منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
اختتام فعاليات مهرجان مسرح الطفل الأردني العاشر	 Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
اختتام فعاليات مهرجان مسرح الطفل الأردني العاشر	 Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
اختتام فعاليات مهرجان مسرح الطفل الأردني العاشر	 Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
اختتام فعاليات مهرجان مسرح الطفل الأردني العاشر	 Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
اختتام فعاليات مهرجان مسرح الطفل الأردني العاشر	 Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
اختتام فعاليات مهرجان مسرح الطفل الأردني العاشر	 Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
اختتام فعاليات مهرجان مسرح الطفل الأردني العاشر	 Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
اختتام فعاليات مهرجان مسرح الطفل الأردني العاشر	 Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
اختتام فعاليات مهرجان مسرح الطفل الأردني العاشر	 Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


اختتام فعاليات مهرجان مسرح الطفل الأردني العاشر	 Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

اختتام فعاليات مهرجان مسرح الطفل الأردني العاشر

اذهب الى الأسفل

22092013

مُساهمة 

اختتام فعاليات مهرجان مسرح الطفل الأردني العاشر	 Empty اختتام فعاليات مهرجان مسرح الطفل الأردني العاشر




تقاسَم المخرجان علي الجراح وسمير الخوالدة الجائزة الذهبية لأفضل عمل متكامل وأفضل إخراج مناصفة، عن مسرحيتَي "دفاتر الثلج" و"حكايتي".
جاء ذلك في حفل ختام مهرجان مسرح الطفل الأردني العاشر الذي نظمته مديرية الفنون والمسرح بوزارة الثقافة بالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين.
الحفل الذي حضره أمين عام الوزارة مأمون التلهوني مندوباً عن وزيرة الثقافة، ونائب نقيب الفنانين الفنان ساري الأسعد، أقيم على المسرح الرئيسي في المركز الثقافي الملكي وسط حضور كبير من الأطفال وأسرهم وُزّعت خلاله الشهادات التقديرية على الأعمال المسرحية كافة، وجوائز  مقدمة من الكاتب السعودي حسين الحربي، بالإضافة إلى جوائز لجنة التحكيم التقديرية والمنح المقدمة من المركز الوطني للثقافة والفنون.
وقال مدير مديرية الفنون والمسرح، مدير المهرجان المخرج محمد الضمور، إن مهرجان مسرح الطفل الأردني للعام 2013، حقق الغاية التي أقيم من أجلها، بدليل الحضور العائلي الذي تميزت به أيام المهرجان، مضيفاً أن هناك خططاً لتحديث المهرجان في الدورات القادمة بهدف توسيع دائرة المشاركة فيه .
وشاركت في المهرجان ثمانية أعمال مسرحية خمسة منها ضمن المسابقة، وثلاثة أعمال كعروض موازية، كما عُقدت ندوات تقييمية للعروض المشاركة قدمها عدد من الفنانين والمخرجين المسرحيين والأكاديميين والمهتمين بمسرح الطفل.
وشكرت لجنة تحكيم المهرجان في تقريرها الذي تلته رئيس اللجنة لينا التل الفنانين والفنانات وأصحاب الخبرة المعروفة الذين شاركوا في العروض.
وأوصت لجنة التحكيم في تقريرها بضرورة إعادة النظر في موعد المهرجان، بحيث يكون خلال العطلة الصيفية وقبل مهرجان مسرح الشباب، لإتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من الأطفال مشاهدة العروض.. كما أوصت بالابتعاد عن استخدام اللغة الإنجليزية من دون مبرر في العرض المسرحي، والاستعانة بمختصين في تصميم الرقصات الجماعية في العروض المسرحية.
واقترحت اللجنة أن يتم تقديم أعمال مسرحية موجهة للأطفال من قِبَل مسرحيين محترفين ليتم الاستفادة من عرضها في مناطق المملكة المختلفة، والمشاركة في مهرجانات عربية ودولية، وضرورة التمييز بين المسرح المحترف الموجه للأطفال وبين المسرحيات التي يؤديها الأطفال الهواة، كما أوصت اللجنة بضرورة إدخال مادة الفنون المسرحية ضمن منهاج وزارة التربية والتعليم وتفعيل المنهاج الموجود حالياً.
ولاحظت اللجنة تدني مستوى بعض العروض، مما يتطلب من العاملين جميعهم عدم الاستخفاف بعقلية الطفل ومراعاة الدقة والإتقان في مفردات العرض.
وقدمت اللجنة الشكر لأهالي الطلبة المشاركين في المهرجان على اهتمامهم في رعاية مواهب أبنائهم، ولوزارة الثقافة على استمرار المهرجان، وأثنت على جهود مدير المهرجان وفريق العمل وأعضاء اللجان على حسن إدارة المهرجان واستقطاب جمهور كبير له والالتزام بمواعيد العروض، وعلى جهود الفنيين والإداريين في المركز الثقافي الملكي والتي ساهمت في إنجاح المهرجان.
أما جوائز المهرجان الأخرى فجاءت على النحو التالي: الجائزة الذهبية لأفضل نص مسرحي لأسماء قاسم عن مسرحية "فوق جبل النورس"، وأفضل ممثل ليزن أبو سليم عن مسرحية "حكايتي"، وأفضل ممثل طفل دور أول لعمر الضمور عن مسرحية "فوق جبل النورس"، وأفضل ممثلة طفلة دور أول لبتول الضمور عن مسرحية "حكايتي" مناصفة مع الثنائي تالا الحلو وغاليا الجراح عن مسرحية "دفاتر الثلج"، وأفضل ممثل طفل دور ثان مناصفة بين عمرو العمري عن مسرحية "فوق جبل النورس" وعبد الله حسام عن مسرحية "دفاتر الثلج"، وأفضل ممثلة طفلة دور ثان لرندة ساري عن مسرحية "فوق جبل النورس"، وأفضل تأليف موسيقي لجوزيف دمرجيان عن مسرحية "حكايتي"، وأفضل أزياء لفكرية لأبو خيط عن مسرحية "حكايتي"، وأفضل سينوغرافيا (ديكور وإضاءة) لخليل أبو حلتم عن مسرحية "دفاتر الثلج" مناصفة مع محمد المراشدة عن مسرحية "حكايتي"، فيما حُجبت جائزة أفضل ممثلة.
ومنحت لجنة التحكيم جائزة تقديرية للجهد الجماعي للأطفال المشاركين في مسرحيات: "دفاتر الثلج"، و"فوق جبل النورس"، و"حكايتي". وقدم المركز الوطني للثقافة والفنون مِنَحاً في مدرسة فنون الرقص لكل من: دلال فايز من مسرحية "ليلى والذئب"، وعامر الجراح من مسرحية "دفاتر الثلج"، ومنح في مدرسة الفنون المسرحية لكل من: فارس رائد من مسرحية "ليلى والذئب"، وعلا ماضي من مسرحية "مزمار الحاوي"، وجيد مدانات من مسرحية "فوق جبل النورس"، وبشار المغربي من مسرحية "فوق جبل النورس"، وبالإضافة إلى المشاركة في مؤتمر الشباب العربي الدولي مع بتول الضمور من مسرحية "حكايتي".
وتتكون لجنة تحكيم المهرجان من: محمد القباني، لينا التل، د.محمد خير الرفاعي، د.عدنان مشاقبة، ومالك ماضي.
وتضم اللجنة الاستشارية العليا للمهرجان التي يرأسها أمين عام وزارة الثقافة مأمون التلهوني: مدير عام المركز الثقافي الملكي محمد أبو سماقة، ونقيب الفنانين حسين الخطيب، ومحمد الضمور، وعبد الكريم قواسمي، ود.صبحي الشرقاوي، وهشام حمادة، وعماد الشاعر، وجميل براهمة.
 

(رياض أبو زايدة، "بترا")
وزارة الثقافة الآردنية 
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى