منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
عام كامل من ثورة المسرح ضد الإخوان‏!‏ Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
عام كامل من ثورة المسرح ضد الإخوان‏!‏ Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
عام كامل من ثورة المسرح ضد الإخوان‏!‏ Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
عام كامل من ثورة المسرح ضد الإخوان‏!‏ Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
عام كامل من ثورة المسرح ضد الإخوان‏!‏ Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
عام كامل من ثورة المسرح ضد الإخوان‏!‏ Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
عام كامل من ثورة المسرح ضد الإخوان‏!‏ Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
عام كامل من ثورة المسرح ضد الإخوان‏!‏ Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
عام كامل من ثورة المسرح ضد الإخوان‏!‏ Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


عام كامل من ثورة المسرح ضد الإخوان‏!‏ Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

عام كامل من ثورة المسرح ضد الإخوان‏!‏

اذهب الى الأسفل

18072013

مُساهمة 

عام كامل من ثورة المسرح ضد الإخوان‏!‏ Empty عام كامل من ثورة المسرح ضد الإخوان‏!‏




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





لعل أبرز سمات عروض المسرح المصري طوال العام الماضي الذي شهد تجربة حكم الاخوان لمصر هي المقاومة الشديدة والثورة علي النظام والسخرية منه تقريبا في جميع العروض التي قدمتها مسارح الدولة.
أو تجارب الهواة أو عرض القطاع الخاص اليتيم من انتاج الفنان الكبير جلال الشرقاوي ولا أبالغ إذا قلت إن المسرح بوصفه أبو الفنون واكثرها اتصالا مباشرا بالجماهير قاد مسيرة الرفض ودعا اليها قبل وقفة جموع المثقفين واعتصامهم في وزارة الثقافة ليكونوا في طليعة التمرد واستكمال الثورة المصرية في يوم6/30 العظيم..
ربما كانت البداية في مسرحية سلقط في ملقط التي ألفها رأفت الدويري وأخرجها إميل شوقي وتنادي بسرعة القصاص العادل ثم ليل الجنوب التي تتناول فكرة تهميش دور المرأة والجور علي حقوقها في مجتمعات الجنوب وهي من تأليف شاذلي فرح واخراج الفنان ناصر عبدالمنعم الذي استقال من رئاسة البيت الفني للمسرح في ليلة افتتاح عرضه ربما لعدم قدرته علي التواصل والابداع في ظل الظروف السياسية المحيطة وقتها ـ وبالطبع يجب أن نتوقف طويلا أمام تجربة في بيتنا شبح من تأليف لينين الرملي واخراج المبدع الكبير عصام السيد وهي أول عرض ينتمي لكوميديا الرعب في عصر كوميديا الرعب من خلال حكم أشباح المقطم لأقدم دولة مستقرة في التاريخ.. كان لينين يقول بوضوح إن البيت أو القصر الرائع الذي نعيش فيه جميعا هناك من يحاول اخافتنا منه ليبيعه ويستفيد من اجراء الصفقات علي حساب الآخرين وقد أدي الفنان الجميل سامي مغاوري في هذا العرض دور المتاجر بالدين الذي يتسم بالجشع وادعاء الورع في نفس الوقت بحس كوميدي رفيع ولعبت سلوي عثمان دور زوجته المضطرة إلي مسايرته والتظاهر بالحشمة بعكس طبيعتها ـ ولعلها أدوار نمطية ولكن زيادة تأثيرها في المجتمع في اثناء عرض المسرحية أدي إلي مزيد من التألق في المشاهد التي جمعت بينهما بالاضافة بالطبع إلي حضور وخفة ظل النجم ماجد الكدواني والنجم الشاب ياسر الطوبجي وغول المسرح الفنان الكبير أشرف عبدالغفور ونقف عند محطة أخري مهمة هي المحروس والمحروسة من تأليف الأستاذ أبوالعلا السلاموني واخراج الشاب المبدع شادي سرور وهي مسرحية تقول باختصار إن المحروس أيا كان اسمه يسقط مادامت الحراسة لا تأتي من حب الناس ووقوفهم خلفه بينما تبقي مصر المحروسة أكبر وأبقي من جميع من حكموها ـ وتعرض المسرحية قصة الملكة شجر الدر التي نجحت في حكم مصر في ظروف صعبة وأخفت خبر وفاة زوجها نجم الدين أيوب لتتمكن من الانتصار في معركتها ضد الحملة الصليبية الفرنسية وتأسر الملك لويس ـ لكنها رغم ما حققته من نجاح تصطدم بالفكرة الرجعية ونظرة الخليفة المستعصم لها علي أنها امرأة ـ وخير البلاد أن يحكمها مملوك فاسد وفاشل من أن تحكمها امرأة تحسم إدارة الأمور.. وقامت الفنانة القديرة سوسن بدر بدور الملكة شجر الدر بينما قام الفنان الكبير أحمد راتب وهو يوزع زجاجات زيت التموين وأكياس السكر علي الرعية ليهتفوا باسمه ودوام حكمه في اشارة واضحة لما دأب عليه فصيل سياسي معين لا يحتاج المشاهد إلي فطنة ليفهم الاشارة.. كما استطاع أحمد راتب انتزاع الضحكات بالارتجال الذكي من داخل الشخصية الدرامية قائلا: إذا اضطررت سأفعل وها أنا أفعل.. أما مسرحية الأبرياء من اخراج الشاب أحمد ابراهيم وبطولة فايزة كمال وحسن العدل وعدد كبير من نجوم وشباب مسرح الطليعة فيدين كل من صمت علي حق وترك دماء الشهداء دون قصاص في اطار يعتمد علي التشويق والمفاجآت من خلال محاكمة كل شخوص المجتمع.. ورغم أن الشاعر الكبير لوركا لم يكن في أي يوم من الأيام منضما لجماعة الإخوان المسلمين إلا أن مسرحيته البيت عندما قدمها لمسرح الغد من اعداد واخراج سعيد سليمان صارت تتحدث عن أنماط النساء المضطهدة بالاسقاط علي الواقع المعاش وتألقت فيها النجمة عزة بلبع والقديرة ليلي جمال وعبير عادل ونورهان وبالطبع لا ننسي تجارب شبابية شديدة التمييز مثل تجربة عاشقين ترابك في قاعة صلاح جاهين من اخراج محمد الشرقاوي وحنظلة للمخرج الشباب المبدع اسلام إمام بل حتي مسرح الأطفال قدم بدر البدور والبير المسحور عن صناعة الخوف من عجائز القرية للأطفال وخاصة الفتيات حتي لا يقدرن علي النمو النفسي وأداء دور في المجتمع وقد تعمد باسم قناوي مخرج العرض علي توعية الأطفال لإدراكه بما يدبر لهم من مستقبل غامض يعتمد علي التلقين والسمع والطاعة ولعل أعجب تجارب المسرح المناهضة لحكم الإخوان رؤية المخرج المبدع خالد جلال لرائعة شكسبير روميو وجولييت التي قدمها علي مسرح الأوبرا الكبير في ليلة عرض واحدة بشباب جامعي من الهواة ليقول إن عائلتي روميو وجولييت كان من الممكن أن يصلا إلي حرب أهلية لولا التضحية وليحذر من أحداث نأمل ألا ينجرف الوطن اليها ابدا وأن يحمل شهر رمضان المبارك نسائم الحب والتراحم والتسامح بين الجميع ـ وأن ينضم كل من ينحاز إلي رئيس مخلوع وآخر معزول إلي قطار المستقبل وإرادة صناع الثورة من الشباب المصري الواعي .

محمد بهجت
الأهرام
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى