مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المواضيع الأكثر نشاطاً
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . . افتتاح مهرجان مسرح الشباب وإهداء الدورة إلى روح الفنان علي عبدالعزيز
صفحة 1 من اصل 1
14102014
افتتاح مهرجان مسرح الشباب وإهداء الدورة إلى روح الفنان علي عبدالعزيز
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]افتتحت وزيرة الثقافة د.لانا مامكغ في المركز الثقافي الملكي الدورة الثالثة عشرة لمهرجان مسرح عمون للشباب وسط أجواء احتفالية بسيطة تضمنت كلمة لمدير المهرجان المخرج محمد الضمور الذي بدأ بالطلب من الحضور قراءة الفاتحة على روح المرحوم الفنان علي عبد العزيز الذي توفي قبل الافتتاح بيومين، وقال الضمور قبل إضاءة الشمعة 13 لمهرجان عمون: باسم وزيرة الثقافة واسمكم جميعا نهدي هذه الدورة لروح الفنان علي عبد العزيز الذي كان محبا للفن ومخلصا لأصدقائه وانسانا في تعامله هذا الفنان الذي عرف عنه الجميع روحه الايجابية وحرصه على زملائه والأخذ بيد الفنانين الشباب.
وأشار إلى حصيلة ما تحقق في عهد وزيرة الثقافة، وما تميزت به هذه الفترة من انجازات والعمل بهدوء وحب واجتهاد واعطاء الفرص والتنوع في ظل الإمكانات المادية المتاحة، حيث حرصت الوزارة على أن يكون هناك موسم ثقافي يحقق بعض طموحات الفنانين ونشر رسائل الخير والجمال ضمن مسؤولية الدور في نشر الوعي والثقافة وتعميمها قدر الإمكان. وتحدث الضمور عن أهمية مهرجان الشباب الذي قال عنه انه يفوق مهرجان الكبار من حيث أهميته لأنه لولا هذا المهرجان في دوراته المتعاقبة منذ عام 1992 لما كانت هذه الأسماء بيننا التي تتصدر المشهد الفني الأردني في مختلف الحقول، وان هؤلاء المتميزين هم إفراز لهذا المهرجان برغم مروره ببعض سنوات التعثر. ونظرا لأهمية الدور الذي يقوم به فإن الوزارة قررت أن يستمر المهرجان وأن يتم دعمه وتطويره ولن يتوقف مهما كانت الظروف. وأشار إلى الجمهور الذي يعتبر هو احد أهم أركان العملية المسرحية الذي يحرص على متابعة المهرجانات كافة.
نقيب الفانين الأردنيين ساري الأسعد في كلمة النقابة بدا متأثرا حيث قال: أصبح كل مهرجان نسميه ونهديه إلى روح أحد فرسان الفن، وكلما غاب زميل نشعر بغصة في الحلق وألم وغضب في دواخلنا نحن ضحايا لكل ما يجري ضحايا للإهمال والتهميش واللامبالاة وعدم إدراك بعضهم لأهمية الفنون سواء من ناحية تناول قضايا المجتمع وتشخيصها أو من حيث إن الفنون أحد ملامح البلد، ومن عناوينها المهمة. وأضاف الأسعد: برغم كل هذا الألم والإحباط فإننا نترجم غضبنا بلغة المسرح لأن الفنان هو صانع الجمال والإبداع والحلم، وعندما نتحدث عن جيل الشباب ومهرجانهم هذا فإننا نتحدث حكما عن العنفوان والطموح والفكر المتجدد وعن التحدي واثبات الذات، ومن الطبيعي أن تكون غالبية الذين يقودون العملية الفنية من خريجي مسرح الشباب.
وختم الأسعد كلمته متوجها إلى وزيرة الثقافة وقدم مقترحا بخصوص تقويم الموسم المسرحي وقال: بقي عندنا مهرجان مسرح الكبار الذي سنختم به موسمنا المسرحي هذا العام، ولدينا في النقابة رؤية واضحة نريد أن نتعاون بها مع وزارة الثقافة تتمثل بإقامة ندوة أو طاولة مستديرة أو مؤتمر أو أي صيغة أخرى من أجل تقويم ما قدمناه خلال العام وبكل شفافية ووضوح ندوات للمراجعة والعصف الذهني والبناء على الانجاز وتجاوز الهفوات، وأن توضع توصيات وعناوين واطار نهتدي به في موسمنا المقبل بكل صدق وشفافية، حيث الهدف الأساسي هو التفافنا حول حركتنا الفنية وتطويرها من جميع الجوانب واستبعاد كل ما هو غث والإبقاء على ما يستفيد منه الناس وما ينسجم مع دور الفن والفنان والمسؤولية الكبيرة تجاه الجمهور. وكانت الزميلة الاعلامية سمر الغرايبة، قد تولت عرافة حفل الافتتاح، وتقديم المشاركين.
وقد بدأت عروض المهرجان، بمسرحية مكعب بس مثلث، من تأليف واخراج، بلال زيتون، وتمثيل ابراهيم النوابنة، وعطية المحاميد، ومثنى القواسمة. وسيكون هناك ندوات تقويمية، في اليوم التالي لعرض المسرحية، يتم التعقيب عليها، ومناقشتها فنيا وفكريا. وتستمر العروض حتى يوم الاربعاء، يوميا في المركز الثقافي الملكي.
افتتاح مهرجان مسرح الشباب وإهداء الدورة إلى روح الفنان علي عبدالعزيز :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
مواضيع مماثلة
» فاعليات الدورة الثانية من ملتقى الشباب على مسرح المدينة
» افتتاح مهرجان مسرح مايرهولد في موسكو
» الدورة الخامسة من مهرجان دبي لمسرح الشباب في الفترة من 1 إلى 12 أكتوبر/تشرين الأول 2011 .
» افتتاح مهرجان مسرح مايرهولد في موسكو
» الدورة الخامسة من مهرجان دبي لمسرح الشباب في الفترة من 1 إلى 12 أكتوبر/تشرين الأول 2011 .
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس 21 نوفمبر 2024, 9:09 pm من طرف الفنان محسن النصار
» في الدورة الـ25 من أيام قرطاج المسرحية حضور فاعل لمسرحية (وين رايحين) لحيدر منعثر
الخميس 21 نوفمبر 2024, 8:30 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» نجاة نجم فعلها ومسرح الشارع سيد الموقف
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 6:01 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 11:36 am من طرف سها ياسر
» ضمن (مشروع صدى الأرض) وبدعوة من الشبكة الآسيوية للمسرح AMA ورشة oxygen مسرح المستحيل (بيت ابو عبد لله) للمبدع أنس عبد الصمد تحظى بنجاح كبير
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار
» الإعلان عن الفائزين في مسابقة الدوبلاج لمهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي والتي حملت الدورة اسم المسرحي الكبير عصام السيد
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:01 pm من طرف الفنان محسن النصار
» المكان هوية في مسرحية الحاكم بأمر الله
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 10:56 pm من طرف الفنان محسن النصار