منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
 مسرح الحارة وبالشراكة مع مسرح أوغنبلينكس يطلقان مشروع بعيوني فقط  Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
 مسرح الحارة وبالشراكة مع مسرح أوغنبلينكس يطلقان مشروع بعيوني فقط  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
 مسرح الحارة وبالشراكة مع مسرح أوغنبلينكس يطلقان مشروع بعيوني فقط  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
 مسرح الحارة وبالشراكة مع مسرح أوغنبلينكس يطلقان مشروع بعيوني فقط  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
 مسرح الحارة وبالشراكة مع مسرح أوغنبلينكس يطلقان مشروع بعيوني فقط  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
 مسرح الحارة وبالشراكة مع مسرح أوغنبلينكس يطلقان مشروع بعيوني فقط  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
 مسرح الحارة وبالشراكة مع مسرح أوغنبلينكس يطلقان مشروع بعيوني فقط  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
 مسرح الحارة وبالشراكة مع مسرح أوغنبلينكس يطلقان مشروع بعيوني فقط  Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
 مسرح الحارة وبالشراكة مع مسرح أوغنبلينكس يطلقان مشروع بعيوني فقط  Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


 مسرح الحارة وبالشراكة مع مسرح أوغنبلينكس يطلقان مشروع بعيوني فقط  Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

مسرح الحارة وبالشراكة مع مسرح أوغنبلينكس يطلقان مشروع بعيوني فقط

اذهب الى الأسفل

10092013

مُساهمة 

 مسرح الحارة وبالشراكة مع مسرح أوغنبلينكس يطلقان مشروع بعيوني فقط  Empty مسرح الحارة وبالشراكة مع مسرح أوغنبلينكس يطلقان مشروع بعيوني فقط





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أطلق مسرح الحارة وبالشراكة مع مسرح أوغنبلينكس من مدينة أوميو السويدية مشروع "بعيوني فقط" والذي يعتبر من المشاريع الدولية الهامة التي يتم تطبيقها في المنطقة، حيث يهدف المشروع لتسليط الضوء على حياة النساء ذوات الإعاقة في فلسطين والسويد ومعاناتهم في مجتمعاتهم.
نتج عن هذا التعاون الفريد من نوعه مسرحية بعنوان "حواس" تستند على مقابلات أجريت مع بعض النساء ذوات الإعاقة من خلفيات ثقافية وأعمار وهويات مختلفة من فلسطين والسويد، نساء لا نراهم عادة على خشبة المسرح وقصصهم لم تحكى من قبل. عندما تطرح صورة الأشخاص ذوي الإعاقة عادةً ما تطرح كضحايا أو أبطال، أو من الممكن أن تكون صور لأشخاص ضعفاء ومعزولين أو صور لأشخاص ملهمين بنجاحاتهم رغم كل الصعاب، لذلك أتى هذا المشروع من أجل تغيير هذه الصورة النمطية من خلال مسرحية "حواس".
بعد شهرين من البروفات على المسرحية انقسمت إلى مرحلتين في السويد وفلسطين، عملت المخرجة الرئيسية للمسرحية رائدة غزالة من فلسطين مع المخرجة يوهانا سالندر من السويد، عملتا جاهدتين مع طاقم من ستة ممثلين من البلدين ضم ضمنه ممثلتين ذوات إعاقة على إخراج مسرحية قادرة على طرح موضوع النساء ذوات الإعاقة بصورة مختلفة عن الصور التي اعتدنا رؤيتها في مجتمعاتنا، مسرحية تتناول قضايا لها علاقة بنوع الجنس والإعاقة في كلا السياقين الثقافيين، مسرحية مضحكة، حزينة ومثيرة للجدل بأربع لغات مليئة بالقصص ووجهات نظر لا تُطرح عادة على خشبة المسرح.
سيتم افتتاح المسرحية يوم الخميس الموافق 12 أيلول 2013 الساعة السابعة مساءً على خشبة مسرح دار الندوة الدولية، كما ستتجول المسرحية في مدن وقرى مختلفة في الضفة الغربية خلال الفترة الواقعة بين 12 – 23 أيلول 2013. ومن الجدير بالذكر أن المسرحية ستعرض في السويد خلال العام القادم ضمن إحتفالية أوميو عاصمة الثقافة الأوروبية.
مسرحية "حواس"
مخرجة رئيسية: رائدة غزالة
مخرجة: يوهانا سالندر
نص: جوستاف تيجبي
تمثيل: عطا ناصر كاميلا بيورناهول يوناس إيك
ميرنا سخلة سارا ألبيرغ شريهان الحذوة
تصميم ملابس: صوفيا ستاتن
ملابس: كارين أجرين
تنفيذ ديكور: عصام رشماوي
تقنيات إضاءة وصوت: عصام رشماوي أسكل ليفستروم
مونتاج موسيقى: لبنى وراورة
إنتاج: أجنس برانتينج إلين بولوناسوس مارينا برهم
إدارة مشروع: أنجون جراند مارينا برهم
إدارة انتاج في فلسطين: جورج مطر
إنتاج مشترك لمسرح رمشة عين السويدي ومسرح الحارة 2013

بيت جالا/PNN



الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى