منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
مسرحية " موتى وقبور " تأليف هشام شبر  Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
مسرحية " موتى وقبور " تأليف هشام شبر  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
مسرحية " موتى وقبور " تأليف هشام شبر  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
مسرحية " موتى وقبور " تأليف هشام شبر  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
مسرحية " موتى وقبور " تأليف هشام شبر  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
مسرحية " موتى وقبور " تأليف هشام شبر  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
مسرحية " موتى وقبور " تأليف هشام شبر  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
مسرحية " موتى وقبور " تأليف هشام شبر  Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
مسرحية " موتى وقبور " تأليف هشام شبر  Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


مسرحية " موتى وقبور " تأليف هشام شبر  Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

مسرحية " موتى وقبور " تأليف هشام شبر

اذهب الى الأسفل

23092019

مُساهمة 

مسرحية " موتى وقبور " تأليف هشام شبر  Empty مسرحية " موتى وقبور " تأليف هشام شبر




مجلة الفنون المسرحية



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الكاتب والفنان هشام شبر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الشخصيات :

- ميت 1
- ميت 2
- ميت 3
- الروح 
- هي 


(المكان مقبرة مهجورة )      

ميت 1: متى وصلت الى هنا                              

ميت 2: في ساعة متأخرة من ليلة البارحة                

ميت 1: هل حصلت على قبر                               

ميت 2: القبور تؤخذ ولا تعطى                            

ميت 1:ههههه  لازلت تحمل  نفس  ثوري سينتهي  بتقادم  وجودك هنا

ميت 2: موتي كان .....                                    

 ميت1: لم يعد لموتك معنى                                 

ميت 2: ولكني ..                                           

ميت 1:  حكاية انتهت لكنها  بقيت خلف الاوراق تراقب

القاريء وهو يسخر منها

ميت 2: لم يسخر احد مني                                 

ميت1: وتخليهم عنك الا يعد سخرية                      

ميت 2: ابتعد عني                                           

ميت 1: اهدء  وتقبل موتك                                 

ميت 2: قلت لك ابتعد عني                                

ميت 1: اذهب الى قبرك ربما  تحتاج  الى بعض الراحة    (يخرج ميت 2 ويدخل ميت 3)      

ميت 3: لا تضايقه في الاسئلة لازال جديد على موته    

ميت 1: لابد ان يراجع ماقدمت يداه ومااخذت كي يتمكن من موته           

ميت 3: هل تذكر كم عانيت حين مجيئك الى هنا  لم  تكن تعي ماتفعل

ميت 1: ولكني نضجت واستسلمت                         

ميت3: اتركه يكفي ماهو عليه الان                         

ميت 1: لابد ان يتعود                                       

 ميت 3: لست مصلح انت ميت ليس الا                   

ميت 1:  احذرك لا تجعل من نفسك وصي على المقبرة 

ميت3: لست وصي ولكني لا احب ان اسمع جدال فارغ في مقبرة انا فيها

ميت 1: سابتعد عنك ربما اجد من يفهمني                

ميت 3:  اذهب الى  حيث يحلو لك  فكل ما قدمته  مليء بالخيانات

( يخرج ميت 1 غاضب وهو يهذي)         

( اظلام )                      

( ميت 2 يبكي)                   

ميت 2: الوقت جليد والاعراف يكتبها ثمل              

ميت 3 : لا تبكي فالقبور حمقى وأخاف أن يصاب موتك بالرمد 

ميت 2: انا اتمزق اشتياق اليها  .....                      

ميت 3: من تقصد                                           

( موسيقى واظلام ثم بقعة ضوء  تظهر ميت 1 مسجى على سرير الموت وبجانبه زوجته)

هي:  لماذا لم تنتظرني                                     

الروح :  حين اقتربت فارقت نفسي                        

هي :  ألم تقل أن الوقت شارف على البدء لماذا انتهيت   

الروح :  لم أقل ماأعنية                                     

هي : كيف سأتحمل أن يذبح وجهك كل صباح            

الروح : الامر لم يعد بيدي                                  

هي : حين  خلعت روحك التفت نحوي                    

الروح : اهدئي أنت تقسين كثيرعلى نفسك                

هي : هل لي بعودتك  ببعض صوتك                       

الروح : لا أستطيع فالمسافة ختمت باب القرب بيننا      

 ( تبكي )                           

هي : أرجوك فمازال هناك متسع للحلم                    

 الروح: ( يبكي)                                             

 ( انارة المكان)                     

ميت 2: احترقت  ذكرياتي كورقة مقامرة            

 ميت 3:  :  انصحك ان تتوضأ  بغصة وتكرر قراءة نفسك

ميت 2 :  أحن الى....                                        

ميت 3 :  كلنا  نسرق أنفسنا من كفن اللحظات           

 ( يدخل ميت 1)                     

ميت 1 : أنت كما تركتك مزاجي حد اللعنة               

ميت 2: اترك الحديث عن الاخرين وتحدث عن نفسك  

ميت 1 : هههههههههه                                         

ميت 2 : لماذا تضحك                                         

ميت 1 : انا لا ازكي نفسي                                    

ميت 2: سئمت منك ومن لسانك السليط                     

ميت 3 : ماذا تريد منا                                          

ميت 1: اريد منكم ان تبحثوا عن الحقيقة                    

ميت 3 :  في هذة الظلمة الشديدة نحن كمن يبحث عن قبعة سوداء وسط الظلام

ميت 1 : هل تتحدث عن السياسة                             

ميت 2 : ومادخلنا بالسياسة                                    

ميت 1 : السياسة هي من ترسم شكل قبرك ووقت دخولك اليه      

ميت 3: سياسة من                                               

 ميت 1: النائمون  على انفسهم                                 

ميت 2 : لا يعنيني هذيانك  احتاج ان اعود                  

ميت 1 : انت تطلب المستحيل                                  

ميت 2 :  هناك اشياء لابد ان اعيدها الى اصحابها         

ميت 1 : هههههههههه                                           

ميت 2 : لا تسخر مني                                           

ميت 1 : اصمت ولا ترفع صوتك بوجهي                   

ميت 3 : اهدءوا اهدءوا                                         

ميت 2 :  افهموني  هناك  احلام مؤجلة  أود  ان احققها   

ميت 1 : لا تقلق فالاحلام تموت حين موتك                  

ميت 2 : احلامي لم تكن لأجلي كانت لأجل الاخر          

ميت 1 : الاخر سوف ينساك مع تقادم الايام                 

ميت 2 : اصمت                                                   

ميت 1 : لابد ان تتعود ماانت عليه الان                      

ميت 2 : لم اكن مستعد لما انا عليه الان                      

ميت 1 :   الشتات الذي تعيشه سببه التضاد                 
ميت 2 :  ليس تضاد  هل تسمع ليس تضاد                 

ميت 1 : حاول ان تفهم انك  أكذوبة انت ماتت  تحت اقدام الضجر

ميت 2: اريد العودة اريد ان احتضن احلامي امنياتي      

ميت 1:    ياايها الانسان  السراب  أنت  مجرد  من التقويم 

ميت 2 : اصمت اصمت                                        

ميت 1: لا شيء يأتي الا بالقسوه وانا اقسو عليك كي تتقبل موتك

ميت 2: كيف أتقبل موت  اجهض  الحلم  ورمى بأوصالي في حفرة

  ميت 1: الحياة سرقة                                            

ميت 2: انا المسروق من حضن الحياة                       

ميت 1:  لابد للموت ان ينال منك                              

ميت2: لم افعل شيء                                            

ميت 1: الموت استفاقة وعنادك يؤخر استفاقتك             

ميت 2: ارجوك اخبرني  بانني احلم                          

ميت 1: مع الاسف انت تعيش موتك                          

ميت 2: ههههه  اعيش موتي  ههههههه  اعيش موتي     

ميت 1: لماذا تضحك                                             

ميت 2:  يضحكني هذا التناقض يضحكني حد البكاء      

ميت 1: ساذهب الى  قبري لأستريح ان احتجت الى شيء فانا قريب منك

( يخرج ميت 1)                        

ميت 2:  هاانا اعيش موتي كما اخبرني جاري الميت اتمنى ان يكون موتي اجمل من الحياة التي كنت فيها  اتمنى ان احقق احلامي التي لم تكتمل ...............

يايها الموت  كن رفيق بي فقد احضرتني دون رغبة مني




( موسيقى )                    

(اظلام )                       

                                                        ستار 
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى