مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المواضيع الأكثر نشاطاً
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . . "مسرح نعم" يشارك في مهرجان أيام قرطاج المسرحية
صفحة 1 من اصل 1
28112013
"مسرح نعم" يشارك في مهرجان أيام قرطاج المسرحية
شارك "مسرح نعم" في مهرجان (أيام قرطاج المسرحية) في تونس بدورته السادسة عشرة بمسرحية (3في1)، حيث قدم مسرحيته على خشبة مسرح (التياترو) بتونس العاصمة.
وقد أبدى الجمهور التونسي والجمهور المسرحي من مختلف البلدان العربية والأوروبية إعجابه الشديد بالمسرحية التي تتحدث عن ثلاثة شبان فلسطينيين من مدينة الخليل شاء لهم القدر أن يكونوا ممثلين مسرحيين، والمشاكل التي يعانون منها بسبب ممارستهم هذه المهنة في البيت والشارع والمسرح. وقد حصل المسرح على شهادة شكر وتقدير للمشاركة المتميزة في هذا المهرجان.
وفي ردود الفعل على المسرحية كان للفنان التونسي الكبير غازي الجبالي رأيه في المسرحية، والذي أثلج صدور فناني الخليل حيث أن لهذه الشهادة وزنها في الوسط الفني العربي كاملا. كما أثنت السيدة زينب فرحات مديرة مسرح التياترو على العمل ودعت المسرح للمشاركة في المهرجانات المقبلة.
من جهتها حيت الفنانة الكبيرة سميحة أيوب المسرحيين الفلسطينيين، وأبدت إعجابها بالمسرح الفلسطيني الذي يخطو خطوات واسعة هذه الأيام.
أما الأستاذ الفنان غنام غنام المخرج الأردني الكبير وعضو الهيئة العربية للمسرح فقد أبدى إعجابه لجرأة ممثلي "مسرح نعم" في عرض مسرحية تتحدث عن جوانب من حياتهم الشخصية ومعاناتهم كفنانين.
وعلى هامش المهرجان شارك الزميل رائد الشيوخي الناطق الإعلامي للمسرح في برنامج اذاعي على أثير (إذاعة تونس الوطنية) مع السيد المنصف السويسي مدير مهرجان قرطاج لخمس دورات متتالية، والسيد جون قسيس نقيب الممثلين المسرحيين والسينمائيين والتلفزيونيين في لبنان، تبادلوا خلالها الحوار وتشاطروا النقاش حول المهرجان ونوعية المشاركات وسبل الارتقاء بمستوى مهرجان قرطاج العريق ليلبي طموحات وتطلعات المسرحيين العرب في كل مكان.
كما قام الزميلان رائد الشيوخي ومحمد الطيطي بزيارة لمعالي السفير الفلسطيني السيد سلمان الهرفي، تبادلوا خلالها أطراف الحديث حول مشاركة "مسرح نعم" في المهرجان ووضع المسرح الفلسطيني بشكل عام.
كما تحدثت الصحافة المرئية والمحكية والمقروءة عن المشاركة الفلسطينية في المهرجان، وأجرت عددا من اللقاءات الإذاعية والتلفزيونية مع طاقم العمل وخاصة مخرج العمل الفنان إيهاب زاهدة الذي تحدث أيضا عن مدى عشق الشعب التونسي لفلسطين وشغفه لحضور الأعمال الفلسطينية المشاركة في المهرجان.
هذا وسوف يشارك "مسرح نعم" في مهرجان (نور الدين شوشان) بمدينة سوسة بتونس منتصف شهر كانون أول القادم بنفس المسرحية، حيث سيغادر برفقة موفد من وزارة الثقافة الفلسطينية.
وقد أبدى الجمهور التونسي والجمهور المسرحي من مختلف البلدان العربية والأوروبية إعجابه الشديد بالمسرحية التي تتحدث عن ثلاثة شبان فلسطينيين من مدينة الخليل شاء لهم القدر أن يكونوا ممثلين مسرحيين، والمشاكل التي يعانون منها بسبب ممارستهم هذه المهنة في البيت والشارع والمسرح. وقد حصل المسرح على شهادة شكر وتقدير للمشاركة المتميزة في هذا المهرجان.
وفي ردود الفعل على المسرحية كان للفنان التونسي الكبير غازي الجبالي رأيه في المسرحية، والذي أثلج صدور فناني الخليل حيث أن لهذه الشهادة وزنها في الوسط الفني العربي كاملا. كما أثنت السيدة زينب فرحات مديرة مسرح التياترو على العمل ودعت المسرح للمشاركة في المهرجانات المقبلة.
من جهتها حيت الفنانة الكبيرة سميحة أيوب المسرحيين الفلسطينيين، وأبدت إعجابها بالمسرح الفلسطيني الذي يخطو خطوات واسعة هذه الأيام.
أما الأستاذ الفنان غنام غنام المخرج الأردني الكبير وعضو الهيئة العربية للمسرح فقد أبدى إعجابه لجرأة ممثلي "مسرح نعم" في عرض مسرحية تتحدث عن جوانب من حياتهم الشخصية ومعاناتهم كفنانين.
وعلى هامش المهرجان شارك الزميل رائد الشيوخي الناطق الإعلامي للمسرح في برنامج اذاعي على أثير (إذاعة تونس الوطنية) مع السيد المنصف السويسي مدير مهرجان قرطاج لخمس دورات متتالية، والسيد جون قسيس نقيب الممثلين المسرحيين والسينمائيين والتلفزيونيين في لبنان، تبادلوا خلالها الحوار وتشاطروا النقاش حول المهرجان ونوعية المشاركات وسبل الارتقاء بمستوى مهرجان قرطاج العريق ليلبي طموحات وتطلعات المسرحيين العرب في كل مكان.
كما قام الزميلان رائد الشيوخي ومحمد الطيطي بزيارة لمعالي السفير الفلسطيني السيد سلمان الهرفي، تبادلوا خلالها أطراف الحديث حول مشاركة "مسرح نعم" في المهرجان ووضع المسرح الفلسطيني بشكل عام.
كما تحدثت الصحافة المرئية والمحكية والمقروءة عن المشاركة الفلسطينية في المهرجان، وأجرت عددا من اللقاءات الإذاعية والتلفزيونية مع طاقم العمل وخاصة مخرج العمل الفنان إيهاب زاهدة الذي تحدث أيضا عن مدى عشق الشعب التونسي لفلسطين وشغفه لحضور الأعمال الفلسطينية المشاركة في المهرجان.
هذا وسوف يشارك "مسرح نعم" في مهرجان (نور الدين شوشان) بمدينة سوسة بتونس منتصف شهر كانون أول القادم بنفس المسرحية، حيث سيغادر برفقة موفد من وزارة الثقافة الفلسطينية.
وكالة معا
مواضيع مماثلة
» اختتام مهرجان أيام قرطاج المسرحية في تونس
» مهرجان مسرح جلجامش الأول "أيام الديودراما" ينطلق غدا السبت على صالة البحرين الثقافية
» مهرجان مسرح وعروض الشارع الدولي دوب فيست يختتم فعاليته بحضور مليون زائر على مدار 10 أيام
» مهرجان مسرح جلجامش الأول "أيام الديودراما" ينطلق غدا السبت على صالة البحرين الثقافية
» مهرجان مسرح وعروض الشارع الدولي دوب فيست يختتم فعاليته بحضور مليون زائر على مدار 10 أيام
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 9:09 pm من طرف الفنان محسن النصار
» في الدورة الـ25 من أيام قرطاج المسرحية حضور فاعل لمسرحية (وين رايحين) لحيدر منعثر
أمس في 8:30 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» نجاة نجم فعلها ومسرح الشارع سيد الموقف
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 6:01 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 11:36 am من طرف سها ياسر
» ضمن (مشروع صدى الأرض) وبدعوة من الشبكة الآسيوية للمسرح AMA ورشة oxygen مسرح المستحيل (بيت ابو عبد لله) للمبدع أنس عبد الصمد تحظى بنجاح كبير
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار
» الإعلان عن الفائزين في مسابقة الدوبلاج لمهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي والتي حملت الدورة اسم المسرحي الكبير عصام السيد
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:01 pm من طرف الفنان محسن النصار
» المكان هوية في مسرحية الحاكم بأمر الله
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 10:56 pm من طرف الفنان محسن النصار