منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
مسرحية The Price Of A Place تأليف هشام شبر Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
مسرحية The Price Of A Place تأليف هشام شبر Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
مسرحية The Price Of A Place تأليف هشام شبر Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
مسرحية The Price Of A Place تأليف هشام شبر Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
مسرحية The Price Of A Place تأليف هشام شبر Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
مسرحية The Price Of A Place تأليف هشام شبر Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
مسرحية The Price Of A Place تأليف هشام شبر Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
مسرحية The Price Of A Place تأليف هشام شبر Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
مسرحية The Price Of A Place تأليف هشام شبر Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


مسرحية The Price Of A Place تأليف هشام شبر Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

مسرحية The Price Of A Place تأليف هشام شبر

اذهب الى الأسفل

28062019

مُساهمة 

مسرحية The Price Of A Place تأليف هشام شبر Empty مسرحية The Price Of A Place تأليف هشام شبر




مسرحية The Price Of A Place تأليف هشام شبر
مجلة الفنون المسرحية 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الكاتب والمؤلف هشام شبر 

مسرحية The price of a place تأليف هشام شبر

الشخصيات : 

- هو

- هي

- الرجل

تفتح الستار:


( يظهر مكان منزل مهدم  تجلس في الجانب الايمن منه امراة متوسطة العمر وفي الجانب الايسر رجل طاعن بالسن)

( يدخل رجل يرتدي ثياب حرب ويعتمر خوذة جندي ويحمل  على كتفه حقيبة)


هي: من أنت                                                                 
هو: المكان لا يكذب                                                                  
هي: سألتك من أنت                       
هو: اشتقت لمكانات تجمعنا                         
هي: عن ماذا تتحدث أنا لا أفهم               

هو: عن هذا المكان عني وعنك                           

                           
هي: هذا المكان  بيع منذ زمن    وأشتراه زوجي                  

     هو: زوجك                                            

هي: نعم زوجي                                        

هو: أنا زوجك                                         

             
الرجل : انا زوجها                                  
هو: ماذا تقول ايها الاهبل

                                         
 الرجل: لقد دفعت ثمن المكان

هو : ثمن المكان                                                
 هي: نعم ثمن المكان                                        
هو: لماذا          

هي: لانك مت    

هو: انا هنا         

هي: لم تكن هنا   

هو:  ولكني لأجلك ذهبت الى الحرب                            
الرجل : في الحرب لا يمكن أن تخرج متعادل اما خسارتك واما خسارتك

هو : اخرس أنت اخرس اخرس

( صمت)

ذهبت لأحتفظ بما تبقى ذهبت لأجل تاريخ مليء..

هي: بالهزائم                                                

هو : ماذا                                                   

الرجل : الهزائم ألا تسمع                                  

هو : ألم أخبرك أن تلتزم الصمت                        

  الرجل : لا أحد يملي علي ماأفعل وسط اشياء أمتلكها       
هو : ( يتحدث معها )

 وماذا الان هل أرحل أم أبقى معك

                           
هي : معك أتعثر سخرية         معك أشعر بخيبتي

هو : هل كنت خيبة بالنسبة اليك                                          
الرجل :كم أنت وضيع تتوسل شيء لم يعد لك    
هو : هههههههههههه                                                       
هي : لماذا تضحك

هو: ههههههههههه

هي: لماذا تضحك

هو:على نفسي أضحك وأنا أتنازع على مكان هدمت فيه اشيائي

الرجل :  لم افهم                                          

هو :  ضحيت من أجل لاشيء وفقد كل شيء         

هي : أعلم أن الحال سيبقى على ماهو عليه           

هو :  الحال اننا نشترك بالمكان                                          
الرجل : لن ارضى بعودتك   

                         
هو : اصمت أنت                

الرجل : لا ترفع صوتك                                               
هو: قلت لك ابتعد                                         
 الرجل : ابعد يدك عني والا كسرتها                                  
هو : أخذت ماليس لك                                               
الرجل : حين تركت أنت مالك                   

               
هي : كفى كفى كفى                               

            ( صمت)

                    
هو: اين طفلي الوحيد هل اشتراه ايضا                           
هي: بيع في صفقة خاسرة                                       
هو: لماذا  ماالذنب الي اقترفه                    
الرجل: ذنبه انك أباه

    
هي: ارحل

            
هو: لن أرحل أريد حصتي من المكان

       ( تمسك بيده وتأخذه جانبا وتهمس له)

هي: اسمع أنا لا أستطيع التحدث أمامه  لقد انتظرتك طويلا  لكن رسائلي  اليك ماتت في منتصف الطريق

عليك قتله الان كي نحضى بالمكان  عليك قتله كي نعود معا

هو: لا استطيع فأنا حتى في الحرب لم اطلق رصاصة واحدة لم أتعود القتل

هي:  أرجوك أفعل فأنا بحاجة اليك أرجوك أرجوك

( تبكي)

( يخرج سلاح  كان خبئه بين ملابسه  )

الرجل : لا لا أرجوك لا تفعل

هو: لابد لأحدنا أن يموت    

      الرجل : الحل هو أن نتفق        

    هو: لا اتفاق بين ضدين       

         الرجل : المكان يتسع لكلينا        

          هو:   المكان يتسع لي ولها فقط      

         (   يطلق عليه الرصاص ويرديه قتيل )

هي:  كنت أنتظرك  كي تخلصني من قسوة لازمتني معه لم يكن بيدي حيلة بعد أن اغتصب المكان وقيد خياراتي

هو: من أجلك اصبحت مجرم                      

هي : لم تكن جريمة مافعلت كنت تدافع عني وعن المكان  تعال وأجلس لنشرب نخب  خلاصنا

(  تذهب الى حيث المطبخ وتسكب  الشراب في  كأسين  تعطيه واحدة  وتأخذ الاخرى)

هي: خذ  وأشرب نخب الحب  كل عام وأنت حبيبي

هو:   أرجوك أن تجلبي لي منديل  لأجفف له عرقي

( تضع الكأسين على الطاولة وتذهب فيخرج من جيبه السم ويضعه في كأسها)

                 هي: خذ  وأمسح عنك خوفك وقلقك                               
 هو: معك لا اشعر بالخوف او القلق ( يشربان معا وهما ينظران الى بعضهما)

هو  : مابك

               هي: أريد أن أخبرك بشيء                               
هو:  ماهو                                                             
 هي: لقد وضعت السم في شرابك  وبعد قليل ستموت

هو: ههههههههههههههه        

         هي: لماذا تضحك                          

         هو : أضحك لأنني وضعت السم  أيضا في شرابك

هي: ماذا ههههههههههههههههههه

هو : ههههههههههههههههههه                

               (  موسيقى   تصاحب جلوسهم وهم صامتين  ثم  يسقط هو ميت وبعدها بلحظات تسقط هي ميتة)


                                            ستار 
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى