منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» فتح باب المشاركة في أيام قرطاج لفنون العرائس الدورة 06 01-08 فيفري 2025 _ العروض التونسية
في ختام الدورة 22 لمهرجان صيف الزرقاء المسرحي في الأردن مبدعو المسرح العراقي يحصدون أفضل نص للراحل سعد هدابي وأفضل تمثيل للفنان عبد الأمير الصغير  Icon_minitime1أمس في 11:38 pm من طرف الفنان محسن النصار

» في ختام الدورة 22 لمهرجان صيف الزرقاء المسرحي في الأردن مبدعو المسرح العراقي يحصدون أفضل نص للراحل سعد هدابي وأفضل تمثيل للفنان عبد الأمير الصغير
في ختام الدورة 22 لمهرجان صيف الزرقاء المسرحي في الأردن مبدعو المسرح العراقي يحصدون أفضل نص للراحل سعد هدابي وأفضل تمثيل للفنان عبد الأمير الصغير  Icon_minitime1الثلاثاء 24 سبتمبر 2024, 11:21 pm من طرف الفنان محسن النصار

» مهرجان ايام القاهرة الدولي للموندراما يكرم نقيب الفنانين العراقيين الدكتور جبار جودي
في ختام الدورة 22 لمهرجان صيف الزرقاء المسرحي في الأردن مبدعو المسرح العراقي يحصدون أفضل نص للراحل سعد هدابي وأفضل تمثيل للفنان عبد الأمير الصغير  Icon_minitime1الثلاثاء 24 سبتمبر 2024, 11:14 pm من طرف الفنان محسن النصار

» مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يكرم الفنان الفلسطيني غنام غنام
في ختام الدورة 22 لمهرجان صيف الزرقاء المسرحي في الأردن مبدعو المسرح العراقي يحصدون أفضل نص للراحل سعد هدابي وأفضل تمثيل للفنان عبد الأمير الصغير  Icon_minitime1الثلاثاء 24 سبتمبر 2024, 11:12 pm من طرف الفنان محسن النصار

» انتخاب الدكتور جبار جودي أميناً عاماً مساعداً للإتحاد العام للفنانين العرب ، نائب رئيس الإتحاد بالتزكية
في ختام الدورة 22 لمهرجان صيف الزرقاء المسرحي في الأردن مبدعو المسرح العراقي يحصدون أفضل نص للراحل سعد هدابي وأفضل تمثيل للفنان عبد الأمير الصغير  Icon_minitime1الثلاثاء 24 سبتمبر 2024, 11:10 pm من طرف الفنان محسن النصار

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
في ختام الدورة 22 لمهرجان صيف الزرقاء المسرحي في الأردن مبدعو المسرح العراقي يحصدون أفضل نص للراحل سعد هدابي وأفضل تمثيل للفنان عبد الأمير الصغير  Icon_minitime1الثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 1:51 pm من طرف سها ياسر

» الاحتفالية في التاريخ والتاريخ في الاحتفالية -(3) / د.عبد الكريم برشيد
في ختام الدورة 22 لمهرجان صيف الزرقاء المسرحي في الأردن مبدعو المسرح العراقي يحصدون أفضل نص للراحل سعد هدابي وأفضل تمثيل للفنان عبد الأمير الصغير  Icon_minitime1الإثنين 16 سبتمبر 2024, 12:01 am من طرف الفنان محسن النصار

» تشجيعا لعمل المؤسسات الصحفية المتخصصة..عميد اعلام بغداد يكرم رئيس تحرير مجلة السينمائي
في ختام الدورة 22 لمهرجان صيف الزرقاء المسرحي في الأردن مبدعو المسرح العراقي يحصدون أفضل نص للراحل سعد هدابي وأفضل تمثيل للفنان عبد الأمير الصغير  Icon_minitime1الأحد 15 سبتمبر 2024, 11:39 pm من طرف الفنان محسن النصار

» أصدرات مسرحية جديدة للأطفال للكاتب عبدالله جدعان
في ختام الدورة 22 لمهرجان صيف الزرقاء المسرحي في الأردن مبدعو المسرح العراقي يحصدون أفضل نص للراحل سعد هدابي وأفضل تمثيل للفنان عبد الأمير الصغير  Icon_minitime1الخميس 12 سبتمبر 2024, 5:48 am من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


في ختام الدورة 22 لمهرجان صيف الزرقاء المسرحي في الأردن مبدعو المسرح العراقي يحصدون أفضل نص للراحل سعد هدابي وأفضل تمثيل للفنان عبد الأمير الصغير  Empty
سبتمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

في ختام الدورة 22 لمهرجان صيف الزرقاء المسرحي في الأردن مبدعو المسرح العراقي يحصدون أفضل نص للراحل سعد هدابي وأفضل تمثيل للفنان عبد الأمير الصغير

اذهب الى الأسفل

24092024

مُساهمة 

في ختام الدورة 22 لمهرجان صيف الزرقاء المسرحي في الأردن مبدعو المسرح العراقي يحصدون أفضل نص للراحل سعد هدابي وأفضل تمثيل للفنان عبد الأمير الصغير  Empty في ختام الدورة 22 لمهرجان صيف الزرقاء المسرحي في الأردن مبدعو المسرح العراقي يحصدون أفضل نص للراحل سعد هدابي وأفضل تمثيل للفنان عبد الأمير الصغير




[size=32]مجلة الفنون المسرحية [/size]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




في ختام الدورة 22 لمهرجان صيف الزرقاء المسرحي في الأردن
مبدعو المسرح العراقي يحصدون أفضل نص للراحل سعد هدابي وأفضل تمثيل للفنان عبد الأمير الصغير 


كتب – عبد العليم البناء


في إطار الحضور والعطاء المتواصل لمبدعي المسرح العراقي في المهرجانات المسرحية والعربية والدولية حصدت كوكبة جديدة منهم مزيداً من الجوائز والمراكز المتقدمة في الدورة 22 لمهرجان صيف الزرقاء المسرحي في الأردن الذي اختتمت فعالياته – مؤخراً-  في مسرح حبيب الزيودي في مركز الملك عبدالله الثاني الثقافي محافظة الزرقاء الأردنية، و حملت في طياتها الكثير من الجمال والإبداع، وفتحت آفاق جديدة من الفكر والإبداع المسرحي العربي، حيث تلي البيان الختامي للمهرجان الذي أنجزته لجنة التحكيم برئاسة الفنان الأردني عماد الشاعر، وضمت في عضويتها الفنان والمخرج المسرحي العراقي مهند الهادي، إضافة الى  الفنان محمد المراشدة/ الأردن، والفنان قاسم اسطنبولي/لبنان، والفنان مراد دمرجيان/الاردن.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




فازت مسرحية (أيوب) لفرقة نقابة الفنانين العراقيين – المركز العام بجائزة أفضل نص مسرحي عربي للكاتب الراحل سعد هدابي مناصفة مع النص الجزائري (الجبَّانة) للكاتب عاطف كريم، وقد تسلم الجائزة نيابة عن الراحل  سعد هدابي الفنان بشار طعمة .
كما فاز الفنان عبد الأمير الصغير بجائزة أفضل ممثل دور أول عن عرض (أيوب) في أول فوز له على الصعيد العربي مناصفة مع الممثل السوري د.محمد الشِّيخ عن عرض (المهزوز).
في حين ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للعرض الأردني المسرحي (ليلة الأنحوتة)، وجائزة أفضل موسيقى مناصفة ما بين العرض الفلسطيني (معتقلة)، والعرض العماني(مساء للموت)، وجائزة أفضل ممثل دور ثاني مناصفة مابين الممثلين من الجزائر،عن عرض (الجَبَّانة) حمزة فوزي ورضوان بوقشبية، وجائزة أفضل ممثلة دور ثاني للفنانة سوسن آل إدريس عن العرض السعودي (قد تطول الحرية)، وجائزة أفضل ممثلة دور أول للفنانة نيرفانا الخطيب عن العرض الأردني (ليلة الأنحوتة)، وجائزة السينوغرافيا للفنان عدي الشنفري عن العرض العماني  (مساء للموت)عدي الشنفري، وجائزة أفضل إخراج مناصفة مابين العرض السعودي (قد تطول الحكاية) للمخرج يوسف احمد الحربي، والعرض العماني (مساء للموت) للمخرج عدي الشنفري، وجائزة أفضل أداء جماعي للعرض السعودي (قد تطول الحكاية).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




الجدير بالذكر  أن العراق قد شارك في هذا المهرجان منافساً في مباراة إبداعية رصينة على جوائز المهرجان، ضمن تسعة عروض مسرحية عربية، بمسرحية (أيوب) لنقابة الفنانين العراقيين – المركز العام، تأليف الكاتب الراحل سعد هدابي وكانت إحدى روائعه المسرحية الخالدة التي قدمت مرات عدة داخل وخارج العراق من مخرجين عراقيين وعرب، وإخراج الفنان عبد الأمير الصغير، الذي تقاسم مع الفنانة إسراء ياسين بطولة العمل، ودراماتوج الفنان مازن محمد مصطفى، وسينوغرافيا الفنان بشار طعمة، وإختيار الموسيقى والمؤثرات الفنان حسين زنكنة... وتتحدث المسرحية عن مواطن قهره الزمن وسحقه الماضي والحاضر والمستقبل – كما يرى ويعيش ويتأمل-  فلا شيء يلوح له في المدى البعيد إلا أن يكون هكذا..  فيندفع إلى الهجرة إلى، ظناً منه بأنه يتخلص من عوامل انتهاك وجوده البشري، ليواجه بممارسات عنصرية لانتهاك شخصيته مجدداً في الدول الأوربية التي هاجر إليها. 
كما شارك الفنان القدير المخرج المبدع مهند هادي عضواً في لجنة تحكيم المهرجان، والذي يعد من أبرز المخرجين العراقيين والعرب الذي يمتلكون تأريخاً مسرحياً حافلاً على صعيد التمثيل والإخراج والتأليف المسرحي، وسبق أن حازت أعماله العديد من الجوائز والمراكزالمتقدمة في عديد المهرجانات المسرحية المحلية والعربية والدولية.
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3294
تكريم وشكر وتقدير : 5375
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 59
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الفنان محسن النصار يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى