مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المواضيع الأكثر نشاطاً
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . . تواصل دورة المكياج المسرحي والسينمائي بمركز وزارة الثقافة في عجمان
صفحة 1 من اصل 1
16112013
تواصل دورة المكياج المسرحي والسينمائي بمركز وزارة الثقافة في عجمان
تشهد الدورة التدريبية المكثفة التي تنظمها وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في فن المكياج المسرحي والسينمائي بالمركز الثقافي والمجتمعي بعجمان إقبالا كثيفا من الجمهور وبخاصة فئة الشباب المهتمين بمجالي المسرح والسينما.
يقدم الدورة الماكيير البحريني ياسر سيف وتستمر حتى 20 نوفمبر الجاري.
وقال وليد الزعابي مدير إدارة التراث والفنون إن الوزارة تحرص على توفير المناخ المناسب لشباب المبدعين من المواطنين في كافة المجالات الابداعية مشيرا الى استراتيجية الوزارة في الارتقاء بالحركة الفنية والتعاون المستمر بينها وبين جميع المؤسسات الثقافية والفنانين في الدولة وخارجها من أجل رفع المستوى الثقافي لأبناء الدولة في مختلف المجالات والاهتمامات ومنها المسرح والسينما.
وأضاف إن هذه الدورة المتخصصة ترمي إلى تحقيق استراتيجية للوزارة -2011-2013 - وتتمثل في رعاية الموهوبين والمبدعين لاسيما إن كانوا فئة جديرة بالدعم لافتا إلى أن الوزارة لمست من خلال الدورات السابقة في مجال السينما والمسرح ارتفاعا ملحوظا في أعداد المشاركين والتزامهم بالحضور وهو ما قدم دلالة على أهمية التركيز في تقديم مثل هذه الدورات للمهتمين من خلال دعم الوزارة المتواصل للموهوبين والمبدعين في هذا المجال.
واوضح إنه وقع الاختيار على تنظيم ورشة للمكياج المسرحي والسينمائي وذلك لاعتباره واحدا من أهم وسائل الارتباط بالممثل وشخصيته إن كان بالمسرح أو الأعمال السينمائية وبإمكانه أن يكون جزء هاما من الأعمال الفنية بصفته جزءاً متكاملاً من الشخصية برغم أن الماكياج لا يصنع الشخصية وإنما يساهم في إبرازها ووصولها إلى الجمهور.
وقال إن هذه الدورة الأولى من نوعها التي تنظمها الوزارة في مجال المكياج المسرحي والسينمائي وسوف يتم تنظيم العديد من الورش والدورات بنفس المجال في الفترة المقبلة لافتا إلى أن ورشة المكياج تسهم بشكل فعال في التعريف بأهمية المكياج بالإضافة إلى تدريب الشباب على تنفيذ المكياج على أسس وقواعد سليمة موضحا ان الدورة تتناول تعريف للمكياج المسرحي والسينمائي وتاريخه وخطوات تنفيذ المكياج العادي وخطوات تنفيذ المكياج المسرحي والسينمائي والسبب الرئيسي لعمل المكياج وخطوات تجهيز وجه الممثل وأنواع خطوط المكياج وأنواع المكياج ومنها مكياج المؤثرات الخاصة مكياج الإصابات والمكياج التصحيحي ومكياج الفنتازيا ومكياج كبار السن.
يقدم الدورة الماكيير البحريني ياسر سيف وتستمر حتى 20 نوفمبر الجاري.
وقال وليد الزعابي مدير إدارة التراث والفنون إن الوزارة تحرص على توفير المناخ المناسب لشباب المبدعين من المواطنين في كافة المجالات الابداعية مشيرا الى استراتيجية الوزارة في الارتقاء بالحركة الفنية والتعاون المستمر بينها وبين جميع المؤسسات الثقافية والفنانين في الدولة وخارجها من أجل رفع المستوى الثقافي لأبناء الدولة في مختلف المجالات والاهتمامات ومنها المسرح والسينما.
وأضاف إن هذه الدورة المتخصصة ترمي إلى تحقيق استراتيجية للوزارة -2011-2013 - وتتمثل في رعاية الموهوبين والمبدعين لاسيما إن كانوا فئة جديرة بالدعم لافتا إلى أن الوزارة لمست من خلال الدورات السابقة في مجال السينما والمسرح ارتفاعا ملحوظا في أعداد المشاركين والتزامهم بالحضور وهو ما قدم دلالة على أهمية التركيز في تقديم مثل هذه الدورات للمهتمين من خلال دعم الوزارة المتواصل للموهوبين والمبدعين في هذا المجال.
واوضح إنه وقع الاختيار على تنظيم ورشة للمكياج المسرحي والسينمائي وذلك لاعتباره واحدا من أهم وسائل الارتباط بالممثل وشخصيته إن كان بالمسرح أو الأعمال السينمائية وبإمكانه أن يكون جزء هاما من الأعمال الفنية بصفته جزءاً متكاملاً من الشخصية برغم أن الماكياج لا يصنع الشخصية وإنما يساهم في إبرازها ووصولها إلى الجمهور.
وقال إن هذه الدورة الأولى من نوعها التي تنظمها الوزارة في مجال المكياج المسرحي والسينمائي وسوف يتم تنظيم العديد من الورش والدورات بنفس المجال في الفترة المقبلة لافتا إلى أن ورشة المكياج تسهم بشكل فعال في التعريف بأهمية المكياج بالإضافة إلى تدريب الشباب على تنفيذ المكياج على أسس وقواعد سليمة موضحا ان الدورة تتناول تعريف للمكياج المسرحي والسينمائي وتاريخه وخطوات تنفيذ المكياج العادي وخطوات تنفيذ المكياج المسرحي والسينمائي والسبب الرئيسي لعمل المكياج وخطوات تجهيز وجه الممثل وأنواع خطوط المكياج وأنواع المكياج ومنها مكياج المؤثرات الخاصة مكياج الإصابات والمكياج التصحيحي ومكياج الفنتازيا ومكياج كبار السن.
ودعا الزعابي شباب الدولة من ذوي الطموح المسرحي والسينمائي أن يستغلوا هذه الدورات الفنية والذي تحرص وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بتنفيذها على مدار العام لتطوير إمكاناتهم من خلال التدريب والتوجيه وتنمية مهاراتهم بجانب الاحتكاك بالمخرجين والعاملين بالمجال المسرحي والسينمائي وذلك لإغناء تجاربهم وزيادة خبراتهم مما يهيئهم لتقديم أعمال فنية ترضي طموحاتهم حيث تساهم الوزارة في رعاية وتشجيع المواهب المحلية في إطار حرصها على نشر صورة حية معبرة عن ثقافتنا وحضارتنا.
دبي في 15 نوفمبر / وام /
مواضيع مماثلة
» مركز تواصل للشباب والثقافة يطلق دورة تدريبية في إعداد الممثل المسرحي
» فرقة "الصامتين" تواصل عروضها بمركز طلعت حرب
» المكياج المسرحي
» فرقة "الصامتين" تواصل عروضها بمركز طلعت حرب
» المكياج المسرحي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 11:41 pm من طرف الفنان محسن النصار
» شركة برمجيات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الإثنين 25 نوفمبر 2024, 5:31 pm من طرف سها ياسر
» ذاتية المؤدي والتعبير في الأداء المسرحي تأليف جيمس هاملتون ترجمة أحمد عبد الفتاح
الخميس 21 نوفمبر 2024, 9:09 pm من طرف الفنان محسن النصار
» في الدورة الـ25 من أيام قرطاج المسرحية حضور فاعل لمسرحية (وين رايحين) لحيدر منعثر
الخميس 21 نوفمبر 2024, 8:30 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» نجاة نجم فعلها ومسرح الشارع سيد الموقف
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 6:01 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 11:36 am من طرف سها ياسر
» ضمن (مشروع صدى الأرض) وبدعوة من الشبكة الآسيوية للمسرح AMA ورشة oxygen مسرح المستحيل (بيت ابو عبد لله) للمبدع أنس عبد الصمد تحظى بنجاح كبير
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار