منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
 إعادة عرض «قصص نسين» تكريما للمسرحي الراحل علولة  Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
 إعادة عرض «قصص نسين» تكريما للمسرحي الراحل علولة  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
 إعادة عرض «قصص نسين» تكريما للمسرحي الراحل علولة  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
 إعادة عرض «قصص نسين» تكريما للمسرحي الراحل علولة  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
 إعادة عرض «قصص نسين» تكريما للمسرحي الراحل علولة  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
 إعادة عرض «قصص نسين» تكريما للمسرحي الراحل علولة  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
 إعادة عرض «قصص نسين» تكريما للمسرحي الراحل علولة  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
 إعادة عرض «قصص نسين» تكريما للمسرحي الراحل علولة  Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
 إعادة عرض «قصص نسين» تكريما للمسرحي الراحل علولة  Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


 إعادة عرض «قصص نسين» تكريما للمسرحي الراحل علولة  Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

إعادة عرض «قصص نسين» تكريما للمسرحي الراحل علولة

اذهب الى الأسفل

11082013

مُساهمة 

 إعادة عرض «قصص نسين» تكريما للمسرحي الراحل علولة  Empty إعادة عرض «قصص نسين» تكريما للمسرحي الراحل علولة




 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


أعيد عرض مسرحية «قصص نسين» للمسرحي الراحل عبد القادر علولة (1939- 1994) تكريما لهذه الشخصية الكبيرة في ساحة الفن الرابع الجزائري. قدم هذا العرض على خشبة المسرح الجهوي لوهران الذي يحمل اسم الراحل علولة، أمام جمهور واسع وبحضور السيدة رجاء علولة أرملة الفقيد ورئيسة مؤسسة عبد القادر علولة. وجسد المسرحية «قصص نسين»، عدد من الممثلين الشباب بقيادة المخرج جميل بن حماموش من عائلة الفقيد وبمساعدة إبنة الراحل رحاب علولة، وتم اقتباس القصة من نص علولة الذي بدوره استوحاه من رواية الكاتب التركي عزيز نسين (1915-1995) حيث تتناول موضوعين هما «الواجب الوطني» و«الوسام». ولد عبد القادر علولة يوم 8 جويلية 1939 بالغزوات، وبعد مواصلته الدراسة في إحدى ثانويات وهران بدأ مشوراه المسرحي سنة 1956 ضمن فرقة الشباب. وفي 1962، قام بأول عمل مسرحي له ضمن المجموعة المسرحية لوهران والتحق بعدها سنة 1963 بالمسرح الوطني الجزائري، أين شارك في العديد من الأعمال المسرحية وشارك أيضا في أعمال سينمائية ووضع ما بين 1964 و1968 العديد من النصوص لأعمال سينمائية وتلفزيونية مثل «رويشد» و«توفيق الحكيم» و«غوركي» و«سرفانتس». وكتب وشارك على الركح في عدة أعمال منها «العلاق» في 1969 و«الخبزة» سنة 1970 و«حمق سليم» مقتبسة من «جريدة مجنون» لقوقول في 1972 الى جانب «لقوال» في 1980 و«الأجواد» سنة 1985. وفي 1989 أخرج «اللثام» و«أرلوكان خادم السيدين» سنة 1993 مقتبسة من كتاب كارلو غولدني و«التفاح» في 1994. وقد اغتيل عبد القادر علولة يوم 10 مارس 1994 بوهران، عند خروجه من منزله في ليلة رمضانية في شارع محمد بوضياف (شارع مستغانم سابقا). كما ولد عزيز نسين في 20 ديسمبر 1915 ببلدة قرب اسطنبول (تركيا) وكان كاتبا وصحافيا وكاتب أعمدة وافتتاحيات وفنان درامي وفكاهي، وكتب أيضا العديد من الروايات والمسرحيات والشعر، ويعد نسين عزيز الكاتب التركي الرابع الذي ترجمت أعماله في العالم وتوفي يوم 5 جويلية 1995 نتيجة سكتة قلبية. للإشارة، تعمل مؤسسة عبد القادر علولة منذ تأسيسها سنة 1999 على دعم وتشجيع الشباب لتشكيل فرق مسرحية ووضع رصيدها الوثائقي في متناول الأكاديميين والباحثين. وقد أنشأت في هذا الإطار مركزا للتوثيق والأرشيف المسرحي الذي يضم حوالي 800 مرجع متخصص في مجال المسرح والفنون والثقافة ورصيد من الأعمال السمعية البصرية للراحل علولة، كما ستتم دراسة أعمال ومشوار والبعد الإنساني للراحل علولة في إطار ملتقى دولي سينظم في وهران شهر مارس 2014 تزامنا وإحياء الذكرى الـ20 لرحيله وفق ما أعلنته أرملة الفقيد السيدة رجاء علولة. ق. ث

المحور
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى