مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المواضيع الأكثر نشاطاً
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . . البيان الختامي للجنة التحكيمية لمهرجان منتدى المسرح 16
صفحة 1 من اصل 1
07112011
البيان الختامي للجنة التحكيمية لمهرجان منتدى المسرح 16
البيان الختامي للجنة التحكيمية لمهرجان منتدى المسرح 16 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]اجتمعت اللجنة التحكيمية المتكونة من :1/ الدكتور صلاح القصب رئيسا 2/ الدكتور ميمون الخالدي عضوا 3/ الدكتور مناضل داود عضوا 4/الاستاذة الفرنسية جويل عضوا 5/ الاستاذ احمد بن عامر عضوا 6/ الاستاذ رائد محسن عضوا 7/ الاستاذة ليلى محمد عضوا 8/ الاستاذ أحمد حسن موسى عضوا 9/ الاستاذ جبار جودي عضوا ومقررا للجنة .وخرجت بالبيان الختامي الأتي : في هذا الوقت وفي هذه الظروف التي يمر بها عراقنا الجميل البهي قامت دائرة السينما والمسرح بتنظيم هذه التظاهرة الفنية الثقافية المتميزة : ( مهرجان منتدى المسرح التجريبي السادس عشر ) الذي يُعد امتداد لمهرجانات المنتدى السابقة ووصلا لها .. ومما يسرنا ويسعدنا هذا التواصل الملفت للنظر حيث الحضور المفعم بالحيوية لجمهور المسرح وبزخم كبير في جميع فعاليات المهرجان وهذه حسنة كبيرة تحسب للمهرجان وادارته .. وفي نفس الوقت تؤكد اللجنة التحكيمية على ضرورة الأختيار الجيد والتحري الكبير للعروض المشاركة في المهرجانات القادمة كي ترفع خيارات هذه العروض من المستوى الفني للمهرجان عموما .وترتأي اللجنة أن العروض المسرحية في مهرجانات منتدى المسرح لابد لها ان تقام في اروقة وصالات المنتدى بعيدا عن المسرح الوطني كون المهرجان مكرس للمنتدى وتشير اللجنة الى ضعف مستوى العروض المقدمة في المهرجان وغياب بعض الأسماء المهمة عن المشاركة فيه .. ولقد لمست لجنة التحكيم غياب العنصر النسوي مما يدفعنا الى الخشية من تحول المسرح العراقي الى مسرح ذكوري .. كذلك غياب التجريب الواضح عن العروض المسرحية المقدمة في المهرجان ، مما يدفعنا الى التأكيد على أن هذا المهرجان هو مهرجان مسرح هواة وليس مسرح تجريبي ..وتعرب اللجنة عن تقديرها لدور مدير المهرجان الفنان ابراهيم حنون في جهوده الواضحة لترسيخ التقاليد المسرحية لمسرح الشباب من خلال ادارة المهرجان والمنتدى واستضافة العديد من الفرق العربية والأجنبية ، كذلك تثمن اللجنة دور دائرة السينما والمسرح في تقديم كافة سبل الدعم لأنجاح هذه التظاهرة الثقافية العربية العالمية ..النتائج توصلت اللجنة التحكيمية الى المقررات التالية :1/ لجهوده في الأستمرار بالمسرح الراقص تمنح لجنة التحكيم شهادة تقديرية للفنان محمـــد مــؤيــــــد .وقيمتها(250000 ) ألف دينار.2/ تشجيعا لها للأستمرار في العمل الفني تمنح لجنة التحكيم شهادة تقديرية للشابة عـــلا عـــمـــــاد .وقيمتها(250000) الف دينار .• وقررت اللجنة أن تكون جوائز المهرجان كالأتي :• جائزة أفضل مخرج :ارتأت اللجنة حجب الجائزة لقناعتها بعدم استحقاق نيلها لأي عمل مشارك في المهرجان .• جائزة أفضل ممثل :ــ رُشح لنيل هذه الجائزة كل من :1/ فكرت سالم عن دوره في مسرحية البردة .2/ علي مجيد عن دوره في مسرحية رنة هاون .وذهبت الجائزة الى .. علي مجيد عن دوره في مسرحية رنة هاون .وقيمتها ( 750000 دينار ) .• جائزة أفضل ممثل ثاني :ــ رشح لنيل هذه الجائزة كل من :1/ أحمد صلاح مونيكا عن دوره في مسرحية جلسة سرية 2/ صلاح منسي عن دوره في مسرحية البردة .3/ محمد ثامر عن دوره في مسرحية البردة .وذهبت الجائزة الى .. أحمد صلاح مونيكا عن دوره في مسرحية جلسة سرية .وقيمتها(500000 ) ألف دينار .• جائزة أفضل ممثلة :ارتأت لجنة التحكيم حجب هذه الجائزة لعدم حضور العنصر النسوي بشكل فاعل في أعمال المهرجان .• جائزة افضل ممثلة ثانية :تحجب للسبب نفسه .• جائزة أفضل سينوغرافيا :ــ رشح لنيل هذه الجائزة كل من :1/ مسرحية جلسة سرية لمخرجها علاء قحطان .2/ مسرحية جليد لمخرجها صميم حسب الله يحيى .3/ مسرحية رنة هاون لمخرجها خضر عبد خضير .وذهبت الجائزة الى .. مسرحية جلسة سرية لمخرجها علاء قحطان .وقيمتها (750000 ) ألف دينار .• جائزة أفضل عمل جماعي :وذهبت الى كادر مسرحية .. البردة لمخرجها غسان اسماعيل . وقيمتها (1000000 ) مليون دينار .وتتمنى لجنة التحكيم ان تشاهد اعمالا مسرحية بمستوى افضل مما شاهدته في هذا المهرجان مع اطيب التمنيات .
مواضيع مماثلة
» مهرجان منتدى المسرح التجريبي
» مازن الغرباوي عضوا للجنة المسرح بالمجلس الأعلى للثقافة
» البيان الصحفي حول فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان المسرح العربي
» مازن الغرباوي عضوا للجنة المسرح بالمجلس الأعلى للثقافة
» البيان الصحفي حول فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان المسرح العربي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 11:41 pm من طرف الفنان محسن النصار
» شركة برمجيات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الإثنين 25 نوفمبر 2024, 5:31 pm من طرف سها ياسر
» ذاتية المؤدي والتعبير في الأداء المسرحي تأليف جيمس هاملتون ترجمة أحمد عبد الفتاح
الخميس 21 نوفمبر 2024, 9:09 pm من طرف الفنان محسن النصار
» في الدورة الـ25 من أيام قرطاج المسرحية حضور فاعل لمسرحية (وين رايحين) لحيدر منعثر
الخميس 21 نوفمبر 2024, 8:30 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» نجاة نجم فعلها ومسرح الشارع سيد الموقف
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 6:01 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 11:36 am من طرف سها ياسر
» ضمن (مشروع صدى الأرض) وبدعوة من الشبكة الآسيوية للمسرح AMA ورشة oxygen مسرح المستحيل (بيت ابو عبد لله) للمبدع أنس عبد الصمد تحظى بنجاح كبير
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار