مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المواضيع الأكثر نشاطاً
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . . انطباعات من وحي مهرجان بغداد الدولي للمسرح / د. باسم الاعسم
صفحة 1 من اصل 1
13112013
انطباعات من وحي مهرجان بغداد الدولي للمسرح / د. باسم الاعسم
إنطوى مهرجان بغداد الدولي للمسرح في دورته الأولى ، على قدر كبير من الجرأة والتحدي ، إذ ليس من السهل حضور هذا الكم الهائل من الفرق المسرحية ( العربية والاجنبية ) الى جانب بعض الفرق المسرحية العراقية ، فالوضع الأمني مضطرب ، والصورة المتبلورة عن بغداد والعراق في أذهان العرب والاجانب قاتمة ومرعبة ، بسبب وسائل الاعلام التي تصور بغداد على انها محترقة ، والحق انها مشتعلة بالفن والثقافة والشعر ، إذ لا يمر أسبوع من دون حراك ثقافي ، والبغداديون اعتادوا زيارة شارع المتنبي ومشاهدة العروض المسرحية ولأوقات متأخرة من الليل .
وإن ما حدث في أثناء انعقاد مهرجان بغداد للمسرح الدولي يثير العجب ، فالجمهور يتدافع بشكل يومي ويجلس على المدرجات ، وثمة اناس واقفون على جانبي صالة المسرح الوطني ، وإن تنوع العروض المسرحية على تباين مستوياتها الادائية والنوعية ، قد حفز الحضور على التردد ، فضلاً عن حضور بعض مشاهير الفن المسرحي والسينمائي ، مما يشكل ذلك ، دافعاً للحضور المتواصل .
لقد تنوعت فعاليات المهرجان بين عروض مسرحية تنتمي الى الدراما وبين عروض تنتمي الى فنون العرض ومنها : عروض الكيروكراف والدراما الراقصة مثل ( لم ازل أتلو ) و ( توبيخ ) و ( العرض التونسي ) .
وثمة فعالية اشعرت الفنانين بكرامتهم ومكانتهم المائزة تمثلت بتكريمهم على وفق طريقة تليق بالمبدعين ، تذكرنا بطبيعة الاحتفال الذي يقام في منح جوائز الاوسكار ، وهذه سابقة رائعة أشعرت المسرحيين الذين بلغ عددهم ثلاثة عشر فناناً بقيمتهم ، فثمة من يتذكرهم ، ويحتفي بهم ، إنه الشاعر الدكتور نوفل ابو رغيف مدير دائرة السينما والمسرح الذي قاد المهرجان بنجاح منقطع النظير ، بحضوره الدائم وتقديمه الجميل ، ومتابعته الدؤوب ، وافتتاحه مسرح الرافدين المجاور للمسرح الوطني ، وهذا انجاز مائز .
لقد تلاشت بعض الهنات قبالة هذا المنجز الكبير ، بتوقيته ، وتنوع فقراته ، وبتجدد ضيوفه ، وطول أيامه ، وضخامة دعمه .
كما أن الكلمات التي تفوهت بها الوفود المشاركة من العرب والاجانب ، قد أشعرت العراقيين بعمق حضارتهم ، وأصالة فنهم ، وروعة ضيافتهم ، وقد عبر أحد المشاركين العرب فقال : إن بغداد أصبحت هوليود العراق .
مثلما هي الجلسات النقدية التي أعقبت العروض المسرحية ، قد جسدت قدرة وكفاءة النقاد العراقيين ، فأضفت على المهرجان الرصانة والعلمية والمتعة والبهاء ، وكذلك معرض الكتاب المقام طوال أيام المهرجان .
فضلاً عن إقامة ندوة عن المسرح والعنف ، والتي عبرت عن عمق معايشة الفنان والمسرحي – خاصة – للواقع ، فأدانت البحوث المقدمة والتعقيبات ، العنف بأشكاله كافة وقدمت البحوث من قبل النقاد حسب الله يحيى وعباس لطيف وثمة تعقيبات أثرت الندوة
وبغية استكمال ما بدأته دائرة السينما والمسرح من نشاط خلاق اقترح بعض النقاط استكمالاً لخطة الدائرة وكالآتي :-
اولاً :- ضرورة تقديم مهرجان مسرحي تكون عروضه ذات هوية عراقية خالصة .
ثانياً :- أهمية عقد مهرجان خاص بعروض الكيروكراف .
ثالثاً :- عقد ندوة عن دور النقد المسرحي في تقويم العروض المسرحية .
رابعاً :- زج عدد من النقاد والكتاب المسرحيين في تحرير صفحات الجريدة التي تصدر عن المهرجان
خامساً :- إقامة حفل توقيع كتاب لأحد المؤلفين المسرحيين أو أكثر في كل مهرجان مسرحي وتوزيعه على المشاركين .
سادساً :- عقد ندوة عن واقع المسرح العراقي قبل وبعد التغيير .
سابعا ً:- إقامة ندوة عن ( المسرح في مواجهة الارهاب ) .
ثامناً :- تحية حب للذين سلبت راحتهم من اجل راحة الوفود يتقدمهم الدكتور نوفل ابو رغيف مدير الدائرة و الأساتذة : مثال غازي ، قاسم زيدان ، عبد علي كَعيد ، كاظم القريشي ، منذر عبد الحر ، جاسم الهاشمي ، د. رياض موسى سكران ، وكل من ساهم في هذا العرس الثقافي الكبير ، الذي يمثل تحدياً ثقافياً ومعرفياً وجمالياً بوجه أعداء الفن والحضارة .
مواضيع مماثلة
» نتائج مهرجان بغداد الدولي للمسرح
» انطلاق فعاليات مهرجان بغداد الدولي للمسرح
» الثقافة تستعد لاقامة مهرجان بغداد الدولي للمسرح
» انطلاق فعاليات مهرجان بغداد الدولي للمسرح
» الثقافة تستعد لاقامة مهرجان بغداد الدولي للمسرح
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 5:31 pm من طرف سها ياسر
» ذاتية المؤدي والتعبير في الأداء المسرحي تأليف جيمس هاملتون ترجمة أحمد عبد الفتاح
الخميس 21 نوفمبر 2024, 9:09 pm من طرف الفنان محسن النصار
» في الدورة الـ25 من أيام قرطاج المسرحية حضور فاعل لمسرحية (وين رايحين) لحيدر منعثر
الخميس 21 نوفمبر 2024, 8:30 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» نجاة نجم فعلها ومسرح الشارع سيد الموقف
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 6:01 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 11:36 am من طرف سها ياسر
» ضمن (مشروع صدى الأرض) وبدعوة من الشبكة الآسيوية للمسرح AMA ورشة oxygen مسرح المستحيل (بيت ابو عبد لله) للمبدع أنس عبد الصمد تحظى بنجاح كبير
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار
» الإعلان عن الفائزين في مسابقة الدوبلاج لمهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي والتي حملت الدورة اسم المسرحي الكبير عصام السيد
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:01 pm من طرف الفنان محسن النصار