مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المواضيع الأكثر نشاطاً
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . . عرض مسرحية للأطفال «عالم القردة»
صفحة 1 من اصل 1
17072015
عرض مسرحية للأطفال «عالم القردة»
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يستضيف مسرح قطر الوطني اليوم وطيلة أيام عيد الفطر المبارك مسرحية الأطفال "عالم القردة" من إنتاج شركة سديم للإنتاج الفني ومن تأليف وإخراج حسن إبراهيم وبطولة خالد يوسف يحيى، أسرار محمد، محمد أحمد العلي، حمد علي الهاشمي، مشعل عبد الله المري، حسن عاطف الموسى وسامح محيي الدين، وتلحين الأغاني والتوزيع الموسيقي للمهندس محمد أحمد الطناحي.
المخرج حسن إبراهيم أكد في تصرحيات خاصة لـ الراية حرصه على مسرح للطفل نظراً لأهمية هذا اللون الفني في تشكيل ذائقة أبنائنا الفنية منذ الصغر، وتمنى أن ينال العرض إعجاب الأطفال، مشيراً إلى أن العمل أصبح جاهزاً وأن الشخصيات التي ستؤدي الأداء الحركي تستخدم أقنعة شخوص شهيرة من والت ديزني منها الأسد والفيل والغزال والنسر والقرد ميمون وقرد 2 والغوريلا.
وقال إبراهيم إن تسجيل الأغاني الخاصة بالمسرحية تمت باستوديوهات ART والغناء لكورال أطفال الأوبرا المصرية.
وحول أسباب تأخر الإعلان عن العمل قال المخرج: إنني لم أتأخر في الإعلان عن المسرحية حيث إن النص تمت إجازته من قبل لجنة النصوص بتاريخ 28 يونيو 2015 وخلال هذا الوقت الضيق كنت أجهز للعمل واختار الشخصيات حتى يكتمل فريق العمل بشكل نهائي والآن العمل جاهز للعرض في أول أيام عيدالفطر المبارك ولمدة 7 أيام على مسرح قطر الوطني.
وعن رأيه في الساحة الفنية بشكل عام والحركة المسرحية بشكل خاص قال: هناك اجتهادات ذاتية لتطوير الحركة المسرحية ونحن سعداء بوجود فرقتين جديدتين على الساحة الفنية ما يعطي دفعة قوية للعمل بشكل جاد وإيجاد عروض متميزة في الفترة المقبلة، أما بالنسبة لعروض مسرحية الطفل فتكلفتها الإنتاجية مكلفة وبالتالي فإننا نجد أن المؤسسات والشركات الخاصة تحتاج إلى دعم مادي من قبل وزارة الثقافة والفنون والتراث والفنون ونأمل أن يقوم قسم نشاط المسرح بوزارة الثقافة والفنون والتراث بدعم هذه الأعمال علماً بأننا سمعنا ونما إلى علمنا أن هناك مهرجاناً لمسرح الطفل ونحن في انتظار هذا المهرجان.
وأشار المخرج حسن إبراهيم إلى ظاهرة اعتبرها غاية في الخطورة وقال: من الملحوظ أن هناك بعض الشركات والعروض الأجنبية التي تأتي لتعرض في الدوحة أعمالا لأطفالنا ولكنها لا تخضع لشروط الرقابة وهذا أمر يحتاج إعادة نظر من وزارة الثقافة والفنون وهناك عرض سيعرض للأطفال لم تقم الجهة التي ستقدمه بالحصول على موافقة رسمية من الوزارة وهو الأمر الذي يدعونا للتساؤل حول خطورة هذا الأمر خاصة وأن الأعمال تتوجه مباشرة للأطفال ويجب أن تمر على لجنة النصوص والرقابة.
مصطفى عبد المنعم- الراية
مواضيع مماثلة
» عرض مسرحية "رحلة السعادة " للأطفال
» زهرة الياسمين.. مسرحية للأطفال على مسرح القباني اعتبارا من 26 تموز
» مسرحية "جلجامش" أول تعاون مصرى ألمانى للأطفال
» زهرة الياسمين.. مسرحية للأطفال على مسرح القباني اعتبارا من 26 تموز
» مسرحية "جلجامش" أول تعاون مصرى ألمانى للأطفال
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس 21 نوفمبر 2024, 9:09 pm من طرف الفنان محسن النصار
» في الدورة الـ25 من أيام قرطاج المسرحية حضور فاعل لمسرحية (وين رايحين) لحيدر منعثر
الخميس 21 نوفمبر 2024, 8:30 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» نجاة نجم فعلها ومسرح الشارع سيد الموقف
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 6:01 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 11:36 am من طرف سها ياسر
» ضمن (مشروع صدى الأرض) وبدعوة من الشبكة الآسيوية للمسرح AMA ورشة oxygen مسرح المستحيل (بيت ابو عبد لله) للمبدع أنس عبد الصمد تحظى بنجاح كبير
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار
» الإعلان عن الفائزين في مسابقة الدوبلاج لمهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي والتي حملت الدورة اسم المسرحي الكبير عصام السيد
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:01 pm من طرف الفنان محسن النصار
» المكان هوية في مسرحية الحاكم بأمر الله
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 10:56 pm من طرف الفنان محسن النصار