مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المواضيع الأكثر نشاطاً
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . . العيد ينفخ الروح في المسرح السعودي
صفحة 1 من اصل 1
20072015
العيد ينفخ الروح في المسرح السعودي
تستقبل المسارح الرسمية في الرياض عدداً من المسرحيات هذا العام، وتُعرض ثلاث مسرحيات في الدمام وعشر مسرحيات أخرى بجدة، بعد أن تنافس الممثلون السعوديون للفوز ببطولة هذه المسرحيات التي سيكون الدخول إليها مجانياً.
وستستقبل أمانة الرياض اعتباراً من أول أيام العيد ولمدة ثلاثة أيام، تسع مسرحيات تُعرض ضمن برنامج الأمانة للاحتفال بعيد الفطر المبارك.
ويؤكد مدير فعاليات "عيد الرياض" المهندس إبراهيم الهويمل "أن اختيار الأعمال المسرحية تم بعناية من قبل لجنة فنية، تضم عدداً من المختصين في مجال المسرح"، ويقول لـ"العربي الجديد": "ستشمل العروض المسرحية ثلاث مسرحيات للرجال، هي مسرحية "شعللنا الدوري"، وتناقش بأسلوب كوميدي مشكلة التعصب الكروي، وتعرض على مسرح مدارس المملكة، ومسرحية "المنحاشين" التي تعرض على مسرح جامعة دار العلوم، ومسرحية "علمي علمك" على مسرح جامعة اليمامة.
كما ستنطلق مجموعة عروض "ستاند آب كوميدي"، ضمن الفعاليات المخصصة للشباب في الصالة الرياضية المغلقة، وكذلك العروض المسرحية الخاصة بالمكفوفين، التي تستضيفها جامعة الأمير سلطان، واللوحات المسرحية التي تقدمها فرقة الصم على مسرح مؤسسة صوامع الغلال، وعرض مسرحية للطفل بمركز الملك فهد الثقافي ترسخ القيم التربوية في نفوس الأطفال، بالإضافة إلى مسرحيتين للنساء: "بنات المول"، وتعرض على مسرح مركز الملك فهد الثقافي، و"الشيخة مزنة"، وتعرض على مسرح مدينة الحكير لاند الترفيهية".
اقرأ أيضاً: جبة والشويمس يُدخلان حائل قائمة اليونسكو للتراث العالمي
وفي جدة تُعرض 10 مسرحيات تُخاطب المجتمع بهدف توعيته، ومن أهمها مسرحية "هيا تعال"، وهي أول مسرحية رياضية تناقش التعصّب الرياضي وسلبياته، وتُنظّم ضمن فعاليات "جدة شو" بمركز المعارض للمؤتمرات والمنتديات، ومسرحية "الرحلة" من بطولة الممثل فائز المالكي، بالإضافة إلى عدد من مسرحيات الأطفال المتنوّعة.
وتُعرض في المنطقة الشرقية مسرحية "أم خماس" التي سينطلق عرضها في أول أيام العيد وتستمرّ العروض ثلاثة أيام متتالية.
ولكن على الرغم من النشاط المسرحي الملحوظ، إلا أن عدداً من الممثلين اعتبره ناقصاً وغير فعّال. وقال المخرج سمير عارف: "إن اقتصار النشاط المسرحي على فترة الأعياد وبشكل مجاني لا يعتبر مسرحاً حقيقياً." وأضاف: "لكي نحسّن سمعة العروض المسرحية في السعودية يجب أن يكون هناك نشاط اجتماعي يحثّ الممثل على تقديم العروض ويشجّع المشاهد على الحضور.
كانت جامعة الملك سعود تقدم مسرحيات جميلة ذات قصص وأبعاد عميقة بعيدة عن التهريج ولها قيمة فنية تشعرك بأنك في مسرح حقيقي، ولكن في الفترة الأخيرة برزت بعض المسرحيات التي أجدها عادية لا تُقارن بالمسرح الإيطالي والإسباني مثلاً".
اقرأ أيضاً: المسرح السعودي.. اجتهادات فردية وحاجة للإنعاش
ويؤكّد عارف أن عودة المسرح السعودي إلى القمة رهنٌ بتطويره من قبل جهات لا بد أن تكون رسمية تسعى لخلق نمط جديد، وهو أمرٌ يبدو شبه مستحيل الآن.
جمال عبد الصمد
مواضيع مماثلة
» مهرجان المسرح الجامعي وعودة الروح
» المسرح السعودي إلى أين؟ / ملحة عبدالله
» المسرح السعودي بانتظار من ينعشه نقاد ومسرحيون يطالبون بخطة إنقاذ
» المسرح السعودي إلى أين؟ / ملحة عبدالله
» المسرح السعودي بانتظار من ينعشه نقاد ومسرحيون يطالبون بخطة إنقاذ
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس 21 نوفمبر 2024, 9:09 pm من طرف الفنان محسن النصار
» في الدورة الـ25 من أيام قرطاج المسرحية حضور فاعل لمسرحية (وين رايحين) لحيدر منعثر
الخميس 21 نوفمبر 2024, 8:30 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» نجاة نجم فعلها ومسرح الشارع سيد الموقف
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 6:01 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 11:36 am من طرف سها ياسر
» ضمن (مشروع صدى الأرض) وبدعوة من الشبكة الآسيوية للمسرح AMA ورشة oxygen مسرح المستحيل (بيت ابو عبد لله) للمبدع أنس عبد الصمد تحظى بنجاح كبير
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار
» الإعلان عن الفائزين في مسابقة الدوبلاج لمهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي والتي حملت الدورة اسم المسرحي الكبير عصام السيد
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:01 pm من طرف الفنان محسن النصار
» المكان هوية في مسرحية الحاكم بأمر الله
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 10:56 pm من طرف الفنان محسن النصار