مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المواضيع الأكثر نشاطاً
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . . بدء مهرجان الجزائر للمسرح المحترف الخميس بتوابل محلية
صفحة 1 من اصل 1
27082014
بدء مهرجان الجزائر للمسرح المحترف الخميس بتوابل محلية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يُفتتح مساء الخميس بالعاصمة الجزائرية، المهرجان التاسع للمسرح المحترف الذي يتسّم هذا العام بـ"توابل محلية"، ويشهد منافسة ساخنة في الأفق بين سبعة عشر عرضا تتطلع لخطف التاج في حفل الختام المزمع في الثامن أيلول/ سبتمبر الداخل.
الجزائر: سيكون الموعد مختلفا هذه المرة، إذ ارتضى خليفة بن قطاف "محمد يحياوي" الانتصار للبعد الجزائري المحض، خلافا لومضات سابقة عرفت حضورا عربيا دوليا مكثفا، وستقام الدورة الجديدة بعد ثمانية أشهر عن رحيل أحد أكبر رموز المسرح الجزائري، وهو الفنان المخضرم "امحمد بن قطاف" الممثل والمخرج والكاتب والمدير السابق للمسرح القومي الجزائري وكذا محافظ المهرجان السابق.
وبعد مراسيم الافتتاح، والعرض المرتقب "أضواء" الذي سيكون تكريميا لروح الفقيد بن قطاف، ستكون بداية المسابقة الرسمية اعتبارا من عصر الجمعة، عبر "ليلة إعدام" من إنتاج تعاونية "كانفا" لبرج بوعريريج، نص وإخراج سفيان عطية، تليها "العرضة" لمسرح قسنطينة، نص الطيب دهيمي، وإخراج فوزي بن براهيم.
ويشارك مسرح عنابة بـ"في انتظار المحاكمة" نص محمد بورحلة، وإخراج حميد قوري، إضافة إلى "النهاية "لجمعية "جيلالي عبد الحليم" من مستغانم، إخراج أحمد بلعالم عن نص من الريبرتوار العالمي للايرلندي صامويل بيكيت (1906 – 1989).
ويعود الكاتب الجزائري الراحل "كاتب ياسين" (1929 – 1989) إلى الخشبة بعرضين، الأول "الجثة المطوقة" في تجربة جديدة لمسرح بجاية والمخرج جمال عبد اللي، والثاني "الأجداد يزدادون شراسة" لمسرح سيدي بلعباس، إخراج محمد الفرمهيدي، فيما يخوض مسرح وهران غمار المنافسة بـ"نوار الصبار"، نص: محمد سنوسي وإخراج الثنائي فضيلة حشماوي ومحمد مولاي ملاوي.
من جهتهما، سيكون حضور مسرحي تيزي وزو وسعيدة بـ"يامنة" نص بوزيان بن عاشور وإخراج صونيا بالنسبة للأول، و"سطو خاص" للثاني، نص محمد مصطفاي وفوزي بن براهيم الذي تولى الإخراج أيضا.
بدوره، يدخل مسرح معسكر المسابقة في الرابع سبتمبر الداخل بـ"القوس الأصفر"، نص فتحي كافي، وإخراج ربيع قشي، بالتزامن، سيكون الموعد مع "ليلة غضب الآلهة" لمسرح باتنة، نص محمد بورحلة، وإخراج جمال مرير. وسيتسنى للجماهير مشاهدة "النداء" لمسرح أم البواقي، نص التركي عزيز نيسين (1915 – 1995) وإخراج بلقاسم عمار، في وقت يقترح مسرح سوق أهراس عرض "الصاعدون إلى الأسفل"، نص وإخراج أحمد رزاق.
كما سيكون أول حضور لفرقة مسرح مستغانم (450 كلم غربي الجزائر) بـ"دم الحب" نص الفنان الجزائري الراحل "ولد عبد الرحمان كاكي" (1934 – 1995)، وإخراج محمد تاكرات، فيما يحضر مسرح سكيكدة بـ"المذبحة"، نص حسام قنديل، وإخراج حسان بوبريوة، تعقبه "الكلمة الأخيرة" لمسرح قالمة، نص الإسباني أليخاندرو كاسونا (1903 – 1965)، إخراج عيسى جقاطي.
وستكون آخر جولات المنافسة في السابع سبتمبر القادم بعرض "للبيع" آخر إنتاج المسرح الوطني الجزائري، ويتولى محمد اسلام عباس الإخراج عن نص أحمد مدّاح.
خارج المنافسة، ستعرض تباعا تسعة أعمال أبرزها "الغول صاحب السبعة رؤوس" لمراد سنوسي وربيع أوجيت، "الأول مكرر" لصالح كرامة العامري ومحمد عباس، فضلا عن عويل الزمن المهزوم لإسماعيل يخلف وإبراهيم رحمون وكذا همس الظلام وريق الشيطان لعبد الحليم بن سعد وفالح عبد الله الحسين على التوالي.
ووفاء لتقاليد راسخة على مدار الطبعات الثماني المنقضية، يقترح المحفل ملتقى علميا يقارب موضوعة "المصطلح النقدي والخطاب المسرحي" يومي الثاني والثالث من الشهر المقبل، بحضور نخبة من الأكاديميين الجزائريين والعرب على غرار: عبد الحميد بورايو – حنان قصاب حسن – ليلى بن عائشة – عبد الكريم علي جواد – الشريف لدرع – إدريس قرقوة – كمال الدين عيد – طارق ثابت – علي عواد - يوسف وغليسي – عبد القادر بوزيدة – فاطمة ديلمي – عبيدو باشا – جميلة الزقاي – رشيد كوراد – حبيب مونسي – علي العنزي – ثامر أنوال والعيد جلولي.
وتكتمل التظاهرة باستعراض شهادات حول مسيرة الفنان الراحل امحمد بن قطاف في آخر ايام الشهر الجاري، بمشاركة: منصف السويسي ـ صونيا ــ عبد الكريم برشيد ـ بوعلام رمضاني ـ إبراهيم نوال ومحمد إسلام عباس.
ويتضمن المحفل برنامجا أدبيا دسما يتوزع على فقرات "الكتاب والرواية والشعر والقصة القصيرة في ضيافة المسرح" بحضور فريق واسع من المبدعين.
الجزائر: سيكون الموعد مختلفا هذه المرة، إذ ارتضى خليفة بن قطاف "محمد يحياوي" الانتصار للبعد الجزائري المحض، خلافا لومضات سابقة عرفت حضورا عربيا دوليا مكثفا، وستقام الدورة الجديدة بعد ثمانية أشهر عن رحيل أحد أكبر رموز المسرح الجزائري، وهو الفنان المخضرم "امحمد بن قطاف" الممثل والمخرج والكاتب والمدير السابق للمسرح القومي الجزائري وكذا محافظ المهرجان السابق.
وبعد مراسيم الافتتاح، والعرض المرتقب "أضواء" الذي سيكون تكريميا لروح الفقيد بن قطاف، ستكون بداية المسابقة الرسمية اعتبارا من عصر الجمعة، عبر "ليلة إعدام" من إنتاج تعاونية "كانفا" لبرج بوعريريج، نص وإخراج سفيان عطية، تليها "العرضة" لمسرح قسنطينة، نص الطيب دهيمي، وإخراج فوزي بن براهيم.
ويشارك مسرح عنابة بـ"في انتظار المحاكمة" نص محمد بورحلة، وإخراج حميد قوري، إضافة إلى "النهاية "لجمعية "جيلالي عبد الحليم" من مستغانم، إخراج أحمد بلعالم عن نص من الريبرتوار العالمي للايرلندي صامويل بيكيت (1906 – 1989).
ويعود الكاتب الجزائري الراحل "كاتب ياسين" (1929 – 1989) إلى الخشبة بعرضين، الأول "الجثة المطوقة" في تجربة جديدة لمسرح بجاية والمخرج جمال عبد اللي، والثاني "الأجداد يزدادون شراسة" لمسرح سيدي بلعباس، إخراج محمد الفرمهيدي، فيما يخوض مسرح وهران غمار المنافسة بـ"نوار الصبار"، نص: محمد سنوسي وإخراج الثنائي فضيلة حشماوي ومحمد مولاي ملاوي.
من جهتهما، سيكون حضور مسرحي تيزي وزو وسعيدة بـ"يامنة" نص بوزيان بن عاشور وإخراج صونيا بالنسبة للأول، و"سطو خاص" للثاني، نص محمد مصطفاي وفوزي بن براهيم الذي تولى الإخراج أيضا.
بدوره، يدخل مسرح معسكر المسابقة في الرابع سبتمبر الداخل بـ"القوس الأصفر"، نص فتحي كافي، وإخراج ربيع قشي، بالتزامن، سيكون الموعد مع "ليلة غضب الآلهة" لمسرح باتنة، نص محمد بورحلة، وإخراج جمال مرير. وسيتسنى للجماهير مشاهدة "النداء" لمسرح أم البواقي، نص التركي عزيز نيسين (1915 – 1995) وإخراج بلقاسم عمار، في وقت يقترح مسرح سوق أهراس عرض "الصاعدون إلى الأسفل"، نص وإخراج أحمد رزاق.
كما سيكون أول حضور لفرقة مسرح مستغانم (450 كلم غربي الجزائر) بـ"دم الحب" نص الفنان الجزائري الراحل "ولد عبد الرحمان كاكي" (1934 – 1995)، وإخراج محمد تاكرات، فيما يحضر مسرح سكيكدة بـ"المذبحة"، نص حسام قنديل، وإخراج حسان بوبريوة، تعقبه "الكلمة الأخيرة" لمسرح قالمة، نص الإسباني أليخاندرو كاسونا (1903 – 1965)، إخراج عيسى جقاطي.
وستكون آخر جولات المنافسة في السابع سبتمبر القادم بعرض "للبيع" آخر إنتاج المسرح الوطني الجزائري، ويتولى محمد اسلام عباس الإخراج عن نص أحمد مدّاح.
خارج المنافسة، ستعرض تباعا تسعة أعمال أبرزها "الغول صاحب السبعة رؤوس" لمراد سنوسي وربيع أوجيت، "الأول مكرر" لصالح كرامة العامري ومحمد عباس، فضلا عن عويل الزمن المهزوم لإسماعيل يخلف وإبراهيم رحمون وكذا همس الظلام وريق الشيطان لعبد الحليم بن سعد وفالح عبد الله الحسين على التوالي.
ووفاء لتقاليد راسخة على مدار الطبعات الثماني المنقضية، يقترح المحفل ملتقى علميا يقارب موضوعة "المصطلح النقدي والخطاب المسرحي" يومي الثاني والثالث من الشهر المقبل، بحضور نخبة من الأكاديميين الجزائريين والعرب على غرار: عبد الحميد بورايو – حنان قصاب حسن – ليلى بن عائشة – عبد الكريم علي جواد – الشريف لدرع – إدريس قرقوة – كمال الدين عيد – طارق ثابت – علي عواد - يوسف وغليسي – عبد القادر بوزيدة – فاطمة ديلمي – عبيدو باشا – جميلة الزقاي – رشيد كوراد – حبيب مونسي – علي العنزي – ثامر أنوال والعيد جلولي.
وتكتمل التظاهرة باستعراض شهادات حول مسيرة الفنان الراحل امحمد بن قطاف في آخر ايام الشهر الجاري، بمشاركة: منصف السويسي ـ صونيا ــ عبد الكريم برشيد ـ بوعلام رمضاني ـ إبراهيم نوال ومحمد إسلام عباس.
ويتضمن المحفل برنامجا أدبيا دسما يتوزع على فقرات "الكتاب والرواية والشعر والقصة القصيرة في ضيافة المسرح" بحضور فريق واسع من المبدعين.
كامل الشيرازي
ايلاف
مواضيع مماثلة
» فعاليات الدورة الثامنة للمهرجان الوطني للمسرح المحترف في الجزائر
» عرض مسرحية "المكيد "ضمن فعاليات مهرجان الجزائر الدولي للمسرح.
» مسرحية “الصوت” تحاكم فرنسا في مهرجان المسرح المحترف
» عرض مسرحية "المكيد "ضمن فعاليات مهرجان الجزائر الدولي للمسرح.
» مسرحية “الصوت” تحاكم فرنسا في مهرجان المسرح المحترف
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 11:41 pm من طرف الفنان محسن النصار
» شركة برمجيات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الإثنين 25 نوفمبر 2024, 5:31 pm من طرف سها ياسر
» ذاتية المؤدي والتعبير في الأداء المسرحي تأليف جيمس هاملتون ترجمة أحمد عبد الفتاح
الخميس 21 نوفمبر 2024, 9:09 pm من طرف الفنان محسن النصار
» في الدورة الـ25 من أيام قرطاج المسرحية حضور فاعل لمسرحية (وين رايحين) لحيدر منعثر
الخميس 21 نوفمبر 2024, 8:30 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» نجاة نجم فعلها ومسرح الشارع سيد الموقف
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 6:01 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 11:36 am من طرف سها ياسر
» ضمن (مشروع صدى الأرض) وبدعوة من الشبكة الآسيوية للمسرح AMA ورشة oxygen مسرح المستحيل (بيت ابو عبد لله) للمبدع أنس عبد الصمد تحظى بنجاح كبير
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار