مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المواضيع الأكثر نشاطاً
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . . مسرحية صندوق العجب تتألق بعرضها الافتتاحي
صفحة 1 من اصل 1
23122013
مسرحية صندوق العجب تتألق بعرضها الافتتاحي
بمبادرة قسم المعارف في مجلس المغار المحلي ، وبجمهور متعطش للإبداع المسرحي تم بنجاح باهر العرض الافتتاحي لمسرحية "صندوق العجب " ،
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
من إنتاج مسرح الجليل الشعبي في قاعة أشكول بايس المغار ، الذي واكب أعمال هذا المسرح منذ انطلاقته سنة 1999، وقدم شرحا موجزا عن أعمال المسرح مشيرا الى الاهمال والاجحاف والتهميش الذي عانى منه مسرح الجليل الشعبي في بلده الأم المغار . كما وأشاد بالرئيس الجديد زياد دغش، كـانسان عُرف عنه الصدق والوفاء والاخلاص والتضحية مشددا على أهميّة العمل المشترك من أجل تطوير المؤسسات التربوية والثقافية والفنية في القرية بهدف بناء مغار شامخة وخالية من العنف والمحسوبية والعائلية والطائفية .
وألقى رئيس المجلس المحلي زياد دغش كلمته مُثنيا على الدكتور ضرغام جوعيه كفنان مشهور ، قدم الكثير لتطوير الفن المسرحي ، وأشاد بأعماله الراقية والممّيزة التي عهدها عنده ، كما ووعد بعمل المستحيل لرفع مكانة الفن والفنانين في المغار والتعاون مع جميع المؤسسات والجمعيات بهدف تطوير الحركة الفنية ،الثقافية ـ الأدبية والفكرية في القرية .
وقد اختتم الحفل عماد دغش ، مدير قسم المعارف في المغار مكرما المشتركين بالمسرحيّة باسم المجلس المحلي وملخصا العمل بأنه رائع ، وهادف وراق جدا ويتميّز بسمو الفكرة والمغزى .
وجدير بالذكر أن الكاتب والأديب على ذياب مؤلف المسرحية ألقى كلمة ختامية أشاد بها الى روعة الأداء المسرحي وتألق الممثلين والى المستوى الراقي والمحترف الذي امتازوا به ، وشكرا الدكتور ضرغام جوعيه على جهوده المباركة وعمله المحترف والراقي في إنجاح المسرحية .
" صندوق العجب " عبارة عن دراما اجتماعية تربوية كوميدية هادفة ، وتعالج موضوع الاستعمال الخاطئ للحاسوب . تحكي المسرحية قصة شاب مدمن على استعمال الحاسوب وبناء صداقات مختلفة من خلال موقع التواصل الاجتماعي ، حيث أوقعه ذلك بمشاكل كبيرة ومصيريّة . كما وتتطرق المسرحية الى التغيير المفاجئ والجذري الذي حصل للعائلة جمعاء من جراء الاستعمال الخاطئ للحاسوب . وهذا التغيير طال الأب والأم والابناء وسبب لهم مشاكل اجتماعية وتربوية وأخلاقية كادت أن تقضي على البنية العائلية .
المسرحية من تأليف : علي ذياب ، اعداد واخراج : ضرغام جوعية ، موسيقى وألحان : معين شعيب ، ديكورات : سليم عرايدي ، صوت ، اضاءة : نائلة زرقاوي ، كلمات الأغاتي : كريم معدي ، تصميم ملابس : ساشا تشرنين ، تمثيل : د. ضرغام جوعية ، لؤي علي ، سماح حاج لحام ، رانية نجم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مجموعة صور من العرض المسرحي - تصوير موقع مرمر
موقع بانيت وصحيفة بانوراما
من إنتاج مسرح الجليل الشعبي في قاعة أشكول بايس المغار ، الذي واكب أعمال هذا المسرح منذ انطلاقته سنة 1999، وقدم شرحا موجزا عن أعمال المسرح مشيرا الى الاهمال والاجحاف والتهميش الذي عانى منه مسرح الجليل الشعبي في بلده الأم المغار . كما وأشاد بالرئيس الجديد زياد دغش، كـانسان عُرف عنه الصدق والوفاء والاخلاص والتضحية مشددا على أهميّة العمل المشترك من أجل تطوير المؤسسات التربوية والثقافية والفنية في القرية بهدف بناء مغار شامخة وخالية من العنف والمحسوبية والعائلية والطائفية .
وألقى رئيس المجلس المحلي زياد دغش كلمته مُثنيا على الدكتور ضرغام جوعيه كفنان مشهور ، قدم الكثير لتطوير الفن المسرحي ، وأشاد بأعماله الراقية والممّيزة التي عهدها عنده ، كما ووعد بعمل المستحيل لرفع مكانة الفن والفنانين في المغار والتعاون مع جميع المؤسسات والجمعيات بهدف تطوير الحركة الفنية ،الثقافية ـ الأدبية والفكرية في القرية .
وقد اختتم الحفل عماد دغش ، مدير قسم المعارف في المغار مكرما المشتركين بالمسرحيّة باسم المجلس المحلي وملخصا العمل بأنه رائع ، وهادف وراق جدا ويتميّز بسمو الفكرة والمغزى .
وجدير بالذكر أن الكاتب والأديب على ذياب مؤلف المسرحية ألقى كلمة ختامية أشاد بها الى روعة الأداء المسرحي وتألق الممثلين والى المستوى الراقي والمحترف الذي امتازوا به ، وشكرا الدكتور ضرغام جوعيه على جهوده المباركة وعمله المحترف والراقي في إنجاح المسرحية .
" صندوق العجب " عبارة عن دراما اجتماعية تربوية كوميدية هادفة ، وتعالج موضوع الاستعمال الخاطئ للحاسوب . تحكي المسرحية قصة شاب مدمن على استعمال الحاسوب وبناء صداقات مختلفة من خلال موقع التواصل الاجتماعي ، حيث أوقعه ذلك بمشاكل كبيرة ومصيريّة . كما وتتطرق المسرحية الى التغيير المفاجئ والجذري الذي حصل للعائلة جمعاء من جراء الاستعمال الخاطئ للحاسوب . وهذا التغيير طال الأب والأم والابناء وسبب لهم مشاكل اجتماعية وتربوية وأخلاقية كادت أن تقضي على البنية العائلية .
المسرحية من تأليف : علي ذياب ، اعداد واخراج : ضرغام جوعية ، موسيقى وألحان : معين شعيب ، ديكورات : سليم عرايدي ، صوت ، اضاءة : نائلة زرقاوي ، كلمات الأغاتي : كريم معدي ، تصميم ملابس : ساشا تشرنين ، تمثيل : د. ضرغام جوعية ، لؤي علي ، سماح حاج لحام ، رانية نجم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مجموعة صور من العرض المسرحي - تصوير موقع مرمر
موقع بانيت وصحيفة بانوراما
مواضيع مماثلة
» 'سيدة المتوسط' تتألق في مسرحية مغربية جديدة
» الكوميديا الكويتية تتألق في مسرح المفتاحة
» خشبة المسرح تتألق بإبداعات ذوي الاحتياجات الخاصة
» الكوميديا الكويتية تتألق في مسرح المفتاحة
» خشبة المسرح تتألق بإبداعات ذوي الاحتياجات الخاصة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس 21 نوفمبر 2024, 9:09 pm من طرف الفنان محسن النصار
» في الدورة الـ25 من أيام قرطاج المسرحية حضور فاعل لمسرحية (وين رايحين) لحيدر منعثر
الخميس 21 نوفمبر 2024, 8:30 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» نجاة نجم فعلها ومسرح الشارع سيد الموقف
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 6:01 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 11:36 am من طرف سها ياسر
» ضمن (مشروع صدى الأرض) وبدعوة من الشبكة الآسيوية للمسرح AMA ورشة oxygen مسرح المستحيل (بيت ابو عبد لله) للمبدع أنس عبد الصمد تحظى بنجاح كبير
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار
» الإعلان عن الفائزين في مسابقة الدوبلاج لمهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي والتي حملت الدورة اسم المسرحي الكبير عصام السيد
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:01 pm من طرف الفنان محسن النصار
» المكان هوية في مسرحية الحاكم بأمر الله
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 10:56 pm من طرف الفنان محسن النصار