراجية بشرط أن يكون قد تعدى على عرضه أكثر من 3 سنوات.
وأشار إلى أنه من بين الشروط أيضاً أن تدور الموضوعات المطروحة في الأعمال المشاركة حول الحياة الاجتماعية بالدولة ولا مانع من التطرق للموضوعات الإنسانية العامة، وأن لا يتم استخدام نظام بلاي باك ولا يتم الاعتماد على النصوص المسرحية ولا يقدم العرض بطريقة المونودراما «الممثل الواحد» وأن تكون الأولوية للمخرجين القطريين أو من في حكمهم من سكان قطر وفي حالة الموافقة على النص المسرحي يجب تقديم عرض مشاهدة «بروفة جنرال»، وذلك بعد اعتماد النص لمدة أقصاها شهر وعلى النادي أو المركز أن لا يضع عراقيل على الأمور المالية، وأن يقدم كشفاً تفصيلياً بالمبالغ المصروفة، وذلك بعد الانتهاء من المهرجان المسرحي.
العروض المشاركة
من جهته قال السيد غانم آل ذياب رئيس قسم الأنشطة الفنية بالإدارة: إن العروض المشاركة في بروفة المشاهدة هي « الطنبورة «لنادي السد فكرة وإعداد وإخراج إبراهيم عبدالرحيم و»مريم» لنادي الريان من تأليف سالم المنصوري وإخراج ناصر الأنصاري و»الصامولة» لنادي العربي من إعداد وإخراج فيصل رشيد و»وفاة عايش «لنادي الخور من تأليف خالد المحمود وإخراج راشد الشيب و»يمعة خميس» لنادي قطر من تأليف فيصل العذبي ويوسف عاشير وإخراج عبدالله الملا. وأضاف أنه بالنسبة للمراكز الشبابية المشاركة في البروفة هي مركز شباب الدوحة بمسرحية «السيد م» من تأليف محفوظ عبدالرحمن وإخراج أحمد المفتاح ونادي الجسرة الثقافي الاجتماعي بمسرحية «حكاية زهرة» من تأليف عباس الحايك وإخراج على الشرشني ومركز شباب برزان بمسرحية «حي على طريق الموت» من تأليف عبدالرزاق الربيعي وإخراج طالب كحيلان ومركز شباب سميسمة بمسرحية «الجندي المجهول» من تأليف علي اليزيدي وإخراج فهد الباكر ومركز شباب الذخيرة بمسرحية «فرقة مسرحية» من تأليف وإخراج شعيل الكواري وأخبرا مركز شباب الكعبان بمسرحية «جمعان وسبيكة» من تأليف حسن حسين وإخراج سمير مصطفى.
وأضاف أن تم الانتهاء من تشكيل اللجان الخاصة، وهي لجنة اختيار النصوص ولجنة مشاهدة العروض ولجنة التحكيم ولجنة خاصة بالتعقيب النقدي.. مؤكداً أن الهدف الرئيسي من المهرجان هو خلق روح المنافسة بين الشباب القطري وانخراطهم في العمل المسرحي وتشجيعهم على ذلك.
وأشار آل ذياب أن الدعم المقدم لهذا العام يختلف عن العام الماضي، حيث تم تقديم 50 ألف ريال لكل عرض مشارك في البروفة وعددهم 11 نصاً كما سيتم تقديم 50 ألف ريال دعم لكل عرض مشارك في المهرجان.
وحول جوائز هذا العام قال: إنه سيتم تقديم جائزة وقدرها 50 ألف ريال لأفضل عرض متكامل و10 آلاف ريال لجائزة أفضل إخراج و10 آلاف ريال لأفضل نص و10 آلاف ريال لأفضل سنوغرافيا و10 آلاف ريال لأفضل ممثل و10 آلاف ريال لأفضل ممثلة و5 آلاف ريال لأفضل ممثل واعد بالإضافة إلى جوائز شخصية للممثلين المتميزين وتكريم عدد من الفنانين الذين أسهموا في تطوير المسرح الشبابي.
وأشار إلى أنه سيتم اليوم عقد اجتماع مع مسؤولي الأندية والمراكز والمخرجين لشرح تفاصيل المهرجان.. موجها الشكر للحي الثقافي لاستضافة المهرجان وأيضا الدعم الذي تقدمه الدولة ممثلة في وزارة الثقافة والفنون والتراث في جميع المجالات ومنها مجال المسرح الشبابي.
وقال: إن اللجنة المنظمة للمهرجان وضعت شروطاً للمشاركة وتتضمن حصول الأندية الرياضية والمراكز الشبابية على تصريح من المؤلف يخولهم تقديم النص فوق خشبة المسرح الشبابي وفي حالة وفاة المؤلف يكون عن طريق ورثته، ويفضل أن يكون المؤلف من الشباب وتعطى الأولوية للنص المحلي ثم الخليجي ثم العربي النص العالمي المعد محلياً.
وقال: إن بين الشروط أيضاً أن لا تقل نسبة المشاركين في العمل من القطريين عن %50 وذلك من الممثلين والسينوغرافيا وأن لا يتجاوز عمر المشاركين من الممثلين عن 30 عاما ولا يقل عن 15 عاماً وذلك للفتيات والشباب ولا مانع من وجود طفل أثناء العرض المسرحي مع استثناء ممثل واحد فقط على أن لا يتجاوز عمره 35 عاماً بشرط أن لا يدخل في المنافسة على جوائز المهرجان والحرص على اكتشاف المواهب والوجوه الجديدة مع مراعاة اختيار النصوص التي تكون تربوية وبعيدة عن خدش الحياء العام، وأن تكون لائقة للعرض أمام الجمهور.
وأضاف الهاجري أن اللجنة المنظمة أكدت على ضرورة إرفاق النص المسرحي الأصلي وكذلك النص المعد، وأن يتم مراعاة مدة العرض على أن لا تقل عن 45 دقيقة وألا تزيد عن الساعة والربع وأن تكون لغة النص المسرحة العربية الفصحى أو المحلية وأن لا تكون المسرحية قد عرضت في مسابقات أو مهرجانات سواء داخلية أو خارجية من قبل، وإن كان النص مكرراً فلا مانع من تقديمه برؤية إخراجية بشرط أن يكون قد تعدى على عرضه أكثر من 3 سنوات.
وأشار إلى أنه من بين الشروط أيضاً أن تدور الموضوعات المطروحة في الأعمال المشاركة حول الحياة الاجتماعية بالدولة ولا مانع من التطرق للموضوعات الإنسانية العامة، وأن لا يتم استخدام نظام بلاي باك ولا يتم الاعتماد على النصوص المسرحية ولا يقدم العرض بطريقة المونودراما «الممثل الواحد» وأن تكون الأولوية للمخرجين القطريين أو من في حكمهم من سكان قطر وفي حالة الموافقة على النص المسرحي يجب تقديم عرض مشاهدة «بروفة جنرال»، وذلك بعد اعتماد النص لمدة أقصاها شهر وعلى النادي أو المركز أن لا يضع عراقيل على الأمور المالية، وأن يقدم كشفاً تفصيلياً بالمبالغ المصروفة، وذلك بعد الانتهاء من المهرجان المسرحي.
العروض المشاركة
من جهته قال السيد غانم آل ذياب رئيس قسم الأنشطة الفنية بالإدارة: إن العروض المشاركة في بروفة المشاهدة هي « الطنبورة «لنادي السد فكرة وإعداد وإخراج إبراهيم عبدالرحيم و»مريم» لنادي الريان من تأليف سالم المنصوري وإخراج ناصر الأنصاري و»الصامولة» لنادي العربي من إعداد وإخراج فيصل رشيد و»وفاة عايش «لنادي الخور من تأليف خالد المحمود وإخراج راشد الشيب و»يمعة خميس» لنادي قطر من تأليف فيصل العذبي ويوسف عاشير وإخراج عبدالله الملا. وأضاف أنه بالنسبة للمراكز الشبابية المشاركة في البروفة هي مركز شباب الدوحة بمسرحية «السيد م» من تأليف محفوظ عبدالرحمن وإخراج أحمد المفتاح ونادي الجسرة الثقافي الاجتماعي بمسرحية «حكاية زهرة» من تأليف عباس الحايك وإخراج على الشرشني ومركز شباب برزان بمسرحية «حي على طريق الموت» من تأليف عبدالرزاق الربيعي وإخراج طالب كحيلان ومركز شباب سميسمة بمسرحية «الجندي المجهول» من تأليف علي اليزيدي وإخراج فهد الباكر ومركز شباب الذخيرة بمسرحية «فرقة مسرحية» من تأليف وإخراج شعيل الكواري وأخبرا مركز شباب الكعبان بمسرحية «جمعان وسبيكة» من تأليف حسن حسين وإخراج سمير مصطفى.
وأضاف أن تم الانتهاء من تشكيل اللجان الخاصة، وهي لجنة اختيار النصوص ولجنة مشاهدة العروض ولجنة التحكيم ولجنة خاصة بالتعقيب النقدي.. مؤكداً أن الهدف الرئيسي من المهرجان هو خلق روح المنافسة بين الشباب القطري وانخراطهم في العمل المسرحي وتشجيعهم على ذلك.
وأشار آل ذياب أن الدعم المقدم لهذا العام يختلف عن العام الماضي، حيث تم تقديم 50 ألف ريال لكل عرض مشارك في البروفة وعددهم 11 نصاً كما سيتم تقديم 50 ألف ريال دعم لكل عرض مشارك في المهرجان.
وحول جوائز هذا العام قال: إنه سيتم تقديم جائزة وقدرها 50 ألف ريال لأفضل عرض متكامل و10 آلاف ريال لجائزة أفضل إخراج و10 آلاف ريال لأفضل نص و10 آلاف ريال لأفضل سنوغرافيا و10 آلاف ريال لأفضل ممثل و10 آلاف ريال لأفضل ممثلة و5 آلاف ريال لأفضل ممثل واعد بالإضافة إلى جوائز شخصية للممثلين المتميزين وتكريم عدد من الفنانين الذين أسهموا في تطوير المسرح الشبابي.
وأشار إلى أنه سيتم اليوم عقد اجتماع مع مسؤولي الأندية والمراكز والمخرجين لشرح تفاصيل المهرجان.. موجها الشكر للحي الثقافي لاستضافة المهرجان وأيضا الدعم الذي تقدمه الدولة ممثلة في وزارة الثقافة والفنون والتراث في جميع المجالات ومنها مجال المسرح الشبابي.
العرب
مواضيع مماثلة
» انطلاق مهرجان المسرح العربي الرابع الشهر القادم - (ANN)
» الخميس المقبل انطلاق مهرجان المسرح الأردني العشرين تحت شعار "ذاكرة مهرجان المسرح الأردني"
» اليوم انطلاق فعاليات مهرجان المسرح الاردني 2011
» الخميس المقبل انطلاق مهرجان المسرح الأردني العشرين تحت شعار "ذاكرة مهرجان المسرح الأردني"
» اليوم انطلاق فعاليات مهرجان المسرح الاردني 2011
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 11:41 pm من طرف الفنان محسن النصار
» شركة برمجيات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الإثنين 25 نوفمبر 2024, 5:31 pm من طرف سها ياسر
» ذاتية المؤدي والتعبير في الأداء المسرحي تأليف جيمس هاملتون ترجمة أحمد عبد الفتاح
الخميس 21 نوفمبر 2024, 9:09 pm من طرف الفنان محسن النصار
» في الدورة الـ25 من أيام قرطاج المسرحية حضور فاعل لمسرحية (وين رايحين) لحيدر منعثر
الخميس 21 نوفمبر 2024, 8:30 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» نجاة نجم فعلها ومسرح الشارع سيد الموقف
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 6:01 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 11:36 am من طرف سها ياسر
» ضمن (مشروع صدى الأرض) وبدعوة من الشبكة الآسيوية للمسرح AMA ورشة oxygen مسرح المستحيل (بيت ابو عبد لله) للمبدع أنس عبد الصمد تحظى بنجاح كبير
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار