منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» العرض المسرحي " الجدار " على مسرح الرشيد
 صدور كتاب ( الجمال من الدلالات الى النقد ) للمؤلفين : ا.د. حبيب ظاهر حبيب & د. كاظم لفتة  عن دار الفنون والاداب  Icon_minitime1الخميس 07 نوفمبر 2024, 10:38 pm من طرف الفنان محسن النصار

» أثر مسرحة المناهج في تطوير العملية التعليمية التعلمية داخل السياق الجامعي
 صدور كتاب ( الجمال من الدلالات الى النقد ) للمؤلفين : ا.د. حبيب ظاهر حبيب & د. كاظم لفتة  عن دار الفنون والاداب  Icon_minitime1الأربعاء 06 نوفمبر 2024, 11:37 pm من طرف الفنان محسن النصار

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
 صدور كتاب ( الجمال من الدلالات الى النقد ) للمؤلفين : ا.د. حبيب ظاهر حبيب & د. كاظم لفتة  عن دار الفنون والاداب  Icon_minitime1الخميس 31 أكتوبر 2024, 2:19 pm من طرف سها ياسر

» مدير قسم المسارح في دائرة السينما والمسرح.... ما يميز الموسم المسرحي لعام ٢٠٢٤ هو التنوع والجودة في الاختيار
 صدور كتاب ( الجمال من الدلالات الى النقد ) للمؤلفين : ا.د. حبيب ظاهر حبيب & د. كاظم لفتة  عن دار الفنون والاداب  Icon_minitime1الجمعة 25 أكتوبر 2024, 11:44 pm من طرف الفنان محسن النصار

»  صدور كتاب ( الجمال من الدلالات الى النقد ) للمؤلفين : ا.د. حبيب ظاهر حبيب & د. كاظم لفتة عن دار الفنون والاداب
 صدور كتاب ( الجمال من الدلالات الى النقد ) للمؤلفين : ا.د. حبيب ظاهر حبيب & د. كاظم لفتة  عن دار الفنون والاداب  Icon_minitime1الأربعاء 23 أكتوبر 2024, 11:37 pm من طرف الفنان محسن النصار

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
 صدور كتاب ( الجمال من الدلالات الى النقد ) للمؤلفين : ا.د. حبيب ظاهر حبيب & د. كاظم لفتة  عن دار الفنون والاداب  Icon_minitime1الأربعاء 23 أكتوبر 2024, 5:17 pm من طرف سها ياسر

» أضواء على الحركة المسرحية في العراق الجمــال والحقيقة تجوال في القيم المعرفية لدى الدكتور عقيل مهدي يوسف
 صدور كتاب ( الجمال من الدلالات الى النقد ) للمؤلفين : ا.د. حبيب ظاهر حبيب & د. كاظم لفتة  عن دار الفنون والاداب  Icon_minitime1الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 11:17 pm من طرف الفنان محسن النصار

» الغربة والاغتراب وازدواجية الفنان في المهجر
 صدور كتاب ( الجمال من الدلالات الى النقد ) للمؤلفين : ا.د. حبيب ظاهر حبيب & د. كاظم لفتة  عن دار الفنون والاداب  Icon_minitime1السبت 19 أكتوبر 2024, 11:22 pm من طرف الفنان محسن النصار

»  بحضور ودعم وإشراف مدير عام السينما والمسرح نقيب الفنانين العراقيين د. جبار جودي مبدعو المسرح العراقي يحصدون جوائز مهمة بمهرجان ظفار المسرحي الدولي الأول
 صدور كتاب ( الجمال من الدلالات الى النقد ) للمؤلفين : ا.د. حبيب ظاهر حبيب & د. كاظم لفتة  عن دار الفنون والاداب  Icon_minitime1الأحد 13 أكتوبر 2024, 11:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


 صدور كتاب ( الجمال من الدلالات الى النقد ) للمؤلفين : ا.د. حبيب ظاهر حبيب & د. كاظم لفتة  عن دار الفنون والاداب  Empty
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

صدور كتاب ( الجمال من الدلالات الى النقد ) للمؤلفين : ا.د. حبيب ظاهر حبيب & د. كاظم لفتة عن دار الفنون والاداب

اذهب الى الأسفل

23102024

مُساهمة 

 صدور كتاب ( الجمال من الدلالات الى النقد ) للمؤلفين : ا.د. حبيب ظاهر حبيب & د. كاظم لفتة  عن دار الفنون والاداب  Empty صدور كتاب ( الجمال من الدلالات الى النقد ) للمؤلفين : ا.د. حبيب ظاهر حبيب & د. كاظم لفتة عن دار الفنون والاداب




مجلة الفنون المسرحية 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

 صدور كتاب ( الجمال من الدلالات الى النقد ) للمؤلفين : ا.د. حبيب ظاهر حبيب & د. كاظم لفتة  عن دار الفنون والاداب 




  تم اصدار  كتاب عن دار الفنون والاداب بعنوان ( الجمال من الدلالات الى النقد ) للمؤلفين : ا.د. حبيب ظاهر حبيب & د. كاظم لفتة   
وقد جاء في  مقدمة الكتاب : إن الشعور  بالشيء والأستلذاذ به لا يخضع للموضوع الجمالي فحسب ، بل أنَّ ذائقة الأفراد لها جانب آخر غير ظاهر للعلن. وكامن  في اللاوعي بحسب فرويد ، منها المواقف والعقد النفسية ، ومحددات المجتمع  والدين والسلطة كما بينها فوكو .
فالإدراك  هو المسؤول عن العمليات الحسية ، لكن الارتقاء بتلك العمليات يتم من خلال العقل، الموضوع الجمالي يمكن إنْ يكون موضوعاً حسناً ، أو قبيحاً بحسب ثقافتنا بالأشياء والمواقف التي مرينا بها، فتكمن أهمية الموضوع الجمالي في غايته ومدى الإفادة التي يقدمها للإنسانية والمجتمعات ، وأن أفضل ظهور للجمال يكون من خلال الفن كما يرى أرسطو ، كونه العالم الذي يجسد من خلاله الإنسان جوهر شعوره تجاه نفسه، والآخرين، والعالم .الجميع يتحسس الجمال ، لكن القليل من يفهم ذلك الشعور الذي يحدثهُ في ذاته، فالجمال مفهوم سائل مرة تجده في كلمة، وأخرى في جسد إنسان، ومرة تجده في وردة وأخرى في لوحة فنية ، ومرة تجده في الطبيعة وأخرى في الفن ، ومرة في الصناعة وأخرى في عالم الرقميات ، فمرة يكون سلطة وقوة، ومرة يكون ضعف واستغلال .
فكل شيء دون الجمال يعد ظلاماً من دون نور، وعلى أساسه تتم عملية التفاعل مع الأشياء الأخرى ، فالجمال جزء أساسي من نشاط الإنسان سوى كان بوعي أو بغيره ، فلا يمكن إنْ نتفاعل ونحب أو نختار أو نقتني  شيء معين بدون ان ننجذب إليه من خلال ذلك الشعور الغامض الذي يحدثهُ الجمال، سواء كان فرحاً ممزوجاً بحزن ، أو حزناً ممزوجاً براحة وهدوء. ولهذا السبب تجد تعدد النظريات الجمالية عبر العصور ، وهذا الذي جعل كروتشه يقول : " يوجد في الجمال آراء بعدد رؤوس البشر " لذا اختلفت مساعي الفلاسفة وعلماء الجمال في فهم هذا الجمال بدءاً من السؤال الجمالي في الحضارات القديمة واليونان إلى ازدهار المعنى الجمالي في العصور الحديثة والمعاصرة من خلال الفنون .
فمن سؤال سقراط صديقه هيباس عن (ماهية الجمال) الى الفن خبرة عند ديوي ، تشكلت معاني الجمال بين الفكرة كماهية للجمال، وبين الجميل كموجود فعلي له سماته الخاصة، فما بين الموضوع والذات تتحدد المعاني الذوقية والدافع الغريزي لفهم الجميل وكيفية الافادة منه .
فالجمال جزء من قيم وعادات وثقافة وحضارة المجتمع وحياتنا اليومية ، لذلك نجد جون ديوي يربط الفن بالتجربة الحياتية ، وأنَّ وظيفة الفن عملية ونفعية، وجعل للخبرات الحياتية التي يتحصل عليها الإنسان طابعاً جمالياً. و يرى ديوي أن السؤال الفلسفي يبدأ من الدهشة وينتهي بالفهم ، أما الفن فانه يُخلق من خلال فهمنا لما سبق ما مرينا به، لكي ينتهي الأمر إلى توليد الدهشة والاثارة عند المتذوق والمشاهد . فالفن ليس محاكاة وتقليد للواقع كما هو عند ليونارد دافنشي، وليس هو محاكاة المُثل مع افلاطون ، أو محاكاة الجوهر عند أرسطو، بل هو الفعل التجريبي الذي يعالج مشاكل الحياة الواقعية، ويعمل على سد الثغرات بين الفرد والمجتمع ، لذلك كانت دعوة ديوي للاهتمام بالتربية الجمالية  كجزء مهم من تقدم المجتمع والارتقاء به .
فما كان حسناً في عصر ما يمكن أنْ يكون قبيحاً في عصر آخر، أو ما كان جميلاً في بلد ما يمكن أنْ منفر ومسيء في بلد آخر،  وهذا ليس خللاً في الموضوع الجمالي، بل ذلك يعود إلى ذات الإنسان وتحولاتها ، وتأثرها بالعوامل الخارجية وظروف العصر ومتطلباته ، لذا تكون التربية الجمالية مهمة للمجتمع لغرض إيجاد سبل التفاهم بين الذات الفردية والموضوع الجمالي . فتربية المجتمع جمالياً تنتج مجتمعاً سليم الذوق ، ويقبل الآخر المختلف، ويسعى إلى إيجاد الانسجام والتألف في ظل التعددية ، واضافة اللمسات الجمالية على حياتهم العادية . أما التربية الفنية فإنها تنتج مجتمعاً  يقدر الفن ويبدع في إيجاد المعنى لحياة أكثر إنسانية ، فقيمة الجمال والفن قيمة أساسية في أي نشاط يقوم به الانسان، بدءاً من السؤال عن وجوده في هذا الكون إلى تعامله اليومي مع الموضوعات الخارجية. ففي السؤال يكون الجمال مجرداً، أما في الفن فيكون مجسداً، أذ أنَّ انتقال الجمال من  فكرة مجردة الى موضوع مجسد يكون من خلال الفن، لذلك يعد الفن النشاط الأساسي الذي يستغلهُ  الفنان كمبدع، أو الإنسان العادي كمتذوق ويوفر حاجاته اليومية ,أو رغباته الجمالية . ويرى هيغل "ان الجمال يتدخل  في جميع ظروف حياتنا … انه يرتبط منذ القدم بأوثق الروابط بالدين والفلسفة. يتضح لنا بوجه الخصوص أن الإنسان لجأ على الدوام إلى الفن كوسيلة لوعي أسمى أفكار روحه واهتماماته. وقد صبت الشعوب أرفع تصوراتها في نتاجات الفن، وعبرت عنها ووعتها بواسطة الفن. إن الحكمة والدين يتجسدان عينيا في أشكال يخلقها الفن".
يعايش الإنسان منذ ولادته عدة أنواع من الجمال، ويتفاعل الإنسان - بشعور ووعي منه أم بدون شعور ووعي - مع هذه الأنواع التي تحيط به حتى مفارقته الحياة، وبالضرورة الحتمية يتأثر الإنسان ويؤثر في ما يحيط به.


 وعلى هذا الأساس أخذنا على عاتقنا بيان مفهوم الجمال من الجانب النظري والعملي ,ففي الفصل الأول كان نظرة عامة عن مفهوم الجمال وعلاقته المتداخلة في الفلسفة والفن والعلوم الأخرى وأهم السمات والخصائص لهذا المفهوم، أما الفصل الثاني فكان عرضاً تاريخياً لبدايات النظرية الجمالية من الحضارات القديمة واليونان، وكان الفصل الثالث مركزاً على عرض النظرية الجمالية بطابعها الديني من خلال الفلاسفة المسلمين والمسيحيين في العصور الوسطى . والفصل الرابع كان يبحث تحولات الخطاب الجمالي في العصر الحديث والمعاصر وارتباطها بالفن والجانب العملي .
فكان الفصل الخامس يناقش تمظهرات الجمال بأنواعه الطبيعي والفني والصناعي وتداخل مجالاته. أما الفصل السادس فكان مخصصاً لآراء الفلاسفة في التربية الجمالية، والفصل السابع بينّا فيه أهمية التربية الفنية للفرد والمجتمع , أما الفصل الثامن فكان عن النقد الفني وبيان أهم المناهج النقدية .
                                                                       25/3/2024
حبيب ظاهر
كاظم لفته
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3308
تكريم وشكر وتقدير : 5389
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 59
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الفنان محسن النصار يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى