مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المواضيع الأكثر نشاطاً
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . . فرق مسرحية من 9 دول تمتع الجماهير في المسرح الوطني الكوري
صفحة 1 من اصل 1
05092011
فرق مسرحية من 9 دول تمتع الجماهير في المسرح الوطني الكوري
فرق مسرحية من 9 دول تمتع الجماهير في المسرح الوطني الكوري
يشهد المسرح الوطني الكوري حتى يوم 30 أكتوبر عروضا مسرحية من شتى أنحاء
العالم في إطار المهرجان العالمي للمسارح الوطنية لعام 2011 الذي بدأ منذ
يوم 31 أغسطس الماضي ويستمر شهرين كاملين.
وسوف يعرض مهرجان هذا العام 30 مسرحية من تسع دول مختلفة ، وذلك بمناسبة الذكرى الخامسة على بدء إقامته في عام 2007.
ومن بين العروض الفنية الكورية المهمة في برنامج المهرجان عرض "السيد أرنب
والملك التنين" لفرقة تشانج جوك الوطنية الكورية ، وعرض "النفس ، زهرة
عباد الشمس" للفرقة الوطنية الكورية للرقص.
ويعتبر عرض "السيد أرنب والملك التنين" نسخة أوبرالية من عروض أغنيات البانسوري الخمس المشهورة وهي "أغنية القصر المبني تحت الماء".
وسيتم
تقديم هذا العرض المسرحي في قاعة هاي الرئيسية الساعة 7:30 مساء 8 و9
سبتمبر ، وفي الثانية من بعد الظهر والسابعة مساء يوم 10 سبتمبر ، وفي
الثانية من بعد ظهر يوم 11 سبتمبر.
وسوف
يمتع فريق من الراقصين التقليديين الكوريين وعازفي موسيقى الجاز الحاضرين
في عرض "النفس .. زهرة عباد الشمس" الذي سيتم تقديمه أيضا على مسرح قاعة
هاي الرئيسية في السابعة من مساء يوم 24 سبتمبر الحالي ، وفي الثالثة من
بعد ظهر يوم 25 سبتمبر أيضا.
وحصل هذا العرض على رد فعل إيجابي للغاية عند تقديمه في ألمانيا عام 2010 وفي كل من بلجيكا وهولندا في عام 2011.
ومن
بين المسرحيات المشهورة التي سيتم عرضها من الدول الأخرى :قضية
ماكروبولوس" لفرقة المسرح الوطني التشيكية ، و"الإمبراطور الأخير" لفرقة
لياو نينج الصينية للباليه ، و"طريق بيون السريع" لفرقة راجا المسرحية
الهندية ، و"قصة لا تنتهي" لفرقة صوفيا 6 البلغارية للرقص الشعبي.
وتعتبر مسرحية "قضية ماكروبولوس" عرضا خياليا سيتم إنتاجه بواسطة المنتج روبرت ويلسون.
ومن
المقرر تقديم هذه المسرحية الساعة الثامنة مساء يوم 30 سبتمبر ، وفي
الثانية من بعد الظهر والسابعة مساء يوم 10 سبتمبر على قاعة هاي الرئيسية.
ويعد عرض "الإمبراطور الأخير" إنتاجا مشتركا بين فرقة لياو نينج الصينية للباليه وفرقة شتوتجارت الألمانية للباليه.
وقام
بإخراج عرض الباليه الرائع هذا المبني على أساس قصة فيلم "الإمبراطور
الأخير" المخرج الإيطالي إيفان كافالاري ، وسوف يتضمن العرض شكلا جديدا من
أشكال دراما الباليه المتناغمة مع العناصر الثقافية من الشرق والغرب.
وسيتم تقديم هذا العرض المسرحي على قاعة هاي الرئيسية الساعة الثامنة مساء يومي 20 و21 سبتمبر الحالي.
وتعد
مسرحية "طريق بيون السريع" لفرقة راجا المسرحية الهندية أول عرض فني كوري
عن الدراما الهندية المعاصرة التي تحمل الإسم نفسه ، والتي تقوم على أساس
كتاب كوميدي يظهر كيف نجح ثلاثة رجال في الحفاظ على صداقتهم بعد أن
شاهدوا بأعينهم وفاة صديقهم.
وسيتم
تقديم هذه المسرحية على قاعة دال الصغيرة الساعة الثامنة مساء يوم 9
سبتمبر والساعة الثانية من بعد الظهر والسابعة مساء يوم 10 سبتمبر.
وسوف
يقدم أكثر من عشرين راقصا ممن يرتدون الملابس التقليدية البلغارية رقصات
شعبية من بلدهم في إطار عرض "قصة لا تنتهي أبدا" التي تقدمها فرقة "صوفيا
6" للرقص الشعبي الساعة الثالثة عصر يوم 23 سبتمبر ، وأيضا يوم 24 من
الشهر نفسه على مسرح مركز كبيه بي ستوديو ها نيول الشبابي.
ولمزيد من المعلومات عن المهرجان أو أماكن إقامة العروض يمكن زيارة الموقع الإليكتروني الرسمي للمسرح الوطني الكوري : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
يشهد المسرح الوطني الكوري حتى يوم 30 أكتوبر عروضا مسرحية من شتى أنحاء
العالم في إطار المهرجان العالمي للمسارح الوطنية لعام 2011 الذي بدأ منذ
يوم 31 أغسطس الماضي ويستمر شهرين كاملين.
وسوف يعرض مهرجان هذا العام 30 مسرحية من تسع دول مختلفة ، وذلك بمناسبة الذكرى الخامسة على بدء إقامته في عام 2007.
ومن بين العروض الفنية الكورية المهمة في برنامج المهرجان عرض "السيد أرنب
والملك التنين" لفرقة تشانج جوك الوطنية الكورية ، وعرض "النفس ، زهرة
عباد الشمس" للفرقة الوطنية الكورية للرقص.
ويعتبر عرض "السيد أرنب والملك التنين" نسخة أوبرالية من عروض أغنيات البانسوري الخمس المشهورة وهي "أغنية القصر المبني تحت الماء".
وسيتم
تقديم هذا العرض المسرحي في قاعة هاي الرئيسية الساعة 7:30 مساء 8 و9
سبتمبر ، وفي الثانية من بعد الظهر والسابعة مساء يوم 10 سبتمبر ، وفي
الثانية من بعد ظهر يوم 11 سبتمبر.
وسوف
يمتع فريق من الراقصين التقليديين الكوريين وعازفي موسيقى الجاز الحاضرين
في عرض "النفس .. زهرة عباد الشمس" الذي سيتم تقديمه أيضا على مسرح قاعة
هاي الرئيسية في السابعة من مساء يوم 24 سبتمبر الحالي ، وفي الثالثة من
بعد ظهر يوم 25 سبتمبر أيضا.
وحصل هذا العرض على رد فعل إيجابي للغاية عند تقديمه في ألمانيا عام 2010 وفي كل من بلجيكا وهولندا في عام 2011.
ومن
بين المسرحيات المشهورة التي سيتم عرضها من الدول الأخرى :قضية
ماكروبولوس" لفرقة المسرح الوطني التشيكية ، و"الإمبراطور الأخير" لفرقة
لياو نينج الصينية للباليه ، و"طريق بيون السريع" لفرقة راجا المسرحية
الهندية ، و"قصة لا تنتهي" لفرقة صوفيا 6 البلغارية للرقص الشعبي.
وتعتبر مسرحية "قضية ماكروبولوس" عرضا خياليا سيتم إنتاجه بواسطة المنتج روبرت ويلسون.
ومن
المقرر تقديم هذه المسرحية الساعة الثامنة مساء يوم 30 سبتمبر ، وفي
الثانية من بعد الظهر والسابعة مساء يوم 10 سبتمبر على قاعة هاي الرئيسية.
ويعد عرض "الإمبراطور الأخير" إنتاجا مشتركا بين فرقة لياو نينج الصينية للباليه وفرقة شتوتجارت الألمانية للباليه.
وقام
بإخراج عرض الباليه الرائع هذا المبني على أساس قصة فيلم "الإمبراطور
الأخير" المخرج الإيطالي إيفان كافالاري ، وسوف يتضمن العرض شكلا جديدا من
أشكال دراما الباليه المتناغمة مع العناصر الثقافية من الشرق والغرب.
وسيتم تقديم هذا العرض المسرحي على قاعة هاي الرئيسية الساعة الثامنة مساء يومي 20 و21 سبتمبر الحالي.
وتعد
مسرحية "طريق بيون السريع" لفرقة راجا المسرحية الهندية أول عرض فني كوري
عن الدراما الهندية المعاصرة التي تحمل الإسم نفسه ، والتي تقوم على أساس
كتاب كوميدي يظهر كيف نجح ثلاثة رجال في الحفاظ على صداقتهم بعد أن
شاهدوا بأعينهم وفاة صديقهم.
وسيتم
تقديم هذه المسرحية على قاعة دال الصغيرة الساعة الثامنة مساء يوم 9
سبتمبر والساعة الثانية من بعد الظهر والسابعة مساء يوم 10 سبتمبر.
وسوف
يقدم أكثر من عشرين راقصا ممن يرتدون الملابس التقليدية البلغارية رقصات
شعبية من بلدهم في إطار عرض "قصة لا تنتهي أبدا" التي تقدمها فرقة "صوفيا
6" للرقص الشعبي الساعة الثالثة عصر يوم 23 سبتمبر ، وأيضا يوم 24 من
الشهر نفسه على مسرح مركز كبيه بي ستوديو ها نيول الشبابي.
ولمزيد من المعلومات عن المهرجان أو أماكن إقامة العروض يمكن زيارة الموقع الإليكتروني الرسمي للمسرح الوطني الكوري : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
مواضيع مماثلة
» مسرحية ( صمت البحر ) قريبا على المسرح الوطني
» مسرحية العائلة المسيحية على قاعة المسرح الوطني
» مسرحية "فوضى أنثوية" على مسرح قطر الوطني
» مسرحية العائلة المسيحية على قاعة المسرح الوطني
» مسرحية "فوضى أنثوية" على مسرح قطر الوطني
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 5:31 pm من طرف سها ياسر
» ذاتية المؤدي والتعبير في الأداء المسرحي تأليف جيمس هاملتون ترجمة أحمد عبد الفتاح
الخميس 21 نوفمبر 2024, 9:09 pm من طرف الفنان محسن النصار
» في الدورة الـ25 من أيام قرطاج المسرحية حضور فاعل لمسرحية (وين رايحين) لحيدر منعثر
الخميس 21 نوفمبر 2024, 8:30 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» نجاة نجم فعلها ومسرح الشارع سيد الموقف
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 6:01 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 11:36 am من طرف سها ياسر
» ضمن (مشروع صدى الأرض) وبدعوة من الشبكة الآسيوية للمسرح AMA ورشة oxygen مسرح المستحيل (بيت ابو عبد لله) للمبدع أنس عبد الصمد تحظى بنجاح كبير
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار
» الإعلان عن الفائزين في مسابقة الدوبلاج لمهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي والتي حملت الدورة اسم المسرحي الكبير عصام السيد
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:01 pm من طرف الفنان محسن النصار