منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
 "تسونامي" فاضل الجعايبي وجليلة بكار في المسرح الأثري بدقة Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
 "تسونامي" فاضل الجعايبي وجليلة بكار في المسرح الأثري بدقة Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
 "تسونامي" فاضل الجعايبي وجليلة بكار في المسرح الأثري بدقة Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
 "تسونامي" فاضل الجعايبي وجليلة بكار في المسرح الأثري بدقة Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
 "تسونامي" فاضل الجعايبي وجليلة بكار في المسرح الأثري بدقة Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
 "تسونامي" فاضل الجعايبي وجليلة بكار في المسرح الأثري بدقة Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
 "تسونامي" فاضل الجعايبي وجليلة بكار في المسرح الأثري بدقة Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
 "تسونامي" فاضل الجعايبي وجليلة بكار في المسرح الأثري بدقة Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
 "تسونامي" فاضل الجعايبي وجليلة بكار في المسرح الأثري بدقة Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


 "تسونامي" فاضل الجعايبي وجليلة بكار في المسرح الأثري بدقة Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

"تسونامي" فاضل الجعايبي وجليلة بكار في المسرح الأثري بدقة

اذهب الى الأسفل

17072013

مُساهمة 

 "تسونامي" فاضل الجعايبي وجليلة بكار في المسرح الأثري بدقة Empty "تسونامي" فاضل الجعايبي وجليلة بكار في المسرح الأثري بدقة




 احتضن المسرح الأثري بدقة التونسية، الدورة الثانية لتظاهرة "دقة للمسرح"، التي نظمتها جمعية "كلنا تونس" على مدى ثلاثة أيام في الآونة الأخيرة، حيث تم تقديم أربعة عروض مسرحية: "ترى ما رأيت" و"حديث مبدعات"، و"الدرس" والختام كان مع الفاضل الجعايبي وجليلة بكار بمسرحية تحت عنوان "تسونامي".
نشرت صحيفة "الصباح"، وبعض المواقع الإلكترونية، تغطية حول العروض التي قدمت في هذه الدورة، وبخاصة الختام بمسرحية "تسونامي" وهي جزء من ثلاثية للفاضل الجعايبي وجليلة بكار. بدأت بالجزء الأول "خمسون" التي قيّمت خمسين سنة من الاستقلال، وقسا فيها الجعايبي، على جمهوره حين عرّى رموز كل المراحل السياسية التي عاشتها تونس بداية من الحركات اليوسفية والشرايطي وتجربة التعاضد وآفاق وحروب الاتحاد العام للشغل مع بورقيبة وصولاً إلى تغيير السابع من نوفمبر، وتعامله المشين مع المعارضين والمثقفين.
الجزء الثاني من الثلاثية كان مسرحية "يحيى يعيش" التي استشرف فيها نهاية الرئيس السابق زين العابدين بن علي، وكان الخيط الرابط بينها هو تسمية الأشياء بمسمياتها بلا رموز ولا إخفاء لأي مقصد أو إيحاء وباستعمال خطاب مباشر كان وقتها يعتبر نقطة قوتها حيث صارح الجعايبي عبر نص جليلة، الرئيس بن علي وحاشيته ووزراء بورقيبة السابقين وكشف لهم حقيقتهم وعرّى النظام في أصعب أوقات الدكتاتورية.. أوقات كان يمكن ان يعتقل فيها المتفرج لا فريق العمل وحده.
ويواصل الجعايبي هذا النهج في الجزء الثالث من الثلاثية، أي في مسرحية "تسونامي" ولكن حسب الكاتبة علياء بن نحيلة - الوقت تغير ويبدو اأن الفاضل وجليلة لم ينتبها إلى أن الخطاب المباشر والنص الخالي من الرموز، وتوجيه أصابع الاتهام مباشرة، لم يعد عملاً بطولياً، لأننا ورغم المنعرج الخطير الذي شهدته تونس بعد 14 كانون الثاني، واعتلاء الإخوان المسلمين لسدة الحكم ومحاولاتهم تغيير النمط المجتمعي واستبدال الدولة المدنية بأخرى دينية واحتواء الإعلاميين وإسكاتهم وحرمانهم من حرية التعبير عن الرأي، لا يزال الشعب قادراً عن التعبير بجرأة، وينتقد في البلاتوهات والمقاهي وحتى في محطات الحافلات، لذا أقلقت الشعارات الإيديولوجية والخطاب المباشر المبالغ فيه، البعض من جمهور مسرح دقة الأثري، حيث تحول المسرح في الكثير من الأحيان، إلى بلاتو تلفزيون مفتوح أدلى فيه الفاضل وجليلة برأيهما بعنف في ما يحدث في تونس، وشابته تلك الخطب التي يلقيها بعض المتطرفين في بعض الجوامع في طريقة التخاطب والألفاظ والمصطلحات المستعملة المسيئة للآخر وجوّ الكآبة الذي ساد، إذ يكتشف المتلقي بُعد المسافة التي باتت تفصله عن مواطنه، جاره، شقيقه وابنه أحياناً.
صحيح أن الثنائي الجعايبي يضعان السكين في الجرح ويحركان - قد يكون هذا اختيارهما وهناك بعض من الجمهور استحسن المقالات والآراء والمواقف التي صدرت عن "حياة" البطلة أو جليلة بكار، التي لم تقم بمجهود لتقدم الشخصية بل كانت هي الشخصية دون إضافة أو تقمص، تلقي بنص توثيقي ولكن - وهذا رأينا وقد يحتمل الخطأ- هذا الأسلوب قد يقبل في الندوات الثقافية واللقاءات والموائد المستديرة أما على الخشبة وبلا شغل تعودناه من الجعايبي في مسرحيات "غسالة النوادر"، "التحقيق"، "فاميليا"، "جنون"، "عشاق المقهى المهجور"، "ميديا"، "سهرة خاصة"، فالأمر يختلف لان مسرح "الآن وهنا" الذي يؤمن به الجعايبي لا بدّ أن يطور ولو جوانب من النص الذي يعتمده حتى لا يجتر هو وجليلة نفسيهما.
شاهد عيان وفاعل في الثورة
كان الفاضل الجعايبي حاضراً في المسرحية وفاعلاً في أحداثها وشاهد عيان عرض راهن تونس السياسي والاجتماعي والاقتصادي بعد 14 كانون الثاني، فككه ونقده وقد لمسنا عمق جرحه وأسفه على مآل ثورة كان من أهم رموزها وأباً من آبائها الذين عبّدوا لها الطريق خطوة بعد أخرى ودعوا لها في إبداعهم سرا وعلانية وشاركوا فيها وتعرضوا للاعتداء والإهانة رغم محاولات البعض تقديمها على أنها ثورة بلا جذور ولا آباء بالإمكان سرقتها والمرور عبرها على تاريخ يمتد على ثلاثة آلاف سنة وعلى ثلاث وثلاثين حضارة..
ولعل عمق الجرح واستشراف سوء المصير بتعمد بعض التيارات الدينية التشبث بالماضي وإخراج تونس من سياقها التاريخي والحضاري وإنكار نضال التونسيين وتوقهم إلى الحرية وغمط حقهم في الحلم بنظام ديموقراطي يعتمد على دستور ونظام وعدل وحرية هو الذي منع مسرحة الأحداث التي تناولها وجعل "تسونامي" عملاً توثيقياً يحفظ التواريخ والأحداث كما صارت لا كما سيكتبها الآخرون اعتماداً على مقولة إن التاريخ يكتبه المنتصرون.
العرض حسب الكاتبة - لم يخلُ من نقاط مضيئة أهمها قدرة المخرج الفاضل الجعايبي على الاستفادة من المسرح الأثري بدقة واستغلاله وما وراءه من مروج خضراء شاسعة سينمائياً حسن استغلال وتوظيف المشهد أعطى أبعاداً أخرى للمسرحية وقد استفاد من مشهد خروج أهالي "سليانة" منها بعد عملية الاعتداء على شبابها بالرش رغم أن فعل الأهالي وهم يتركون أرضهم إلى المعتدي عليهم كان من القوة بما لا يترك لمبدع الإضافة له.
فاطمة سعيدان كعادتها كانت حاضرة بجسدها وروحها وتجاوزت ذاتها في أداء شخصية الإعلامية التي تتحول من التعامل مع فناني "الهشك بشك" لتحاور السياسيين وتحاول إسقاطهم في فخ الثلب والتشهير واستغلالهم ولو أن بعض الزملاء لاحظوا أن المشهد نفسه تناولته ليلى طوبال في مسرحية "آخر ساعة".
شمس، ذاك اليوم، كانت بطلة وعوضت الإضاءة التي استغنى عنها الفاضل الجعايبي بإصراره على عرض مسرحيته في فضاء مفتوح وعلى الساعة السادسة مساء، عوضاً عن الثامنة ليلاً، وقد استغلها لتوجيه البعض من رسائله إلى الشعب التونسي وهي صمود المسرح (الفن) وبقاؤه كوسيلة نضال رغم غياب الضوء عنه ورغم تسونامي أو الموجة السوداء التي غمرت تونس بعد الثورة وأغرقتها في جحيم سوء استغلال السلطة والتطرف والإرهاب والقمع والافتراء على الواقع اليومي وألهتها عن البحث عن مخرج لأزمات ما بعد الثورة.
من هذا المسرح الذي يبقى منبراً تمرّر منه الرسائل والمواقف ولا يمكن أن يكون مستنقعاً للفساد والوضاعة خاطب الجعايبي شباب الثورة وصناعها ومرّر لهم خوفه وتشاؤمه وفزعه من راهن ومستقبل سيكون أكثر قتامة إذا تخاذل هذا الشباب ولمْ يحمِ ثورته.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






































































































المستقبل - لبنان
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى