مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المواضيع الأكثر نشاطاً
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . . مسرحية "مصيدة الفئران" تدخل عامها الستين بعرض مسرحي احتفائي
صفحة 1 من اصل 1
29112012
مسرحية "مصيدة الفئران" تدخل عامها الستين بعرض مسرحي احتفائي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
BBC Arabic
احتفل كادر مسرحية مصيدة الفئران للكاتبة البريطانية الشهيرة أغاثا كريستي بدخول عرض مسرحيتهم عامه الستين بتقديم عرض احتفائي بالمناسبة ضم عددا من النجوم امثال هيو بونفيل وميراندا هارت.
ويرجع افتتاح أول عرض لهذه المسرحية في "ويست ايند" بالعاصمة البريطانية الى عام 1952، وقد ظلت محتفظة بالرقم القياسي لاكثر عرض مسرحي تواصلا على خشبة المسرح في العالم.
وتم بهذه المناسبة ازاحة الستار عن نصب تذكاري للكاتبة التي اشتهرت بكتابة الروايات البوليسية أغاثا كريستي.
وحضر حفل ازاحة الستار عن النصب التذكاري وتقديم العرض رقم 25000 على خشبة المسرح حفيد الكاتبة كريستي ماثيو ريتشارد.
وكانت جدته قد منحته حقوق نشر المسرحية بمناسبة عيد ميلاده التاسع.
وحفل العرض الاحتفائي بحضور العديد من الوجوه الشخصيات الفنية من بينهم فيليدا لويد التي اخرجت فيلم "ماما ميا" عن المسرحية الموسيقية الشهيرة وكذلك العديد من الاعمال الناجحة في ويست ايند.
ومن بين نجوم المسرحية الذين اجتمعوا في هذا العرض الاحتفائي باتريك ستيوارت وجولي والترز وليان غلين.
ولم يكن امام الممثلين سوى اقل من 24 ساعة لحفظ واستذكار أدوارهم في المسرحية ومراجعة التعليمات الاخراجية والحركة على خشبة المسرح.
مشاريع فنية خيرية
وابدى الممثلون شعورهم بالقلق من مهمة صعبة كتلك اقتضت منهم ان يقرأوا من النص مباشرة.
وقالت تامسين غريج التي أدت دور السيدة رالستن في المسرحية انها كانت قلقة جدا من التعامل مع بعض الدعائم الاساسية في المسرحية التي يمكن ان تدمر حبكة المسرحية بأكملها "هل لك أن تتخيل ما الذي سيحصل اذا وضعناها في الموضع الخطأ ولم نخفها؟".
سعى العرض الاحتفائي ايضا لجمع الاموال لمشاريع خيرية فنية.
وقال نجم "داون تاون آبي" هيو بونفيل "الليلة كان العرض رقم 25000 للمسرحية وغدا سيكون العرض الاحترافي رقم 25000 ايضا، لذا فأنه شيء مميز. وانا فخور جدا في أن اكون جزءا من مثل هذا الميراث العظيم. اعتقد أنها (كريستي) قد اعطت العمل لنا جميعا عبر كل هذه السنوات".
واعترف عدد من كادر العمل في العرض الاحتفائي الخاص إنه لم يسبق لهم مشاهدة المسرحية من قبل.
وقال السير باتريك ستيوارت "جئت لمشاهدة المسرحية الليلة الماضية لاول مرة، وافكر كم فاتني ذلك".
وسعى العرض الاحتفائي ايضا لجمع الاموال لمشاريع مصيدة الفئران المسرحية، التي تهدف الى تقديم عروض مسرحية خاصة للشباب المحرومين وذوي الاحتياجات الخاصة.
وفي سنتها الستين، ستحمل بطاقات عرض المسرحية ضريبة اضافية قيمتها 60 بنسا ستذهب لدعم الاعمال الخيرية.
كما ان مالك حقوق المسرحية، حفيد كريستي ماثيو بريتشارد، سيعطي جزءا كبيرا من ايراداتها للجمعيات الخيرية الفنية
.ويرجع افتتاح أول عرض لهذه المسرحية في "ويست ايند" بالعاصمة البريطانية الى عام 1952، وقد ظلت محتفظة بالرقم القياسي لاكثر عرض مسرحي تواصلا على خشبة المسرح في العالم.
وتم بهذه المناسبة ازاحة الستار عن نصب تذكاري للكاتبة التي اشتهرت بكتابة الروايات البوليسية أغاثا كريستي.
وحضر حفل ازاحة الستار عن النصب التذكاري وتقديم العرض رقم 25000 على خشبة المسرح حفيد الكاتبة كريستي ماثيو ريتشارد.
وكانت جدته قد منحته حقوق نشر المسرحية بمناسبة عيد ميلاده التاسع.
وحفل العرض الاحتفائي بحضور العديد من الوجوه الشخصيات الفنية من بينهم فيليدا لويد التي اخرجت فيلم "ماما ميا" عن المسرحية الموسيقية الشهيرة وكذلك العديد من الاعمال الناجحة في ويست ايند.
ومن بين نجوم المسرحية الذين اجتمعوا في هذا العرض الاحتفائي باتريك ستيوارت وجولي والترز وليان غلين.
ولم يكن امام الممثلين سوى اقل من 24 ساعة لحفظ واستذكار أدوارهم في المسرحية ومراجعة التعليمات الاخراجية والحركة على خشبة المسرح.
مشاريع فنية خيرية
وابدى الممثلون شعورهم بالقلق من مهمة صعبة كتلك اقتضت منهم ان يقرأوا من النص مباشرة.
وقالت تامسين غريج التي أدت دور السيدة رالستن في المسرحية انها كانت قلقة جدا من التعامل مع بعض الدعائم الاساسية في المسرحية التي يمكن ان تدمر حبكة المسرحية بأكملها "هل لك أن تتخيل ما الذي سيحصل اذا وضعناها في الموضع الخطأ ولم نخفها؟".
سعى العرض الاحتفائي ايضا لجمع الاموال لمشاريع خيرية فنية.
وقال نجم "داون تاون آبي" هيو بونفيل "الليلة كان العرض رقم 25000 للمسرحية وغدا سيكون العرض الاحترافي رقم 25000 ايضا، لذا فأنه شيء مميز. وانا فخور جدا في أن اكون جزءا من مثل هذا الميراث العظيم. اعتقد أنها (كريستي) قد اعطت العمل لنا جميعا عبر كل هذه السنوات".
واعترف عدد من كادر العمل في العرض الاحتفائي الخاص إنه لم يسبق لهم مشاهدة المسرحية من قبل.
وقال السير باتريك ستيوارت "جئت لمشاهدة المسرحية الليلة الماضية لاول مرة، وافكر كم فاتني ذلك".
وسعى العرض الاحتفائي ايضا لجمع الاموال لمشاريع مصيدة الفئران المسرحية، التي تهدف الى تقديم عروض مسرحية خاصة للشباب المحرومين وذوي الاحتياجات الخاصة.
وفي سنتها الستين، ستحمل بطاقات عرض المسرحية ضريبة اضافية قيمتها 60 بنسا ستذهب لدعم الاعمال الخيرية.
كما ان مالك حقوق المسرحية، حفيد كريستي ماثيو بريتشارد، سيعطي جزءا كبيرا من ايراداتها للجمعيات الخيرية الفنية
BBC Arabic
مواضيع مماثلة
» مسرحية " مصيدة الفئران" أكثر عرض مسرحي تواصلا على خشبة المسرح في العالم
» "مصيدة الفئران" لأغاثا كريستي على خشبة مسرح لندني
» اختتم الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي فعاليات مهرجان " الأرز المغاربي " للمسرح الفردي بعرض مسرحي
» "مصيدة الفئران" لأغاثا كريستي على خشبة مسرح لندني
» اختتم الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي فعاليات مهرجان " الأرز المغاربي " للمسرح الفردي بعرض مسرحي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 26 نوفمبر 2024, 11:41 pm من طرف الفنان محسن النصار
» شركة برمجيات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الإثنين 25 نوفمبر 2024, 5:31 pm من طرف سها ياسر
» ذاتية المؤدي والتعبير في الأداء المسرحي تأليف جيمس هاملتون ترجمة أحمد عبد الفتاح
الخميس 21 نوفمبر 2024, 9:09 pm من طرف الفنان محسن النصار
» في الدورة الـ25 من أيام قرطاج المسرحية حضور فاعل لمسرحية (وين رايحين) لحيدر منعثر
الخميس 21 نوفمبر 2024, 8:30 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» نجاة نجم فعلها ومسرح الشارع سيد الموقف
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 6:01 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 11:36 am من طرف سها ياسر
» ضمن (مشروع صدى الأرض) وبدعوة من الشبكة الآسيوية للمسرح AMA ورشة oxygen مسرح المستحيل (بيت ابو عبد لله) للمبدع أنس عبد الصمد تحظى بنجاح كبير
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار