منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
»  ذاتية المؤدي والتعبير في الأداء المسرحي تأليف جيمس هاملتون ترجمة أحمد عبد الفتاح
 *  مهرجان المسرح العربي 12  عروض مسار - النسخة التاسعة من جائزة سمو الشيخ د.سلطان بن محمد القاسمي Icon_minitime1الخميس 21 نوفمبر 2024, 9:09 pm من طرف الفنان محسن النصار

» في الدورة الـ25 من أيام قرطاج المسرحية حضور فاعل لمسرحية (وين رايحين) لحيدر منعثر
 *  مهرجان المسرح العربي 12  عروض مسار - النسخة التاسعة من جائزة سمو الشيخ د.سلطان بن محمد القاسمي Icon_minitime1الخميس 21 نوفمبر 2024, 8:30 pm من طرف الفنان محسن النصار

» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
 *  مهرجان المسرح العربي 12  عروض مسار - النسخة التاسعة من جائزة سمو الشيخ د.سلطان بن محمد القاسمي Icon_minitime1الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار

» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
 *  مهرجان المسرح العربي 12  عروض مسار - النسخة التاسعة من جائزة سمو الشيخ د.سلطان بن محمد القاسمي Icon_minitime1الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار

» نجاة نجم فعلها ومسرح الشارع سيد الموقف
 *  مهرجان المسرح العربي 12  عروض مسار - النسخة التاسعة من جائزة سمو الشيخ د.سلطان بن محمد القاسمي Icon_minitime1الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 6:01 pm من طرف الفنان محسن النصار

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
 *  مهرجان المسرح العربي 12  عروض مسار - النسخة التاسعة من جائزة سمو الشيخ د.سلطان بن محمد القاسمي Icon_minitime1الثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 11:36 am من طرف سها ياسر

» ضمن (مشروع صدى الأرض) وبدعوة من الشبكة الآسيوية للمسرح AMA ورشة oxygen مسرح المستحيل (بيت ابو عبد لله) للمبدع أنس عبد الصمد تحظى بنجاح كبير
 *  مهرجان المسرح العربي 12  عروض مسار - النسخة التاسعة من جائزة سمو الشيخ د.سلطان بن محمد القاسمي Icon_minitime1الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

» الإعلان عن الفائزين في مسابقة الدوبلاج لمهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي والتي حملت الدورة اسم المسرحي الكبير عصام السيد
 *  مهرجان المسرح العربي 12  عروض مسار - النسخة التاسعة من جائزة سمو الشيخ د.سلطان بن محمد القاسمي Icon_minitime1الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:01 pm من طرف الفنان محسن النصار

» المكان هوية في مسرحية الحاكم بأمر الله
 *  مهرجان المسرح العربي 12  عروض مسار - النسخة التاسعة من جائزة سمو الشيخ د.سلطان بن محمد القاسمي Icon_minitime1الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 10:56 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


 *  مهرجان المسرح العربي 12  عروض مسار - النسخة التاسعة من جائزة سمو الشيخ د.سلطان بن محمد القاسمي Empty
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

* مهرجان المسرح العربي 12 عروض مسار - النسخة التاسعة من جائزة سمو الشيخ د.سلطان بن محمد القاسمي

اذهب الى الأسفل

26122019

مُساهمة 

 *  مهرجان المسرح العربي 12  عروض مسار - النسخة التاسعة من جائزة سمو الشيخ د.سلطان بن محمد القاسمي Empty * مهرجان المسرح العربي 12 عروض مسار - النسخة التاسعة من جائزة سمو الشيخ د.سلطان بن محمد القاسمي




مجلة الفنون المسرحية 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

 *  مهرجان المسرح العربي 12  عروض مسار - النسخة التاسعة من جائزة سمو الشيخ د.سلطان بن محمد القاسمي


مسرحية  "  الصبخة "  الكويت

"إطلاق سراح الحب، من خلف القضبان. ومحاولة فك بعض من شفرات الالم والحزن، وتجاوز سلطوية الاب وتوارث عقلية المجتمعات الذكورية وإزدواجية التعامل والنظرة الدونية للمرأة... "


[size=30]مسرحية سماء بيضاء - تونس[/size]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[size=30]ينفتح الفضاء على صفقة مجهولة بين رجل غامض وامرأة متشبثة بالقدر. تكثر الاحتمالات حول مقايضة على الجنس والمخدرات والموت والسياسة... ونكتشف صورة جديدة لرجل مضطرب يتأرجح بين العاطفة والتوحش، ولامرأة تبحث عن شيئ ما... فنسترجع تاريخا حافلا بالصفقات المشبوهة والجشع والضحايا...[/size]



[size=30]مسرحية خرافة – تونس[/size]

[size=30]أشخاص مجهولون. مكان مجهول. زمان غير معلوم... حيرة، خوف، قلق، تيه بين الوجود والعدم... فكانت خرافة.[/size]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

خرافة حي-ميت.. يرى في العدم بقاءً ويصارع أحياء اقتحموا عالمه الجديد من أجل إعادته إلى "مكانه الطبيعي"... خطأ مطبعي في دفاتر الأموات تجعل من ناجح رجلا مطلوبا للعدالة... عدالة الأحياء... عدالة الإنسان، بينما هو يبحث عن عدالة أخرى لم يجدها في الحياة الدنيا ويسعى إليها فيما بين الموت والحياة...



[size=30]مسرحية النمس – المغرب[/size]

رحال العوينة - السنجاب بطل رواية "هوت ماروك" للكاتب المغربي ياسين عدنان، والذي يحمل لقب "النمس" في عرضنا المسرحي المقتبس عنها.. يجد نفسه بعد سنوات الجامعة وحصوله على شهادة الإجازة، عاطلا عن العمل. فيعمل في سيبير/Cyber ليلج فضاء الشبكة العنكبوتية، وعبره يحاول أن ينتصر في معاركه الحياتية افتراضيا، والتي كان منهزما فيها دوما واقعيا.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

متنفس "النمس" في (الأنترنيت).. يُفرغ فيها كل مكبوتاته تحت اسم مستعار.. وكذلك الشخصيات المحيطة به. كل ذلك في قالب كوميدي مستوحى من فن الحلقة برؤية معاصرة.




*مسرحية قاعة الانتظار – المغرب


المسرحية بمثابة وثيقة لاستحضار معاناة شخوص من خلال شهادات حية في قالب تجريبي تفاعلي برؤية معاصرة.. هي محاولة لتسليط الضوء على مصائر أناس عاشوا مهمشين وضاقوا درعا من الفقر والاستغلال واكتساح التطرف والفهم المغلوط للدين وهيمنة الفكر الذكوري المتسلط...
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تناسل أسئلة يولد عصفا ذهنيا... لينتهي الأمر بالشخصيات لأخذ قرار وضع نهاية لحياتهم. هل الانتحار خلاصهم؟ خلاص من تشوهات لحقت أرواحهم؟ خلاص من الألم ومن نظرة المجتمع المميتة معنويا لهم؟




مسرحية مجاريح – الإمارات العربية المتحدة

[size=30]الحرية ليست منحة، بل حق.. وهي لا تعطى ولكنها تولد معنا... تقول الفتاة في مواجهة أطرافها عائلية.. ترغب "ميثاء" في الزواج من "فيروز" الذي تحبه... لكن والديها سبق وأن اتفقا على تزويجها من شخص آخر.[/size]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
إننا أمام حكاية معركة دفاع عن حرية الاختيار. فيحضر ماضي «الأب والأم»، ليعكس التقاليد والقيم التي كانت سائدة في المجتمع على مستوى العلاقات بين الناس، استناداً إلى الفروقات بين الجنس والعرق واللون.



مسرحية الجنة تفتح أبوابها متأخرة – الأردن

ﻴﻌﻭﺩ الأسير الفلسطيني ﺒﻜل ﺍﻟﺤﻨﻴﻥ ﻭاللهفة ﺍﻟﻰ ﺒﻴﺘﻪ ﺍﻟـﺫﻱ ﻴﺭﻓـﻀﻪ عبر ﺭﻓﺽ ﺯﻭﺠﺘﻪ ﻟﻪ. يحاول جاهدا زرع وردة امل وسط الخراب والدمار. يسقي وردة الأمل بالبراءة وبشيء من التمرد والرجوع بالزوجة إلى زمن مضى وإلى الذكريات... فتقر أخيرا انها رفضته مخافة أن تفقده مرة أخرى وهي تفقد القدرة على ان تبقيه بجانبها.. فالرجال وقود الحرب التي يشعلها الاحتلال...
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

المسرحية نشيد للحرية... وإذا كان تجاوز الموت في الحرب انتصارا رمزيا، فإن موضوع الحرية بمعناها الواسع هو المحور الرئيسي للعرض...



مسرحية بحر ورمال – الأردن
-------------------------------------
متى ترسو السفينة...؟ الركاب ينتظرون ان تسمح لهم سلطات المرفأ بأن ترسو سفينتهم.. الوقت يمر ببطء والركاب يطرحون الأسئلة ذاتها على ا لقبطان وعلى بعضهم البعض... وتتكرر الأجوبة الغير مقنعة ذاتها..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
العاصفة تنكشف حقيقة الشخصيات.. وتتضح حقيقة ان السفينة جاثمة في الرمال منذ مدة طويلة.. واقعية عبثية يتكرر خلالها الحوار نفسه والمشاهد الصورية متغيرة ترسم خط الفعل الذي يتصاعد عبر تصاعد الأحداث ليشكل القصة.. الموسيقى الكلاسيكية الحديثة المستخدمة في المسرحية تشكل عنصرا أساسيا دراميا وجماليا.


مسرحية جي بي إس (GPS) - الجزائر



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ينتهي النحاة من انجاز منحوتاته، غير أنه ليس راض عن إنجازه لذا يهم بتحطيم منجزه... لكن المنحوتات تقاوم وتدافع عن نفسها.. فتتخلص من ناحتها وتقرر التحكم في مصيرها.. تعمل على الانتقال من حالة "الجماد" إلى الفعل والحركة فتبدأ رحلتها نحو الأنسنة من خلال تتبع اشكال الاندماج الاجتماعي والثقافي...
في نهاية الرحلة والتحول باتجاه الانسان تكتشف المنحوتات ان الانسان نفسه مراقب ومتحكم فيه بل من أكثر الكائنات الحية المفطورة على قابلية التحكم بها...


[size=30]* من عروض مسار - النسخة التاسعة من جائزة سمو الشيخ د.سلطان بن محمد القاسمي[/size]

--------------------------------------
المصدر : إعلام الهيئة العربية للمسرح
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3316
تكريم وشكر وتقدير : 5397
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 59
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى