مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المواضيع الأكثر نشاطاً
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . . لجنة مهرجان الدمام المسرحي تعلن عن إقامة مهرجانها المسرحي
صفحة 1 من اصل 1
09112013
لجنة مهرجان الدمام المسرحي تعلن عن إقامة مهرجانها المسرحي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان الدمام المسرحي للعروض القصيرة، عن إقامة مهرجانها المسرحي في دورته العاشرة، في 26 جمادى الأولى القادم.
أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان الدمام المسرحي للعروض القصيرة، عن إقامة مهرجانها المسرحي في دورته العاشرة، في 26 جمادى الأولى القادم.
واشترطت اللجنة للمتقدمين، إجازة النص المشارك، من وزارة الثقافة والإعلام، وإرفاق نسخة منها، وأن يكون العرض المسرحي تم إنتاجه من مطلع يناير 2013، فيما حددت اللجنة آخر موعداً لتسليم النصوص في الرابع من شهر صفر المقبل.
وأبانت اللجنة أن انسحاب أي فريق، لابد أن يكون قبل شهر واحد من بدء تاريخ المسابقة، كما تتحمل الفرقة ورئيسها مسئولية أي تجاوزات أو تغييرات خارج النص المسرحي، أو مخالفات غير متوافقة مع الأنظمة واللوائح في المملكة، والتي قد تصدر أثناء تقديم العرض جماهيريا، فيما تقع حقوق الملكية الفكرية والمادية لأي جزء من المسرحية تحت مسؤولية المشارك.
ودعت اللجنة الراغبين للمشاركة إرسال نص المسرحية، واستمارة المشاركة، وإجازة النص، على البريد الإلكتروني للجنة المنظمة، مبينة أنه لا يزيد عدد أفراد الفرقة الواحدة من خارج الدمام عن 14 فرداً.
كما اشترطت اللجنة شروطا فنية للعرض المسرحي وهي: ألا تزيد مدة العرض الواحد عن 50 دقيقة، ولا تقل عن 15 دقيقة، ولا يحق للممثل الواحد المشاركة في أكثر من عرض مسرحي داخل المسابقة، كذلك لا تجوز مشاركة الفرد الواحد في أكثر من تصميم في الديكور، والإضاءة، والأزياء بالنسبة للعروض، وكذلك لا يحق للمخرج الواحد المشاركة في أكثر من عرض مسرحي، وأن تقوم الفرق المحلية المشاركة بتقديم عرض رئيسي متكامل أمام لجنة المشاهدة لإجازته قبل بدء المسابقة، على أن يكون آخر مهلة للمشاهدة هو يوم 5/4/1435هـ ، وتلتزم الفرق المشاركة من خارج مدينة الدمام بإرسال نسخة DVD مصورة للعرض كاملا.
وعن شروط مسابقة التأليف، أوضح مشرف لجنة المسرح عبدالله الجفال أن اللجنة بدأت في استقبال النصوص المشاركة في مسابقة التأليف، وتشترط أن يكون المؤلف سعودي الجنسية، وأن يكون العمل مؤلف، وليس معد، ولم يسبق تقديمه أو إنتاجه لأية جهة ما، وأنه العرض الأول في المهرجان للمشاركين، والمسابقة للكتّاب من الجنسين" ذكورا وإناثا، كما يحق للمتسابق الاشتراك بنص مسرحي واحد فقط، وترسل النصوص ( عدد ثلاث نسخ ) مطبوعة بالحاسب الآلي على ورق A4 ونسخة الكترونية على البريد الالكتروني للمسابقة كما يجب مراعاة اللغة العربية في كتابة النصوص.
وأضاف أنه يشترط في النص أن يتبنى قضية جادة، وأن تتسم المعالجة الفكرية بالاستنارة والتجديد، ومناسباً للفكرة والشخصيات والأداء، وتعد النصوص الفائزة من حق جمعية الثقافة والفنون بالدمام، ويمكنها الاستفادة منها بتقديمها كعروض مسرحية من خلال المشاركات والمسابقات المختلفة، وعدم المطالبة بمبالغ مادية من قبل المؤلف، حيث يحق لجمعية الثقافة والفنون بالدمام إجراء أي تعديل أو إضافة ضرورية على النصوص المسرحية الفائزة لتنفيذها مع حفظ حقوق المؤلف، ويجب مراعاة كل ما يتعارض مع القيم والمعتقدات الإسلامية والعادات والتقاليد السائدة في المملكة.
واس - الدمام
اليوم
مواضيع مماثلة
» جوائز لجنة تحكيم مهرجان الأردن المسرحي بدورته الـ29.
» الهيئة العربية للمسرح تعلن لجنة لمشاهدة العروض السورية
» إقامة مهرجان محمد صبحي للمسرح التربوي في فبراير
» الهيئة العربية للمسرح تعلن لجنة لمشاهدة العروض السورية
» إقامة مهرجان محمد صبحي للمسرح التربوي في فبراير
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 5:31 pm من طرف سها ياسر
» ذاتية المؤدي والتعبير في الأداء المسرحي تأليف جيمس هاملتون ترجمة أحمد عبد الفتاح
الخميس 21 نوفمبر 2024, 9:09 pm من طرف الفنان محسن النصار
» في الدورة الـ25 من أيام قرطاج المسرحية حضور فاعل لمسرحية (وين رايحين) لحيدر منعثر
الخميس 21 نوفمبر 2024, 8:30 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» نجاة نجم فعلها ومسرح الشارع سيد الموقف
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 6:01 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 11:36 am من طرف سها ياسر
» ضمن (مشروع صدى الأرض) وبدعوة من الشبكة الآسيوية للمسرح AMA ورشة oxygen مسرح المستحيل (بيت ابو عبد لله) للمبدع أنس عبد الصمد تحظى بنجاح كبير
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار
» الإعلان عن الفائزين في مسابقة الدوبلاج لمهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي والتي حملت الدورة اسم المسرحي الكبير عصام السيد
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:01 pm من طرف الفنان محسن النصار