مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المواضيع الأكثر نشاطاً
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . . الدورة 27 لمهرجان علي بن عياد للمسرح
صفحة 1 من اصل 1
17022014
الدورة 27 لمهرجان علي بن عياد للمسرح
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يتجدد الموعد مع عشاق المسرح بتنظيم الدورة 27 لمهرجان علي بن عياد بداية من يوم الجمعة 21 فيفري القادم وتتواصل فعالياته الى غاية يوم الخميس 26 من الشهر نفسه وهو مناسبة لاكتشاف أبرز العروض المسرحية والمواهب الجديدة.
يتوزع نشاط مهرجان علي بن عياد للمسرح بالإضافة إلى دار الثقافة بحمام الأنف على أكثر من فضاء ليشمل كلاّ من دار الشباب بحمام الأنف والمعهد العالي للتنشيط الشبابي والثقافي ببئر الباي و دار الثقافة بالمروج.
افتتاح وتكريم
يتضمن حفل الافتتاح برنامجا تنشيطيا متنوعا، لفرقة علاء الدين للتنشيط الخارجي بإشراف الفنان محمد نوير، بداية من الساعة الثالثة بعد الزوال ، قبل أن يفسح المجال إلى كلمة الإفتتاح الرسمي للسيد مراد الصقلي وزير الثقافة الذي سيشرف على افتتاح هذه الدورة .
يتضمن حفل الافتتاح برنامجا تنشيطيا متنوعا، لفرقة علاء الدين للتنشيط الخارجي بإشراف الفنان محمد نوير، بداية من الساعة الثالثة بعد الزوال ، قبل أن يفسح المجال إلى كلمة الإفتتاح الرسمي للسيد مراد الصقلي وزير الثقافة الذي سيشرف على افتتاح هذه الدورة .
وستشهد الدورة 27 للمهرجان تكريم ثلة من رواد وأعضاء فرقة مدينة تونس للتمثيل في تفاعل من إدارة المهرجان مع الإحتفال بستينية الفرقة التي ترأسها علي بن عياد وساهم في سطوع نجـمها وفيها أخرج ومثّل وأدار مجمل أعماله الفنية الخالدة مثل «يارما» و«صاحب الحمار» و«مراد الثالث» و«كاليــغولا» و«الماريشال»... . وعلى خطاه سار ركب من الفنانين والمبدعين المسرحيين، وفي حركة عرفان بالجميل لكل السابقين، سيتم تكريم السيدات و السادة أعضاء فرقة مدينة تونس للتمثيل وهم المنجي التونسي وصالح الرحموني ووفاء سالم وعبد العزيز المحرزي وأنيسة لطفي ومحمد كوكة وعبد المجيد الأكحل وحبيبة السوسي.
العروض المقترحة والاختتام لم يحدد بعد
بالاضافة الى « أحوال « من إخراج محمد كوكة التي ستعرض خلال اليوم الإفتتاحي فقد تمت برمجة، عروض لأحدث المسرحيات التونسية، على غرار مسرحية «الباش» للمخرج صالح حمودة، ومسرحية «الجميلة والوحش» للمخرج «حاتم المرعوب» و«علي بن غذاهم» لصابر الحامي و«الماكرون» لصالح الفالح.
بالاضافة الى « أحوال « من إخراج محمد كوكة التي ستعرض خلال اليوم الإفتتاحي فقد تمت برمجة، عروض لأحدث المسرحيات التونسية، على غرار مسرحية «الباش» للمخرج صالح حمودة، ومسرحية «الجميلة والوحش» للمخرج «حاتم المرعوب» و«علي بن غذاهم» لصابر الحامي و«الماكرون» لصالح الفالح.
وكانت النية متجهة نحو برمجة عرض مسرحية «ريتشارد الثالث» لجعفر القاسمي لتأمين عرض الإختتام، لكن، وبعد اتفاق حاصل ومؤكد مع المنتج السيد أسامة الجامعي، فوجئت إدارة المهرجان باتصال يلغي العرض، ويبقى اختيار السهرة الختامية مفتوحا و تأمل إدارة المهرجان تعويضه في أقرب الأوقات.
منتدى بالتوازي مع العروض المسرحية
تنظم إدارة المهرجان، منتدى فكريا حول «مسرح الهواية ، الآن وغدا» يومي السبت و الأحد 22 و23 فيفري 2014، وذلك بالمعهد العالي للتنشيط الشبابي والثقــافي ببـئر الباي . وذلك في إطار تفتح المهرجان على المحيط الطلابي والجامعي.
تنظم إدارة المهرجان، منتدى فكريا حول «مسرح الهواية ، الآن وغدا» يومي السبت و الأحد 22 و23 فيفري 2014، وذلك بالمعهد العالي للتنشيط الشبابي والثقــافي ببـئر الباي . وذلك في إطار تفتح المهرجان على المحيط الطلابي والجامعي.
ويسيّر المنتدى المسرحي الحبيب غزال حيث سيقدم الدكتور محمود الماجري مداخلة بعنوان «قراءة في راهن مسرح الهواة في تونس»، وسيقدم الدكتور محمد مسعود ادريس مداخلة عنوانها «مسرح الهواة ، بدايات الوجود والممارسة» أما «المسرح المدرسي ..البحث عن الهوية» فهو عنوان مداخلة المسرحي حمادي المزي ، قبل أن يحدثنا الدكتور محمد المديوني عن «المسرح الجامعي مساهما في تأسيس المسرح التونسي الحديث» .
عروض مسرح الهواة
وتقترح الدورة 27 لمهرجان علي بن عياد سلسلة عروض لخمس جمعيات أبدت اجتهادا في إنتاجاتها مما جعلها لا تقل قيمة عن الإنتاج المحترف و تحتضنها قاعة العروض الثقافية بالمعهد العــالي للتنشيط الشبــابي و الثقافي ببئر الباي. وهي على التوالي : مسرحية «مراحيل « لجمعية عمر خلفت بتطاوين ومسرحية « البخّارة « لجمعية النضال المسرحي ومسرحية « خنار» لجمعية النجم التمثيلي بقفصة ومسرحية «أنطيقون» لجمعية نيابوليس للفنون ومسرحية « ألم» لجمعية مسرح نور .
وتقترح الدورة 27 لمهرجان علي بن عياد سلسلة عروض لخمس جمعيات أبدت اجتهادا في إنتاجاتها مما جعلها لا تقل قيمة عن الإنتاج المحترف و تحتضنها قاعة العروض الثقافية بالمعهد العــالي للتنشيط الشبــابي و الثقافي ببئر الباي. وهي على التوالي : مسرحية «مراحيل « لجمعية عمر خلفت بتطاوين ومسرحية « البخّارة « لجمعية النضال المسرحي ومسرحية « خنار» لجمعية النجم التمثيلي بقفصة ومسرحية «أنطيقون» لجمعية نيابوليس للفنون ومسرحية « ألم» لجمعية مسرح نور .
مسابقة بين المدارس الاعدادية والمعاهد
ستعرف الدورة الحالية للمهرجان، برمجة مسابقة تساهم فيها المدارس الإعدادية و المعاهد الثانوية بولاية بن عروس تدور فعالياتها بدار الثقافة بالمروج يوم الأحد 23 فيفري 2014 بداية من الساعة التاسعة صباحا وهي فرصة للإطلاع على تجارب تلمذية بإشراف أساتذة المسرح بالجهة.
ستعرف الدورة الحالية للمهرجان، برمجة مسابقة تساهم فيها المدارس الإعدادية و المعاهد الثانوية بولاية بن عروس تدور فعالياتها بدار الثقافة بالمروج يوم الأحد 23 فيفري 2014 بداية من الساعة التاسعة صباحا وهي فرصة للإطلاع على تجارب تلمذية بإشراف أساتذة المسرح بالجهة.
وقد تم انتقاء المسرحيات التالية وهي:
معهد فوشانة : مسرحية «بائعو الوهم» والمدرسة الإعدادية ابن الهيثم بمرناق : مسرحية «طرد» والمدرسة الإعدادية بمرناق مسرحية «حرقة» والمدرسة الإعدادية نزهة السلطان مسرحية «غابة الأجداد» والمدرسة الإعدادية الأبياني بومهل مسرحية «حالة» والمدرسة الإعدادية مقرين شاكر مسرحية «بروفة».
والمدرسة الإعدادية الرشيدية مسرحية «انهض وسر» والمدرسة الإعدادية الشابي بن عروس مسرحية «البداية» والمدرسة الإعدادية الياسمينات مسرحية «لاشيء لنا بدوننا» والمدرسة الإعدادية النموذجية بمقرين مسرحية «صور 2» والمدرسة الإعدادية الحبيب ثامر حمام الأنف مسرحية «فاوست».
معهد فوشانة : مسرحية «بائعو الوهم» والمدرسة الإعدادية ابن الهيثم بمرناق : مسرحية «طرد» والمدرسة الإعدادية بمرناق مسرحية «حرقة» والمدرسة الإعدادية نزهة السلطان مسرحية «غابة الأجداد» والمدرسة الإعدادية الأبياني بومهل مسرحية «حالة» والمدرسة الإعدادية مقرين شاكر مسرحية «بروفة».
والمدرسة الإعدادية الرشيدية مسرحية «انهض وسر» والمدرسة الإعدادية الشابي بن عروس مسرحية «البداية» والمدرسة الإعدادية الياسمينات مسرحية «لاشيء لنا بدوننا» والمدرسة الإعدادية النموذجية بمقرين مسرحية «صور 2» والمدرسة الإعدادية الحبيب ثامر حمام الأنف مسرحية «فاوست».
الشاذلي العرفاوي يقدم تربصا
يشرف الأستاذ الشاذلي العرفاوي على تربص «الممثل والحراك الداخلي» ويمتد هذا التربص على 3 أيام من 21 إلى 23 فيفري وتحتضنه دار الشباب بحمــام الأنف. وهو فرصة للأخذ بيد الناشــئة والشــباب ومساعدتهم على صقل مواهبهم.
يشرف الأستاذ الشاذلي العرفاوي على تربص «الممثل والحراك الداخلي» ويمتد هذا التربص على 3 أيام من 21 إلى 23 فيفري وتحتضنه دار الشباب بحمــام الأنف. وهو فرصة للأخذ بيد الناشــئة والشــباب ومساعدتهم على صقل مواهبهم.
وأخيرا في الاختتام الاعلان عن نتائج لجنة التحكيم بالنسبة لمسابقتي المسرح المدرسي ومسرح الهواة وتسليم جوائز تقديرية لأفضل عمل وجائزتين لأفضل ممثلة وأفضل ممثل إلى جانب تسليم شهائد للمشاركين في التربص التكويني.
المغرب
مواضيع مماثلة
» الدورة 28 لمهرجان علي بن عياد للمسرح بحمام الأنف من 27 فيفري إلى 06 مارس 2015 تحت محور "الجسد الحر"
» الدورة الأولى لمهرجان القصر الكبير للمسرح من 26 الى 30 من مارس الجاري
» الهيئة العربية للمسرح تفتتح الدورة السادسة لمهرجان المسرح العربي بالشارقة / بشرى عمور
» الدورة الأولى لمهرجان القصر الكبير للمسرح من 26 الى 30 من مارس الجاري
» الهيئة العربية للمسرح تفتتح الدورة السادسة لمهرجان المسرح العربي بالشارقة / بشرى عمور
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس 21 نوفمبر 2024, 9:09 pm من طرف الفنان محسن النصار
» في الدورة الـ25 من أيام قرطاج المسرحية حضور فاعل لمسرحية (وين رايحين) لحيدر منعثر
الخميس 21 نوفمبر 2024, 8:30 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» نجاة نجم فعلها ومسرح الشارع سيد الموقف
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 6:01 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 11:36 am من طرف سها ياسر
» ضمن (مشروع صدى الأرض) وبدعوة من الشبكة الآسيوية للمسرح AMA ورشة oxygen مسرح المستحيل (بيت ابو عبد لله) للمبدع أنس عبد الصمد تحظى بنجاح كبير
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار
» الإعلان عن الفائزين في مسابقة الدوبلاج لمهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي والتي حملت الدورة اسم المسرحي الكبير عصام السيد
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:01 pm من طرف الفنان محسن النصار
» المكان هوية في مسرحية الحاكم بأمر الله
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 10:56 pm من طرف الفنان محسن النصار