مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المواضيع الأكثر نشاطاً
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . . المهرجان الدولي لمسرح الطفل بتازة أضحى موعدا دوليا قارا وفرصة للقاء الفاعلين في مجال مسرح الطفل
صفحة 1 من اصل 1
23042015
المهرجان الدولي لمسرح الطفل بتازة أضحى موعدا دوليا قارا وفرصة للقاء الفاعلين في مجال مسرح الطفل
قال المدير الجهوي للثقافة بتازة، السيد حسن هرنان، إن المهرجان الدولي لمسرح الطفل، الذي تحتضنه مدينة تازة من 23 إلى 25 أبريل الجاري تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أضحى موعدا دوليا قارا وفرصة للقاء المبدعين والفنانين والمهتمين والفاعلين في مجال مسرح الطفل على المستوى المحلي والوطني والدولي.
وأضاف السيد هرنان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه التظاهرة، التي بلغت هذه السنة دورتها السادسة عشرة، هاجسها الأساسي هو الجمع بين الفرجة والتربية الفنية للناشئة، مشيرا إلى أن هذا المهرجان يخطو خطوات رصينة نحو العالمية بامتدادات نوعية أغنت مجال مسرح الطفل بالمغرب.
وقال السيد هرنان، في هذا الصدد، إن "المهرجان قطع أشواطا مهمة لأجل ترسيخ ثقافة مسرحية واعية بشروط الإبداع المسرحي المختص بالطفولة وقضاياها، وبات موعد تازة محطة ثقافية فنية دولية وفرصة للتواصل وتبادل التجارب والخبرات بين المهتمين والمختصين في فنون مسرح الطفل".
وأشار إلى أن المنظمين يستحضرون دائما المقاربة الأفقية التشاركية المندمجة، التي يساهم في تنفيذها مختلف الفاعلين الثقافيين، وهو ما يجسده البرنامج التنشيطي الموازي لفعاليات المهرجان، من خلال استحضار حق المواطن في الولوج إلى الثقافة وإبراز وتكريس التنوع الثقافي والانفتاح على الثقافة المحلية (عربية وأمازيغية) والأجنبية من خلال إشراك فرق دولية (إفريقية وأوروبية وأسيوية)، مشيرا إلى أن المهرجان ينفتح في إطار نهج سياسة القرب الثقافية على مختلف المناطق القروية والحضرية بإقليم تازة.
وأبرز السيد هرنان أن هذه التظاهرة تتوخى تأهيل وتثمين التراث المادي واللامادي بجهة تازة - الحسيمة - تاونات، سواء من خلال الأنشطة الفنية الموازية التي تعرف بهذا المخزون الإبداعي أو الزيارات المنظمة للمعالم التاريخية والطبيعية بالمنطقة، دون إغفال البعد الدبلوماسي للثقافة، وذلك باستحضار القضايا الوطنية الكبرى وعلى رأسها قضية الوحدة الترابية للمملكة.
كما يتوخى المهرجان، حسب المسؤول الجهوي، تحسين الحكامة التدبيرية على المستوى الثقافي، من خلال إشراك مختلف الفاعلين والمتدخلين في الحقل الثقافي من سلطة إقليمية وجماعات ترابية وفعاليات مدنية ومثقفين ومبدعين وأكاديميين، مشيرا إلى أن دورة هذه السنة حظيت كذلك بشرف الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.
وأضاف المدير الجهوي لوزارة الثقافة أن هذه الدورة تتميز بمجموعة من المستجدات سواء على مستوى نوعية المشاركة، من خلال مشاركة فرق مسرحية وطنية وأجنبية، من مصر وتونس والجزائر ولبنان والكويت والسعودية والكوت ديفوار وإسبانيا وفرنسا، مشيرا إلى أن كل فرقة ستشارك بعرضين، وأن العروض ستتوزع على أربع قاعات بالمدينة وفضاءات أخرى بالجماعات الحضرية والقروية لإقليم تازة.
وأشار السيد هرنان إلى أن هذه الدورة ستنفتح أيضا على مجموعة من الأنشطة الموازية منها معرض للوحات بفضاء ميموزا، والإعلان عن نتائج جائزة " تازة للإبداع الأدبي"، بتنسيق مع جمعية "أصدقاء تازة"، وندوة حول "الكتابة الأدبية للطفل".
عبد اللطيف الحربيلي
اخبارنا المغربية
المهرجان الدولي لمسرح الطفل بتازة أضحى موعدا دوليا قارا وفرصة للقاء الفاعلين في مجال مسرح الطفل :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
مواضيع مماثلة
» المؤسسة الدولية لمسرح الاطفال والشباب (ASSITEJ) تدرج مهرجان الحسيني الصغير الدولي لمسرح الطفل ضمن قاعدة المهرجان الدولية
» خمس ورش متخصصة في مهرجان الحسيني الصغير الدولي السابع لمسرح الطفل 2023
» مهرجان الإمارات العاشر لمسرح الطفل ينطلق في 22 ديسمبر من الشارقة وتنتقل عروضه لأول مرة إلى خورفكان وعبدالله صالح شخصية المهرجان
» خمس ورش متخصصة في مهرجان الحسيني الصغير الدولي السابع لمسرح الطفل 2023
» مهرجان الإمارات العاشر لمسرح الطفل ينطلق في 22 ديسمبر من الشارقة وتنتقل عروضه لأول مرة إلى خورفكان وعبدالله صالح شخصية المهرجان
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
أمس في 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» نجاة نجم فعلها ومسرح الشارع سيد الموقف
أمس في 6:01 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 11:36 am من طرف سها ياسر
» ضمن (مشروع صدى الأرض) وبدعوة من الشبكة الآسيوية للمسرح AMA ورشة oxygen مسرح المستحيل (بيت ابو عبد لله) للمبدع أنس عبد الصمد تحظى بنجاح كبير
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار
» الإعلان عن الفائزين في مسابقة الدوبلاج لمهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي والتي حملت الدورة اسم المسرحي الكبير عصام السيد
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:01 pm من طرف الفنان محسن النصار
» المكان هوية في مسرحية الحاكم بأمر الله
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 10:56 pm من طرف الفنان محسن النصار
» العرض المسرحي " الجدار " على مسرح الرشيد
الخميس 07 نوفمبر 2024, 10:38 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أثر مسرحة المناهج في تطوير العملية التعليمية التعلمية داخل السياق الجامعي
الأربعاء 06 نوفمبر 2024, 11:37 pm من طرف الفنان محسن النصار