مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المواضيع الأكثر نشاطاً
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . . فتح باب المشاركة في مسابقة نصوص المونودراما لمهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما وبدأ تسلم طلبات المشاركة
صفحة 1 من اصل 1
07092024
فتح باب المشاركة في مسابقة نصوص المونودراما لمهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما وبدأ تسلم طلبات المشاركة
مجلة الفنون المسرحية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
فتح باب المشاركة في مسابقة نصوص المونودراما
لمهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما وبدأ تسلم طلبات المشاركة
أعلنت إدارة مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما الذي تنظمه هيئة الفجيرة للثقافة والاعلام بدورتهِ الـ11 التي ستنعقد للفترة من 10 الى 18 ابريل 2025 في إمارة الفجيرة بدولة الامارات العربية المتحدة :flag_ae: ، عن بدء تسلم طلبات المشاركة في (مسابقة النصوص العربية للمونودراما) بداية من اغسطس 2024 وحتى نهاية شهر فبراير 2025 ..
#المسابقة تأتي تعميقاً لحضور المهرجان في المشهد الثقافي العربي والدولي وتعزيزاً للجانب الثقافي والإبداعي لدى الكتاب والمبدعين في الوطن العربي لإظهار طاقاتهم الفكرية والفنية وتحفيزهم على تقديم الافضل في واحد من أصعب أنواع الفنون المسرحية..
(شروط وضوابط المسابقة )
1. ستكون المسابقة مفتوحة لكل الكتاب الراغبين في المشاركة من كافة الأعمار.
2. اللغة العربية الفصحى هي اللغة المعتمدة لقبول النصوص.
3. ألا يقل عدد كلمات النص عن 3000 كلمة ولا يزيد على 3500 كلمة.
4. أن يتوافق النص مع القواعد الأساسية للكتابة الدرامية.
5. الكاتب حر في اختيار موضوعه، وله ملامسة القضايا الكبرى، مع مراعاة طبيعة المجتمع العربي وعدم الدعوة إلى ما ينافي العادات والتقاليد، وما لا يمس الثوابت الدينية ولا يدعو إلى العنف والتطرف.
6. أن لا يكون النص قد اشترك في مسابقات أخرى.
7. يتحمل المتسابق وحده مسؤولية أي ادعاء أو مطالبة من الغير في ما لو فاز بأيٍ من جوائز المسابقة.
8. يحق للمتقدم، الذي لم يفز بأية جائزة، التصرف بعمله بعد إعلان النتائج وفق ما يراه.
9. الهيئة لا تلتزم بإعادة النصوص إلى أصحابها سواء فازت أو لم تفز.
10. الأعمال الفائزة بالجائزة تصبح ملكًا لهيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، ولها وحدها حق إنتاجها والتصرف بها وفق ما تراه.
11. تحتفظ الهيئة للفائزين بحقهم الأدبي في وضع اسمهم واضحاً على أعمالهم حين إنتاجها على أي صورة من الصور.
12. لا يحق للكتاب الفائز التصرف بنصه والمشاركة في أي منشط دون الرجوع للهيئة.
13. لا تستقبل الهيئة أي عمل سبق أن تقدم لها في أية دورة من دوراتها.
14. لا يحق لأي عمل فاز بأي جائزة أخرى التقدم لهذه المسابقة.
15. يحق للهيئة طباعة النصوص العشرة الأولى دون أن يترتب على الهيئة أي استحاقات مادية.
16. يفتح باب المشاركة اعتباراً من 1 أغسطس 2024 وحتى نهاية شهر فبراير 2025
17. يرفق المتسابق بخط يده إقرارا بالموافقة على شروط المسابقة كاملة وبقرارات لجنة التحكيم و بأن النص الذي يتقدم به هو من تأليفه وإبداعه وحده، وليس له شريك فيه، وأنه ليس مقتبسا أو معدا عن عمل آخر له أو لغيره و أنه لم يشترك به في مسابقات أخرى.
18. تتنافس النصوص المشاركة في المسابقة عبر الجوائز التالية بحسب المراكز الثلاث الاولى :
* الجائزة الاولى وقيمتها (30،000) درهم اماراتي.
* الجائزة الثانية وقيمتها (25،000) درهم اماراتي.
* الجائزة الثالثة، وقيمتها (20،000) درهم اماراتي.
وبإمكان المشاركين ارسال مشاركاتهم عبر البريد الإلكتروني : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
فتح باب المشاركة في مسابقة نصوص المونودراما لمهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما وبدأ تسلم طلبات المشاركة :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
مواضيع مماثلة
» فتح باب المشاركة بالدورة الأولى لمهرجان تازة الدولي للمونودراما
» انطلاق الدورة الأولى لمهرجان الفجيرة الدولي للفنون 19 فبراير المقبل
» الإعلان عن الفائزين في مسابقة الدوبلاج لمهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي والتي حملت الدورة اسم المسرحي الكبير عصام السيد
» انطلاق الدورة الأولى لمهرجان الفجيرة الدولي للفنون 19 فبراير المقبل
» الإعلان عن الفائزين في مسابقة الدوبلاج لمهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي والتي حملت الدورة اسم المسرحي الكبير عصام السيد
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 11:41 pm من طرف الفنان محسن النصار
» شركة برمجيات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الإثنين 25 نوفمبر 2024, 5:31 pm من طرف سها ياسر
» ذاتية المؤدي والتعبير في الأداء المسرحي تأليف جيمس هاملتون ترجمة أحمد عبد الفتاح
الخميس 21 نوفمبر 2024, 9:09 pm من طرف الفنان محسن النصار
» في الدورة الـ25 من أيام قرطاج المسرحية حضور فاعل لمسرحية (وين رايحين) لحيدر منعثر
الخميس 21 نوفمبر 2024, 8:30 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» نجاة نجم فعلها ومسرح الشارع سيد الموقف
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 6:01 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 11:36 am من طرف سها ياسر
» ضمن (مشروع صدى الأرض) وبدعوة من الشبكة الآسيوية للمسرح AMA ورشة oxygen مسرح المستحيل (بيت ابو عبد لله) للمبدع أنس عبد الصمد تحظى بنجاح كبير
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار