منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
مهرجان أيام الشارقة المسرحية Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
مهرجان أيام الشارقة المسرحية Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
مهرجان أيام الشارقة المسرحية Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
مهرجان أيام الشارقة المسرحية Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
مهرجان أيام الشارقة المسرحية Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
مهرجان أيام الشارقة المسرحية Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
مهرجان أيام الشارقة المسرحية Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
مهرجان أيام الشارقة المسرحية Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
مهرجان أيام الشارقة المسرحية Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


مهرجان أيام الشارقة المسرحية Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

مهرجان أيام الشارقة المسرحية

اذهب الى الأسفل

18032011

مُساهمة 

مهرجان أيام الشارقة المسرحية Empty مهرجان أيام الشارقة المسرحية





أيام الشارقة المسرحية

  • الشارقة

التاريخ:
18 مارس 2011


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





كرّم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو
المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الفنانة المصرية القديرة سميحة أيوب، لنيلها
جائزة الشارقة للإبداع المسرحي لهذا العام، وذلك في حفل افتتاح مهرجان أيام
الشارقة المسرحية في دورتها الـ‬21، الذي تضمن كلمة عبدالله العويس
ألارئيس دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة ـــ رئيس اللجنة العليا المنظمة
للمهرجان، وكلمة لجنة التحكيم، ثم كلمة الشخصيةألا العربية المسرحية
المكرمة بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي.

وذلك قبل أن يرفع الستار عن عرض (مسرحية الحجر الأسود)، من تأليف صاحب
السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم
الشارقة، ومن إخراج الفنان التونسي المنصف السويسي. وبذلك تكون هذه الدورة
المنتظرة من الأيام قد انطلقت مفعمة بفعاليات وأنشطة مسرحية متنوعة، تشمل
العديد من الندوات الفكرية والقراءات النقدية والعروض المسرحية واللقاءات
الإعلامية.

ألاورحب عبدالله العويس في كلمة افتتاح الأيام بضيوف المهرجان، وقال:
«على درب التنمية الثقافية الشاملة تلتقي الشارقة الليلة بضيوفها الكرام
الذين حلّوا على أرض الإمارات العربية المتحدة إخوة أعزاء، تجمعنا بهم محبة
العروبة الأصيلة، شاكرين لهم مشاركتهم لنا أبرز المشاهد الثقافية التي
رسّخت الشارقة عاصمةً ثقافيةً تنامى فعلها الحضاري في مشارق الأرض
ومغاربها، في ظل رعاية كريمة وبذلٍ سخي من لدن صاحب السمو الشيخ الدكتور
سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة».


إثراء المسرح


ووصف العويس مهرجان أيام الشارقة المسرحية بالقاعدة المسرحية المحلية،
التي تثري الحركة المسرحية بالدولة، وتعزز حضورها في المشهد الثقافي
العربي، لا سيما وأن عرض الافتتاح (الحجر الأسود)، يشكل إضافة نوعية جديدة
تستكمل المسيرة الفكرية لصاحب السمو حاكم الشارقة، التي ترتكز على التاريخ
بوصفه علماً (ينير لمن أتقنه صنع مستقبل يتفادى نوائب الأزمنة وشوائبها)،
منوها إلى أن هذه المسرحية تكشف عن (جانب من جوانب تاريخ الأمة، قد أصابه
ما أصابه). وأنها تأتي ضمن (متوالية العطاء التنويري التي عبّرت عنها
مسرحيات سموه السابقة، وما تبعها من عودة أحداث التاريخ لتعمل عملها في
حاضرنا الراهن).

وبدورها، اعربت الفنانة المصرية سميحة ايوب، وبمناسبة تكريم صاحب السمو
حاكم الشارقة لها، لفوزها بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي، أعربت عن شكرها
لسموه، مثمنة جهود سموه ودوره الفاعل في دعم المسرح والثقافة عموما.

وأضافت: إنه بقدر ما احب الصعود الى خشبة المسرح، بقدر ما اقلقني مجيئي
الى هنا اليوم، فانتم يا صاحب السمو اهل المعرفة والثقافة، واعتبر ان هذه
هي ارفع الجوائز التي نلتها طوال مسيرتي الفنية.. ولكن الجائزة الكبرى
بالنسبة لي هي أن يكون في كل شارع عربي مسرح، وان يكون في كل مدينة عربية
الف كاتب، وان يكون المسرح خبزنا اليومي).


معالجة نوعية لقضية مهمة


تتناول مسرحية (الحجر الأسود) واحدة من أهم قضايا العصر وأكثرها حيوية
على الإطلاق، ألا وهي قضية ما يسمى «الارهاب» الناجم عن التشدد والتطرف
واستغلال الديانات لأغراض سياسية ضيقة، تخص جماعات تقوم على أساس ديني، لكن
سرعان ما تتحول إلى حركات إرهابية متطرفة، عندما تدور أمول فاسدة بين أيدي
قادتها، حيث عاد مؤلف المسرحية إلى فجر الاسلام عندما تعرض الحجر الأسود
في الكعبة المشرفة للسرقة على يد القرامطة، وظل بين أيديهم ردحاً من الزمن،
قبل أن يعود معززا مكرما إلى مكانه الطبيعي على يد العباسيين.

وتقع مسرحية «الحجر الأسود» في خمسة فصول باللغة العربية الفصحى، ويشارك
فيها نحو ستين شخصاً، بين ممثلين وفنيين، بقيادة المخرج التونسي القدير
المنصف السويسي.

اعتزاز


ويقول الفنان الإماراتي أحمد الجسمي، رئيس مجلس إدارة مسرح الشارقة
الوطني: «أعتز وأتشرف بأنني قد أكون العامل المشترك الوحيد في جميع أعمال
سموه، وهذا محل فخر واعتزاز بالنسبة إليّ بعد مسرحية (النمرود)، لا سيما
وأنني عشت كممثل جميع الشخصيات التاريخية التي جسدتها على خشبة المسرح في
إطار أعمال سموه،حيث مررت بشخصية هولاكو وصلاح الدين والشخصية التي جسدتها
في مسرحية شمشون الجبار، ومن ثم النمرود، والآن أنا أجسد شخصية أمير مكة في
مسرحية (الحجر الأسود)».

كما عبر الجسمي عن سعادته لخوض فرقة مسرح الشارقة الوطني لهذه التجربة
الجديدة لصاحب السمو حاكم الشارقة، وكل العاملين في مسرح الشارقة، حيث
اكتسبوا خلال الأعمال السابقة لسموه الجرأة لخوض تلك الأعمال، بداية من
(عودة هولاكو)، وصولاً إلى مسرحية (الحجر الأسود).

وأكد أن الفرقة تتطرق من خلال أعمال صاحب السمو حاكم الشارقة إلى قضايا
عربية بشكل عام، وأن هذا العمل الجديد سوف يقدم داخل الدولة وخارجها،
معرباً عن اعتزازه بأن يقوم بإخراج هذا العمل فنان كبير مثل المنصف السويسي
من تونس، والذي قدم أعمالاً كبيرة للمسرح العربي، كان من بينها مسرحية
(النمرود)، وأسهم في إحياء المسرح العربي من خلال تنقل العرض داخل الدولة
وخارجها.

ومن جانبه، أعرب الفنان المنصف السويسي مخرج العمل، عن سعادته لتكليفه
بإخراج العمل، معرباً عن اعتزازه لوجوده في الشارقة والعمل مع مسرح الشارقة
الوطني ودائرة الثقافة والإعلام بالشارقة ومجموعة مسارح الشارقة، مشيدا
بالتعاون والتشجيع والمساندة التي يلقاها على جميع المستويات، من قبل تلك
الجهات.

وقال إنه فخور لاختياره وللمرة الثانية للعمل مع أعمال صاحب السمو حاكم
الشارقة، موجها الشكر للجميع على هذه الثقة الكبيرة. وأكد أن كل ما يتمناه
أن يقدم عملا على مستوى كبير يكون عند ثقة صاحب السمو حاكم الشارقة، وأن
يقدم إبداعا يوازي مستوى النص.

وأشار السويسي إلى أن الأعمال المسرحية لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان
بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تجعلنا نقف أمام حاكم
كاتب، حاكم مثقف، ومن المعروف أن المثقف والسلطة السياسية دائما في صراع،
في صدام، في تناقض، لأن الحاكم يريد استتباب الواقع واستقراره، على سوء هذا
الواقع، في حين أن المثقف والمفكر يريد تثوير الواقع وتغييره باتجاه
الأفضل دائماً وأبداً.

وأن يكون هناك حاكم يحتفظ بفكره النقدي كمثقف وكمفكر لينقد الحكم، فهذا
شيء استثنائي، لا نجد له مثيلاً في التاريخ. وأكد السويسي أن كتابات صاحب
السمو حاكم الشارقة ترفد المسرح وتشجعه، عندما يمارس الكتابة والحكم معاً،
وهذا ما يجعله في مصاف الملوك والرؤساء الذين شجعوا المسرح، لأنهم مثقفون
ومفكرون، ولأنهم كانوا عادلين ويبحثون عن الحق والحقيقة، لكن هؤلاء لم
يكتبوا للمسرح، لكن بالنسبة إلى سموه، فإنه إلى جانب أنه حاكم عادل، يكتب
للمسرح بفكر نقدي، وماذا ينقد؟ ينقد الحكم بالدرجة الأولى.

وهذا شيء استثنائي. ويضيف المخرج التونسي أن تجربة الكتابة المسرحية عند
صاحب السمو حاكم الشارقة تنم عن إيجاز، والبلاغة الايجاز، فهو يكتب بكثافة
درامية مستفزة تحرك فيك خيالك، وتدعوك إلى كتابة موازية هي الكتابة
البصرية؛ كتابة الإشارات والعلامات والإيماءات بالصورة وبالظل وبالضوء
والألوان والسينوغرافيا والموسيقى وجسد الممثل، يدعوك إلى التشكيل في
الفضاء لكي تقول بشكل مواز أشياء هو يولدها فيك، ويوحي بها إليك، من خلال
بلاغة نصه.


مسرحيات كتبها صاحب السمو حاكم الشارقة


ومن الجدير بالذكر أن مسرحيات صاحب السمو شكلت وقفات وقراءات تاريخية
حقيقية، بدءًا من (عودة هولاكو) و(القضية) و(الواقع صورة طبق الأصل)
و(الإسكندر الأكبر) و(شمشمون الجبار) و(النمرود)، وصولاً إلى (الحجر
الأسود)، كما ترفد المكتبة المسرحية العربية والعالمية بقراءات تراعي
جماليات وفن المسرح من جهة، وتستقرئ من منظور تاريخي مجريات ومتغيرات
العصر، وتبشر بمستقبل تعقد الآمال على أنه سيكون مزدهرا.


الفرق المسرحية المشاركة


أما الفرقة التي وقع على عاتقها تجسيد هذه الأعمال على خشبة المسرح، فهي
فرقة مسرح الشارقة الوطني، التي حظيت بشرف إنتاج مسرحيات صاحب السمو منذ
البداية التي تمثلت في مسرحية (عودة هولاكو) و(القضية) و(الواقع صورة طبق
الأصل) و(الإسكندر الأكبر) و(النمرود)، وأخيراً مسرحية (الحجر الأسود)،
وحتى عندما أنتجت الهيئة العربية للمسرح مسرحية سموه (شمشون الجبار) عام
‬2008، كان معظم المشاركين فيها من أعضاء مسرح الشارقة الوطني.

يشارك في فعاليات عروض الأيام لهذه الدورة (الـ ‬21): مسرح الشارقة
الوطني، المسرح الحديث بالشارقة، مسرح حتا، مسرح الفجيرة القومي، مسرح
خورفكان للفنون، مسرح دبا الحصن، مسرح دبي الأهلي، مسرح كلباء الشعبي، مسرح
دبي الشعبي، مسرح رأس الخيمة الوطني، مسرح أبوظبي، ومسرح العين.

البيان


الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى