مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المواضيع الأكثر نشاطاً
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . . عرض مسرحية "امرأة لا تريد ان تموت" الكويتية في مهرجان المسرح الاردني
صفحة 1 من اصل 1
22112014
عرض مسرحية "امرأة لا تريد ان تموت" الكويتية في مهرجان المسرح الاردني
| |||||
عرضت فرقة مسرح الخليج العربي هنا الليلة مسرحية (امراة لا تريد ان تموت) ضمن فعاليات مهرجان المسرح الأردني في دورته ال21 المستمرة حتى 24 نوفمبر الحالي.
وحظي العرض باقبال واعجاب الجمهور الأردني والمسرحيين العرب المشاركين في المهرجان.
وتجسد (امرأة لا تريد ان تموت) واقعا لفئات اجتماعية يتعامل كل منها مع الحياة والتي ترمز لها (المراة - وفاء) وفق لرؤيته ومنظوره وتجتمع كل هذه الفئات على قتل رمزية الحياة التي تنتصر أخيرا وتعود وبصحبتها حياة جديدة (مولود طفل).
واشاد رئيس مجلس إدارة فرقة مسرح الخليج العربي ميثم البدر في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بتفاعل الجمهور الأردني مع العرض الذي أقيم على مسرح المركز الثقافي الملكي في العاصمة الأردنية عمان مؤكدا أهمية العرض في معالجة قضايا وتناقضات مجتمعية تنتصر فيها إرادة الحياة.
واعرب بدر عن اعتزازه بالسمعة التي تحظى بها فرقة مسرح الخليج العربي التي قدمت في الأردن ثلاثة اعمال مسرحية حازت على العديد من الجوائز مشيدا بالحفاوة التي حظي بها الوفد الكويتي في الأردن.
واكد أهمية الدعم الذي يحظى به مسرح الخليج من المجلس الوطني في دولة الكويت في الارتقاء بالاداء وتمثيل دولة الكويت في المحافل الإقليمية والدولية لرفع اسم الكويت ونقل نهضتها المسرحية.
من جانبه قال ممثل المجلس الوطني للثقافة والفنون صالح الحمر ل(كونا) ان دولة الكويت تحرص على المشاركة في مهرجان الاردن "لاننا وعبر السنوات العشر الماضية اصبح لنا في الاردن جمهورا يحب المسرح الكويتي".
واكد اهمية المشاركة لاظهار الصورة الثقافية والانسانية للمجتمع الكويتي للاشقاء في الاردن مؤكدا اهمية المشاركة في لتبادل الخبرات مع الفنانين الكويتيين.
ومسرحية (امراة لا تريد ان تموت) من تأليف سليمان الخزامي واشراف عبدالعزيز صقر وإخراج ناصر الدوب وتمثيل ناصر الدوب وإبراهيم الشيخلي وارزة حنا وعبدالعزيز بهبهاني وعبدالله البصيري وسينوغرافيا محمد الربيعان واضاءة ايمن عبدالسلام فيما نفذ المؤثرات الصوتية بدر سالمين والمخرج المنفذ احمد التمار.
ويشارك في مهرجان المسرح الأردني فرق مسرحية من سبع دول عربية هي الكويت والأردن وعمان والامارات والجزائر وفلسطين والمغرب.
عمان - كونا
عرض مسرحية "امرأة لا تريد ان تموت" الكويتية في مهرجان المسرح الاردني :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
مواضيع مماثلة
» عرض مسرحية ساندريلا في مهرجان ليالي المسرح الدولي
» اليوم انطلاق فعاليات مهرجان المسرح الاردني 2011
» عرض مسرحية "رسم حديث" في مهرجان المسرح الأردني 18
» اليوم انطلاق فعاليات مهرجان المسرح الاردني 2011
» عرض مسرحية "رسم حديث" في مهرجان المسرح الأردني 18
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 5:31 pm من طرف سها ياسر
» ذاتية المؤدي والتعبير في الأداء المسرحي تأليف جيمس هاملتون ترجمة أحمد عبد الفتاح
الخميس 21 نوفمبر 2024, 9:09 pm من طرف الفنان محسن النصار
» في الدورة الـ25 من أيام قرطاج المسرحية حضور فاعل لمسرحية (وين رايحين) لحيدر منعثر
الخميس 21 نوفمبر 2024, 8:30 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» نجاة نجم فعلها ومسرح الشارع سيد الموقف
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 6:01 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 11:36 am من طرف سها ياسر
» ضمن (مشروع صدى الأرض) وبدعوة من الشبكة الآسيوية للمسرح AMA ورشة oxygen مسرح المستحيل (بيت ابو عبد لله) للمبدع أنس عبد الصمد تحظى بنجاح كبير
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار
» الإعلان عن الفائزين في مسابقة الدوبلاج لمهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي والتي حملت الدورة اسم المسرحي الكبير عصام السيد
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:01 pm من طرف الفنان محسن النصار