منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» فتح باب المشاركة في أيام قرطاج لفنون العرائس الدورة 06 01-08 فيفري 2025 _ العروض التونسية
مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يكرم الفنان الفلسطيني غنام غنام Icon_minitime1أمس في 11:38 pm من طرف الفنان محسن النصار

» في ختام الدورة 22 لمهرجان صيف الزرقاء المسرحي في الأردن مبدعو المسرح العراقي يحصدون أفضل نص للراحل سعد هدابي وأفضل تمثيل للفنان عبد الأمير الصغير
مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يكرم الفنان الفلسطيني غنام غنام Icon_minitime1الثلاثاء 24 سبتمبر 2024, 11:21 pm من طرف الفنان محسن النصار

» مهرجان ايام القاهرة الدولي للموندراما يكرم نقيب الفنانين العراقيين الدكتور جبار جودي
مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يكرم الفنان الفلسطيني غنام غنام Icon_minitime1الثلاثاء 24 سبتمبر 2024, 11:14 pm من طرف الفنان محسن النصار

» مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يكرم الفنان الفلسطيني غنام غنام
مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يكرم الفنان الفلسطيني غنام غنام Icon_minitime1الثلاثاء 24 سبتمبر 2024, 11:12 pm من طرف الفنان محسن النصار

» انتخاب الدكتور جبار جودي أميناً عاماً مساعداً للإتحاد العام للفنانين العرب ، نائب رئيس الإتحاد بالتزكية
مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يكرم الفنان الفلسطيني غنام غنام Icon_minitime1الثلاثاء 24 سبتمبر 2024, 11:10 pm من طرف الفنان محسن النصار

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يكرم الفنان الفلسطيني غنام غنام Icon_minitime1الثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 1:51 pm من طرف سها ياسر

» الاحتفالية في التاريخ والتاريخ في الاحتفالية -(3) / د.عبد الكريم برشيد
مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يكرم الفنان الفلسطيني غنام غنام Icon_minitime1الإثنين 16 سبتمبر 2024, 12:01 am من طرف الفنان محسن النصار

» تشجيعا لعمل المؤسسات الصحفية المتخصصة..عميد اعلام بغداد يكرم رئيس تحرير مجلة السينمائي
مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يكرم الفنان الفلسطيني غنام غنام Icon_minitime1الأحد 15 سبتمبر 2024, 11:39 pm من طرف الفنان محسن النصار

» أصدرات مسرحية جديدة للأطفال للكاتب عبدالله جدعان
مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يكرم الفنان الفلسطيني غنام غنام Icon_minitime1الخميس 12 سبتمبر 2024, 5:48 am من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يكرم الفنان الفلسطيني غنام غنام Empty
سبتمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يكرم الفنان الفلسطيني غنام غنام

اذهب الى الأسفل

24092024

مُساهمة 

مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يكرم الفنان الفلسطيني غنام غنام Empty مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يكرم الفنان الفلسطيني غنام غنام




مجلة الفنون المسرحية 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يكرم الفنان الفلسطيني غنام غنام

تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، تكرم إدارة مهرجان أيام القاهرة  الدولي للمونودراما، برئاسة الدكتور أسامة رؤوف، الفنان الفلسطيني "غنام غنام" خلال حفل افتتاح الدورة السابعة للمهرجان، وذلك تقديرًا لمسيرته المسرحية خاصة، والفنية بشكل عام .

وأوضح المخرج أسامة رؤوف مؤسس ورئيس المهرجان، أن فعاليات الدورة السابعة من المهرجان التى تقام في الفترة من 1 حتى 5 أكتوبر المقبل، تضم  أكثر من ٢٠ عرضا مسرحيا من مصر وعدد من الدول العربية والأجنبية، كما تتضمن عدد من الورش الفنية تقام أيام 2 و3 و4 أكتوبر، وهى مقدمة من مدربين من مصر وبعض الدول الأوروبية والعربية، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن التفاصيل الكاملة للدورة السابعة للمهرجان خلال المؤتمر الصحفى الذى سيعقد يوم الثلاثاء المقبل بالمجلس الأعلى للثقافة، بحضور الهيئة العليا للمهرجان وعدد من النجوم المكرمين فى مقدمتهم النجمة "نيللى" والنجم "هاني رمزي" . 

بدأ الفنان غنام غنام العمل المسرحي في سبعينيات القرن الماضي، برفقة مجموعات مسرحية محلية، بعد انتقاله للأردن أسس مع عدد من زملائه فرقة جرش المسرحية للهواة، تدور مجمل أعماله حول معاناة الفرد الفلسطيني تحت الاحتلال الإسرائيلي أو في المنفى، وكانت آخر أعماله مسرحية (بأم عينى ١٩٤٨)، وهي من مسرحيات المونودراما، وقدمها على عدد من المسارح العربية.
                                   
وكتب الفنان غنام غنام للمسرح وقدم العديد من النصوص والمجموعات المسرحية، وهو عضو في رابطة نقابة الفنانين، والاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، وعضو اللجنة التأسيسية للهيئة العربية للمسرح، وشغل منصب مسؤول الإعلام والنشر في الهيئة العربية للمسرح 2011 - 2019، ومقرر المجلس التنفيذي الأول للهيئة العربية للمسرح، ومسؤول التأهيل والتدريب والمسرح المدرسي بالهيئة العربية للمسرح 2019 حتى الآن  وحاز الفنان والمخرج غنام غنام  على جوائز كثيرة في التأليف والإخراج محليا وعربيا منذ بداية رحلته ومنها جائزة الدولة التشجيعية لأفضل عرض مسرحي متكامل، جائزة التأليف والإخراج المسرحي في مهرجان المسرح الأردني، جائزة دولة فلسطين للفنون فرع المسرح، كما شارك في إحدى دورات مهرجان أيام القاهرة للمونودراما بعرض سأموت في المنفى، وكرم من مهرجان المنصورة المسرحي  والمجلس الأعلى للثقافة بمصر عام  2023، بالإضافة إلى العديد من التكريمات فى مختلف الفعاليات بعدد من الدول العربية .
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3294
تكريم وشكر وتقدير : 5375
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 59
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الفنان محسن النصار يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى