مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المواضيع الأكثر نشاطاً
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . . مسرح الفكر الجديد: آثار إيجابية على المشاركين والجمهور على حد سواء
صفحة 1 من اصل 1
25092012
مسرح الفكر الجديد: آثار إيجابية على المشاركين والجمهور على حد سواء
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
التجارب الحياتية المتنوعة والملهمة التي يقدمها مسرح الفكر الجديد، والذي يعرض في دورته الثامنة عند السادسة والنصف من مساء غد على مسرح قصر الثقافة، لا يقتصر تأثيرها على الجمهور فقط، الذي يخرج بحالة مفعمة بالطاقة الايجابية تستوقفه فعلا للبحث عن ذاته والسعي نحو تحقيق الأحلام والتغلب على الصعوبات، بل يصل تأثيرها أيضا إلى المشاركين الذين يقفون على خشبة المسرح ويشاركون الحضور تجاربهم. الدكتورة سناء عبده، التي تمتلك وصفة خاصة للسعادة، قالت إنها عندما وقفت على خشبة مسرح الفكر الجديد استطاعت اطلاق "العملاق" الذي بداخلها، كما بدأت بالسعي لنشر أفكارها وعملها على مستوى عربي وليس محليا فقط. أما مصطفى سلامة، الذي شارك في أحد عروض "المسرح"، وهو أول متسلق أردني يصل إلى قمة افرست، فيقول إن أثر مسرح الفكر الجديد عليه كان باتخاذه قرار دراسة الماجستير في "Outdoor Motivation Study"، فضلا عن أنه عمل على تغيير حياته المهنية بالبدء بإعطاء محاضرات تحفيزية للطلاب والمهنيين.
ويشير سلامة إلى أن هذا التغيير جاء نتيجة لمشاركته، والجلسات التي حضرها مع المنظمين والمشرفين على المسرح. المؤلف الموسيقي طارق الناصر قال إن مشاركته في المسرح ساعدته بالبدء بتنفيذ فكرة تقديم عروض شهرية للجمهور، كان أولها عرض "بلدي" الذي قدم على مسرح الرينبو، الأمر الذي وفر له فرصة اضافية للتواصل مع جمهوره هو ومجموعة "رم" الموسيقية.
مها قلعجي التي أصيبت بمرض السرطان وظلت مثابرة للتأقلم مع المرض ومضاعفاته، تنوه إلى أنها شعرت بوقوفها على خشبة مسرح الفكر الجديد بوجود أمل يضاء لمن أصيب بالمرض الخبيث.
وتضيف أن الجمهور عندما تحدثوا إليها بعد العرض أكدوا لها أن قناعتهم بالنسبة للمرض تغيرت، حيث باتوا يعتقدون أن السرطان لا يعني بالضرورة الموت، فضلا عن اهتمام البعض بضرورة معرفة العلاج الذي يأخذه مريض السرطان خاصة وأنها ركزت على هذا الأمر في مسرح الفكر الجديد.
الموسيقي ومخترع آلة الشلمونة والذي شارك ببرنامج "Arab’s Got Talent" ووصل إلى النهائيات فيه حسن ميناوي، قال إنه شعر بوجود عملاق داخله وهو على خشبة المسرح "طلع منه" أمام الجمهور.
وأضاف أن مسرح الفكر الجديد أعطاه دفعة قوية لتطوير فكرته وايصالها الى العالم، وحفزه أيضا بعدم الاستهانة "بأي فكرة ممكن أن تنشأ في مخيلتي".
وبحسب مقابلات فيديو أجريت مع بعض أفراد الجمهور ونشرت على قناة مسرح الفكر الجديد على يوتيوب، قالت فتاة إنها خرجت من العرض وهي مليئة بالطاقة الايجابية التي بالضرورة تعمل على تحفيز الفرد على الابداع. شاب آخر أكد أنه يحضر العرض للسنة الثانية وفي كل عام يجد فيه أفكارا جديدة وقصصا واقعية مهلمة. وأضاف أن العرض "من اسمه هو فكر جديد وهو فكرة ابداعية رائعة ينمي فكر الشباب، ويوعيهم عن أمور فيهم وفي حياتهم وفي المجتمع لم يدركوها من قبل".
أما الفنان نبيل صوالحة فقال إن "العالم العربي دماره عدم تشجيع الأفكار الخلاقة بالرغم من وجود الكثيرين من اصحاب المبادرات والابداعات".
وسيقدم المشاركون في عرض يوم غد العديد من الفقرات والأفكار المفيدة والمُلهمة، التي تلامس حياة أفراد المجتمع وتحاكي ظروفهم المعيشية، وسط قالب مسرحي حواري ممتع.
وسيشارك في الفعاليات: نور خريس، وهو رائد أعمال ناجح وشغوف في مجال تطوير الألعاب، كما سيشارك في الفعالية القائمون على "شارك"، وهي مبادرة اجتماعية تهدف إلى نشر ثقافة الريادة الاجتماعية والعمل التطوعي في مجتمعاتنا، وذلك ضمن فقرة "وأنا مالي؟"، إلى جانب فؤاد مجدلاوي، المدير العام لمركز المعرفة التفاعلي وعضو مؤسس في أكاديمية ابن رشد الوطنية، وهو أيضاً ناشر ومدرب ومبتكر؛ حيث سيقدم فقرة "احشي وامشي".وسيقدم حسام فاخوري، وهو مواطن أردني، فقرة "شو مرايتك؟"، بينما سيقدم راشد النسعة، مهندس معماري جعل من الأبنية الخضراء شغفاً ومن البيئة والاستدامة رسالة يكتب أسطرها لغد أفضل، بفقرة "رجيم زبالة". ومن المشاركين أيضاً غيا ارشيدات، وهي عازفة بيانو ومؤلفة موسيقى تصويرية للأفلام، حيث ستقدم فقرة بعنوان "النوتة بتفرق!"، إلى جانب مشاركة فرقة "مسرح تحت التأسيس".
كذلك ستشارك رشا بقاعي بفقرة "تيجي نحكي"، كما ستضم الفعالية الريادي ليث القاسم، وهو خبير في تطوير مختلف الشركات، حيث ستحمل مشاركته عنوان "تصميمك حيصيبك"، إلى جانب لينا الحسين، وهي مستشارة للتنمية المستدامة والتواصل، وستقدم فقرة "العبودية بالقرن 21". ومن المشاركين أيضاً أحمد طنطش، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة الثقة للاستثمارات الأردنية "جوردإنفست"، كما سيكون لنبيل ترزي مشاركة بعنوان "ما تشوفها بس... جرّبها"، ليحكي عن تجاربه في الاستكشاف والمغامرة.
يذكر أن مسرح الفكر الجديد هو مبادرة أطلقتها مؤسسة الجود للرعاية العلمية في العام 2009، بهدف مناقشة مواضيع منتقاة، يتم تقديمها بقالب مسرحي مبتكر. وتستهدف المبادرة الطلاب والشباب والمؤسسات الربحية وغير الربحية والمؤسسات الحكومية والشخصيات البارزة على الأصعدة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، بالإضافة إلى ممثلي مختلف وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة.
جريدة الغد - عمان
التجارب الحياتية المتنوعة والملهمة التي يقدمها مسرح الفكر الجديد، والذي يعرض في دورته الثامنة عند السادسة والنصف من مساء غد على مسرح قصر الثقافة، لا يقتصر تأثيرها على الجمهور فقط، الذي يخرج بحالة مفعمة بالطاقة الايجابية تستوقفه فعلا للبحث عن ذاته والسعي نحو تحقيق الأحلام والتغلب على الصعوبات، بل يصل تأثيرها أيضا إلى المشاركين الذين يقفون على خشبة المسرح ويشاركون الحضور تجاربهم. الدكتورة سناء عبده، التي تمتلك وصفة خاصة للسعادة، قالت إنها عندما وقفت على خشبة مسرح الفكر الجديد استطاعت اطلاق "العملاق" الذي بداخلها، كما بدأت بالسعي لنشر أفكارها وعملها على مستوى عربي وليس محليا فقط. أما مصطفى سلامة، الذي شارك في أحد عروض "المسرح"، وهو أول متسلق أردني يصل إلى قمة افرست، فيقول إن أثر مسرح الفكر الجديد عليه كان باتخاذه قرار دراسة الماجستير في "Outdoor Motivation Study"، فضلا عن أنه عمل على تغيير حياته المهنية بالبدء بإعطاء محاضرات تحفيزية للطلاب والمهنيين.
ويشير سلامة إلى أن هذا التغيير جاء نتيجة لمشاركته، والجلسات التي حضرها مع المنظمين والمشرفين على المسرح. المؤلف الموسيقي طارق الناصر قال إن مشاركته في المسرح ساعدته بالبدء بتنفيذ فكرة تقديم عروض شهرية للجمهور، كان أولها عرض "بلدي" الذي قدم على مسرح الرينبو، الأمر الذي وفر له فرصة اضافية للتواصل مع جمهوره هو ومجموعة "رم" الموسيقية.
مها قلعجي التي أصيبت بمرض السرطان وظلت مثابرة للتأقلم مع المرض ومضاعفاته، تنوه إلى أنها شعرت بوقوفها على خشبة مسرح الفكر الجديد بوجود أمل يضاء لمن أصيب بالمرض الخبيث.
وتضيف أن الجمهور عندما تحدثوا إليها بعد العرض أكدوا لها أن قناعتهم بالنسبة للمرض تغيرت، حيث باتوا يعتقدون أن السرطان لا يعني بالضرورة الموت، فضلا عن اهتمام البعض بضرورة معرفة العلاج الذي يأخذه مريض السرطان خاصة وأنها ركزت على هذا الأمر في مسرح الفكر الجديد.
الموسيقي ومخترع آلة الشلمونة والذي شارك ببرنامج "Arab’s Got Talent" ووصل إلى النهائيات فيه حسن ميناوي، قال إنه شعر بوجود عملاق داخله وهو على خشبة المسرح "طلع منه" أمام الجمهور.
وأضاف أن مسرح الفكر الجديد أعطاه دفعة قوية لتطوير فكرته وايصالها الى العالم، وحفزه أيضا بعدم الاستهانة "بأي فكرة ممكن أن تنشأ في مخيلتي".
وبحسب مقابلات فيديو أجريت مع بعض أفراد الجمهور ونشرت على قناة مسرح الفكر الجديد على يوتيوب، قالت فتاة إنها خرجت من العرض وهي مليئة بالطاقة الايجابية التي بالضرورة تعمل على تحفيز الفرد على الابداع. شاب آخر أكد أنه يحضر العرض للسنة الثانية وفي كل عام يجد فيه أفكارا جديدة وقصصا واقعية مهلمة. وأضاف أن العرض "من اسمه هو فكر جديد وهو فكرة ابداعية رائعة ينمي فكر الشباب، ويوعيهم عن أمور فيهم وفي حياتهم وفي المجتمع لم يدركوها من قبل".
أما الفنان نبيل صوالحة فقال إن "العالم العربي دماره عدم تشجيع الأفكار الخلاقة بالرغم من وجود الكثيرين من اصحاب المبادرات والابداعات".
وسيقدم المشاركون في عرض يوم غد العديد من الفقرات والأفكار المفيدة والمُلهمة، التي تلامس حياة أفراد المجتمع وتحاكي ظروفهم المعيشية، وسط قالب مسرحي حواري ممتع.
وسيشارك في الفعاليات: نور خريس، وهو رائد أعمال ناجح وشغوف في مجال تطوير الألعاب، كما سيشارك في الفعالية القائمون على "شارك"، وهي مبادرة اجتماعية تهدف إلى نشر ثقافة الريادة الاجتماعية والعمل التطوعي في مجتمعاتنا، وذلك ضمن فقرة "وأنا مالي؟"، إلى جانب فؤاد مجدلاوي، المدير العام لمركز المعرفة التفاعلي وعضو مؤسس في أكاديمية ابن رشد الوطنية، وهو أيضاً ناشر ومدرب ومبتكر؛ حيث سيقدم فقرة "احشي وامشي".وسيقدم حسام فاخوري، وهو مواطن أردني، فقرة "شو مرايتك؟"، بينما سيقدم راشد النسعة، مهندس معماري جعل من الأبنية الخضراء شغفاً ومن البيئة والاستدامة رسالة يكتب أسطرها لغد أفضل، بفقرة "رجيم زبالة". ومن المشاركين أيضاً غيا ارشيدات، وهي عازفة بيانو ومؤلفة موسيقى تصويرية للأفلام، حيث ستقدم فقرة بعنوان "النوتة بتفرق!"، إلى جانب مشاركة فرقة "مسرح تحت التأسيس".
كذلك ستشارك رشا بقاعي بفقرة "تيجي نحكي"، كما ستضم الفعالية الريادي ليث القاسم، وهو خبير في تطوير مختلف الشركات، حيث ستحمل مشاركته عنوان "تصميمك حيصيبك"، إلى جانب لينا الحسين، وهي مستشارة للتنمية المستدامة والتواصل، وستقدم فقرة "العبودية بالقرن 21". ومن المشاركين أيضاً أحمد طنطش، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة الثقة للاستثمارات الأردنية "جوردإنفست"، كما سيكون لنبيل ترزي مشاركة بعنوان "ما تشوفها بس... جرّبها"، ليحكي عن تجاربه في الاستكشاف والمغامرة.
يذكر أن مسرح الفكر الجديد هو مبادرة أطلقتها مؤسسة الجود للرعاية العلمية في العام 2009، بهدف مناقشة مواضيع منتقاة، يتم تقديمها بقالب مسرحي مبتكر. وتستهدف المبادرة الطلاب والشباب والمؤسسات الربحية وغير الربحية والمؤسسات الحكومية والشخصيات البارزة على الأصعدة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، بالإضافة إلى ممثلي مختلف وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة.
جريدة الغد - عمان
مواضيع مماثلة
» اكتشاف آثار مسرح استخدمه شكسبير في لندن
» مسرح التليفزيون الجديد
» مسرح موسكو الفني يبدأ موسمه الجديد
» مسرح التليفزيون الجديد
» مسرح موسكو الفني يبدأ موسمه الجديد
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 5:31 pm من طرف سها ياسر
» ذاتية المؤدي والتعبير في الأداء المسرحي تأليف جيمس هاملتون ترجمة أحمد عبد الفتاح
الخميس 21 نوفمبر 2024, 9:09 pm من طرف الفنان محسن النصار
» في الدورة الـ25 من أيام قرطاج المسرحية حضور فاعل لمسرحية (وين رايحين) لحيدر منعثر
الخميس 21 نوفمبر 2024, 8:30 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» نجاة نجم فعلها ومسرح الشارع سيد الموقف
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 6:01 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 11:36 am من طرف سها ياسر
» ضمن (مشروع صدى الأرض) وبدعوة من الشبكة الآسيوية للمسرح AMA ورشة oxygen مسرح المستحيل (بيت ابو عبد لله) للمبدع أنس عبد الصمد تحظى بنجاح كبير
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار
» الإعلان عن الفائزين في مسابقة الدوبلاج لمهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي والتي حملت الدورة اسم المسرحي الكبير عصام السيد
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:01 pm من طرف الفنان محسن النصار