مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
المواضيع الأكثر نشاطاً
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . . المسرح العربي الكندي
صفحة 1 من اصل 1
24062016
المسرح العربي الكندي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بعد جهود متميزة من العمل اخذت اكثر من سنتين و بعد عرض مسرحية شلال في تورنتو تم منح اجازة المسرح العربي الكندي و اصبح اول تجمع عربي رسمي فني و ادبي و من اهتماماته الاساسية الانتاج السينمائي و التلفزيوني و المسرحي و التجمعات الادبية و افتتاح المعارض التشكيلية و نود ان نعلن عن اسماء التشكيل الاساسي للتجمع :
الاعضاء المؤسسين:
1- داخل البحراني / مخرج و مؤلف و ممثل ( المدير الفني للتجمع (
2- مجدي بو مطر / مخرج و مؤلف و ممثل ( مدير (
3- نك كومنك / ممثل ومصمم كندي
4- ندى حمصي / مخرجة و مؤلفة و ممثلة
5- فلة الاورفه لي / مؤلفة و ممثلة
6- صفا العبيدي ( مديرة مكتب المسرح العربي الكندي(
7- سرمد متي / ممثل
8- سمير صبري / ممثل
9- ناصر السماك / مخرج و ممثل
10- علياء داخل / ممثلة
11- دينا فاضل / ممثلة
12- كارولين / مطربة و ممثلة
13- عزام فوق العادة / مخرج تلفزيوني و سينمائي (كندا(
14- حيدر نور / موسيقي و مطرب و ملحن
15- اياد ملكي / مطرب و موسيقي
16- عاصم العوسج / ممثل
17- عمر شعبان / ممثل
18- مجد / فني
19- محمد الوكيل ( اداري(
20- وليد العبيدي ( اداري(
21- ديانا اثير/ ممثلة
22- يوسف اثير/ ممثل
23- اثير صبري/ ممثل
اعضاء الشرف :
1 - اكرم سليم / اعلامي و رئيس تحرير مجلة المدار ( كندا(
2 - سوزان سامي جميل / كاتبة و مترجمة ( كندا(
3 - فراس البصري / مصمم وفنان تشكيلي (كندا(
4 - عبد الحسين علوان / مخرج و رئيس رابطة الفنانين و الادباء العراقيين في كندا
5 - ايمان بكتاش / رئيسة الجمعية العراقية في كندا
6 - سالم داوود / موسيقي
7 - قاسم ماضي / مخرج و ممثل و مؤلف و ناقد (امريكا(
8 - استبرق داوود / مخرجة و مؤلفة و ممثلة (امريكا(
9 - ميثم السعدي / مخرج و مؤلف و ممثل (امريكا(
10 - مهدي البابلي / مخرج و مؤلف و ممثل (امريكا(
11 - حازم كمال الدين/ مخرج و مؤلف و ممثل و استاذ في علم الجسد
و المدير الفني لفرقة مسرح زهرة الصبار ( بلجيكا(
12 - عمار بركات/ مخرج و مؤلف و ممثل و كاتب سيناريو (استراليا(
13 - اكرم السبع / مخرج و مؤلف و ممثل ( امريكا(
14- غسان العزاوي / مخرج و ممثل (امريكا(
15 - زينب الجواري / مخرجة و مؤلفة و ممثلة (بريطانيا(
16 - باسم مهدي / مصمم و فنان تشكيلي (بريطانيا(
17 -ايمن ناصر الدين / مخرج سينمائي و تلفزيوني (الاردن(
18 - الشاعر محمد الكعبي ( العراق(
19 - الشاعر مهند عبد الحسين التميمي ( العراق(
20 - الشاعر و الاديب حميد الناعس ( العرا(
21 - منى يحيى مرعي / فنانة تشكيلية و استاذة في معهد الفنون الجميلة (العراق(
22 - الكاتبة سندس فرحان مجبل ( العراق(
23- وسن الكعبي/ فنانة تشكيلية (امريكا(
24 - بشير الماجد / مخرج سينمائي (العراق(
25 - محمد هارون / كاتب ساخر و ممثل (كندا(
26 - قيس جوامير/مخرج و مؤلف و ممثل (العراق(
27 - قاسم ملكاوي / مخرج و استاذ فنون مسرحية (الاردن(
28 - كريم شعلان / شاعر و مؤلف مسرحي ( الاردن(
29 - ابراهيم الحريري / اديب و روائي ( كندا)
30 - وهاب السيد / مخرج و ممثل و اعلامي (العراق)
31 - علي خير الدين/ مخرج و منتج (لبنان)
32 - مديح الصادق / شاعر ( كندا)
صحافة و اعلام :
تعاونت معنا منذ البداية الصحافة الكندية و الصحف العراقية في كندا وموقع فنون الالكتروني وموقع خشبة الالكتروني و مواقع كثيرة الكترونية .
كما يشكر التجمع الجهود المبذولة و المتميزة من الاعلاميين العراقيين في كندا الذين تعاونوا منذ البدء مع التجمع :
1- حسام الصفار
2- ماجد عزيزة
3- محمد هارون
4- سوزان سامي جميل
المشاريع المستقبلية:
1- مسرحية My Name Is Dakhel ( تأليف داخل البحراني و ندى حمصي و اخراج ندى حمصي) و ستعرض بثلاث لغات ( العربية و الانجليزية و لغة الاشارة ) .
2- و مسرحية سماء صافية ( عمل للأطفال من تأليف ميثم السعدي و اخراج داخل البحراني) ستعرض باللغتين العربية و الانجليزية .
3- مسرحية التاريخ في المريخ ( تأليف و اخراج داخل البحراني (.
4- مسرحية المسلخ ( تأليف حميد الناعس( .
5- مسرحية الجنرال ( تأليف قاسم ماضي (
6- فلم جذور السينمائي ( تأليف داخل البحراني و اخراج عزام فوق العادة) باللغة الانجليزية و مترجم للعربية .
- كما يخطط التجمع لتأسيس مهرجان مسرحي عربي في كندا من اجل ايصال الثقافة العربية الى كندا و اوروبا .
- كما يرحب التجمع بجميع الطاقات من فنانين و فنيين من كندا و خارج كندا بمختلف الاعمار و نرحب بكتابة النصوص المسرحية و السينمائية من كافة انحاء العالم .
مع تحياتي (داخل البحراني مدير التجمع)
----------------------------
المصدر : المدار
مواضيع مماثلة
» داخل البحراني: 'فرقة المسرح العربي الكندي' محاولة لتوظيف مواهب الفنانين العرب في كندا
» الفنانة ماجدة شكور: المسرح العربي يعاني من غياب "ثقافة المسرح"
» يوميات المسرح العربي ( الجمعة 12 يوليو / 2013) / شكري البحري ( راديو المسرح )
» الفنانة ماجدة شكور: المسرح العربي يعاني من غياب "ثقافة المسرح"
» يوميات المسرح العربي ( الجمعة 12 يوليو / 2013) / شكري البحري ( راديو المسرح )
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني
» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار
» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار
» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار
» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار
» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار
» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار
» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار
» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار