منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
مسرحيون: المسرح ليس إضحاكا فـ"القرود" تحقق ذلك Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
مسرحيون: المسرح ليس إضحاكا فـ"القرود" تحقق ذلك Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
مسرحيون: المسرح ليس إضحاكا فـ"القرود" تحقق ذلك Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
مسرحيون: المسرح ليس إضحاكا فـ"القرود" تحقق ذلك Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
مسرحيون: المسرح ليس إضحاكا فـ"القرود" تحقق ذلك Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
مسرحيون: المسرح ليس إضحاكا فـ"القرود" تحقق ذلك Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
مسرحيون: المسرح ليس إضحاكا فـ"القرود" تحقق ذلك Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
مسرحيون: المسرح ليس إضحاكا فـ"القرود" تحقق ذلك Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
مسرحيون: المسرح ليس إضحاكا فـ"القرود" تحقق ذلك Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


مسرحيون: المسرح ليس إضحاكا فـ"القرود" تحقق ذلك Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

مسرحيون: المسرح ليس إضحاكا فـ"القرود" تحقق ذلك

اذهب الى الأسفل

08082013

مُساهمة 

مسرحيون: المسرح ليس إضحاكا فـ"القرود" تحقق ذلك Empty مسرحيون: المسرح ليس إضحاكا فـ"القرود" تحقق ذلك




 بينما تتأهب أمانات بعض المناطق لتقديم عروض مسرحية خلال أيام العيد، جرياً على عادة وتقليد استحدث في السنوات الأخيرة، يعتمد على استضافة بعض نجوم الشاشة الفضية، لجذب الجمهور.
يرى مسرحيون، أن ما يقدم ما هو إلا مسرح تجاري غير هادف يسعى لإضحاك الجمهور على حساب فعل المسرح الحقيقي، فالمسرحي إبراهيم عسيري يقول لـ"الوطن" إنه لا يهاجم المسرح التجاري، لكنه يتمنى ألا يكون للتهريج ويكون هادفا. ويضيف: الواقع يكشف أن ما يقدمه المسرح التجاري تهريج سخيف، والمشكلة تكمن في وجود أزمة لدى القائمين على تنظيمه والذين وصفهم بـ"لجان المصالح" والذين يحرصون على الاتفاق مع نجم ليصعد أمام الجمهور ويقول أي كلام من أجل إضحاكهم.
وتابع عسيري: لا بد من المحافظة على المسرح السعودي لتقديم المفيد والهادف، مؤكدا عدم تلقي ورشة العمل المسرحي بالطائف أية دعوة للمشاركة في العروض المسرحية بالعيد، قائلا: لم نتلق طلبات لعرض أعمال في العيد على الرغم من استعدادنا لذلك.
ويفرق المسرحي سامي الزهراني، بين المسرح التجاري والمسرح الاجتماعي، مشيرا إلى أن ما في المملكة مسرح تجاري كما هو في الدول الأخرى وهناك مسرح اجتماعي يقدم في بعض المناطق خلال أيام العيد، لافتا إلى أن المسرح الاجتماعي في المملكة ينقصه الدعم ولذلك تظهر الأعمال مشوهة، متسائلا هل تكفي بروفات 10 أيام خلال رمضان لتقديم عمل مسرحي مكتمل خلال أيام العيد. وأشار الزهراني إلى أن الهدف من العمل المسرحي هو إيصال فكرة وليس إضحاك الجمهور وإلا كانت عروض السيرك التي تستخدم فيها القرود أفضل لتحقيق هدف الإضحاك، وقال يجب أن نؤسس لثقافة مسرحية تجعل الجمهور السعودي يلفظ العمل الرديء، مشيرا إلى أن المسرح السعودي في بداياته والجمهور لم يستوعب العمل المسرحي ليميز الرديء من الجيد، معتبرا أن الأزمة في المملكة هي أزمة دعم وإلا هناك طفرة مسرحية هائلة مستشهدا بما سيقدم خلال الفترة الماضية من عروض مسرحية خلال شهر تتجاوز 3 عروض بجهود ذاتية متسائلا كيف لو دعمت وزارة الثقافة والإعلام المسرح.
المخرج المسرحي أحمد الأحمري، يرى أن المسرح التجاري أحد أنواع المسرح ولا بد أن يكون موجودا، وهو متنفس للمسرحيين وللجمهور ولكن ينبغي أن تكون له رسالة هادفة ويبتعد عن الإسفاف. وقال: في الواقع إن المسرح التجاري حاليا صلبه ضحك وفي أغلب الأحيان لا تكون له رسالة هادفة ولذلك تجد القائمين عليه يبحثون عن النجوم لاستقطاب الجمهور، والجمهور أصبح أكثر وعيا ويدرك المسرح الذي يقدم رسالة من مسرح التهريج مع أن هناك جمهورا للمسرح غير الهادف ممن يبحثون عن النجوم.

ساعد الثبيتي
الوطن اون لاين
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى