منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
"البيت" المصرية فازت بجائزة أفضل عرض وأربع جوائز لمسرحية قطرية بمهرجان "طقوس" الأردني Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
"البيت" المصرية فازت بجائزة أفضل عرض وأربع جوائز لمسرحية قطرية بمهرجان "طقوس" الأردني Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
"البيت" المصرية فازت بجائزة أفضل عرض وأربع جوائز لمسرحية قطرية بمهرجان "طقوس" الأردني Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
"البيت" المصرية فازت بجائزة أفضل عرض وأربع جوائز لمسرحية قطرية بمهرجان "طقوس" الأردني Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
"البيت" المصرية فازت بجائزة أفضل عرض وأربع جوائز لمسرحية قطرية بمهرجان "طقوس" الأردني Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
"البيت" المصرية فازت بجائزة أفضل عرض وأربع جوائز لمسرحية قطرية بمهرجان "طقوس" الأردني Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
"البيت" المصرية فازت بجائزة أفضل عرض وأربع جوائز لمسرحية قطرية بمهرجان "طقوس" الأردني Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
"البيت" المصرية فازت بجائزة أفضل عرض وأربع جوائز لمسرحية قطرية بمهرجان "طقوس" الأردني Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
"البيت" المصرية فازت بجائزة أفضل عرض وأربع جوائز لمسرحية قطرية بمهرجان "طقوس" الأردني Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


"البيت" المصرية فازت بجائزة أفضل عرض وأربع جوائز لمسرحية قطرية بمهرجان "طقوس" الأردني Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

"البيت" المصرية فازت بجائزة أفضل عرض وأربع جوائز لمسرحية قطرية بمهرجان "طقوس" الأردني

اذهب الى الأسفل

27092013

مُساهمة 

"البيت" المصرية فازت بجائزة أفضل عرض وأربع جوائز لمسرحية قطرية بمهرجان "طقوس" الأردني Empty "البيت" المصرية فازت بجائزة أفضل عرض وأربع جوائز لمسرحية قطرية بمهرجان "طقوس" الأردني




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نالت المسرحية القطرية "أبو سلامة" أربع جوائز في ختام مهرجان عشيات طقوس المسرحية من بين ثماني مسرحيات عربية مشاركة جاءت من الجزائر ومصر ولبنان وتونس، إضافة إلى الأردن. وتوّجت المسرحية المصرية "البيت" للمخرج سعيد سليمان بجائزة أفضل عرض مسرحي في المهرجان.
 
وأعلن رئيس لجنة التحكيم المخرج حكيم حرب النتائج في ختام المهرجان مساء الخميس بالعاصمة الأردنية عمّان بحضور السفير القطري مبارك الخليفة وجمع غفير من المسرحيين والمهتمين والإعلاميين.
 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الفنانة القطرية سارة حسن تتسلم
جائزة أحسن ممثلة دور ثان 
(الجزيرة)
عروض وتتويجات
وحصلت المسرحية القطرية -وهي من تأليف عماد الشنفري وإخراج سالم المنصوري وتمثيل سمير مصطفى وسارة حسن ومحمد حسن وسامح الهجاري- على جائزة أفضل نص مسرحي عربي، مناصفة مع المينودراما التونسية "البحث عن عائدة" من تأليف حبيبة صوف وتمثيل وإخراج ارتسام صوف. 

وتوجت المسرحية المصرية "البيت" للمخرج سعيد سليمان المقتبسة عن مسرحية "بيت برناردا ألبا" للكاتب المعروف فيدريكو غارسيا لوركا، بجائزة أفضل عرض مسرحي متكامل.
ونالت الفنانة المصرية عزة بلبع على جائزة أفضل ممثلة بالمهرجان، في حين نالت الفنانة القطرية سارة حسن جائزة أفضل ممثلة دور ثان مناصفة مع الأردنية رناد ثلجي بطلة مسرحية "تضاد القمامة".
ونال جائزة أفضل ممثل دور أول مناصفة الأردني عدي حجازين عن دوره في "تضاد القمامة"، واللبناني قاسم إسطنبولي عن دوره في المينودراما "يابا قوم". وحصل المخرج القطري سالم المنصوري على جائزة لجنة التحكيم مناصفة مع الأردني وحيد القواسمه، إضافة إلى شهادة تقدير للمسرحية القطرية.
وفاز الممثل إسحاق إلياس بجائزة ممثل دور ثان، في حين نال الجزائري هارون الكيلاني جائزة أفضل سينوغرافيا مناصفة مع الأردني صلاح الحوراني، وذهبت جائزة أفضل موسيقى للجزائري قاسم عبد الرحمن.
ويدور العمل المسرحي القطري حول ظلم الإنسان وتهميشه والتسلط من خلال علاقة مدير مكتبة بموظف صغير (فراش) يتحكم حتى في إنجابه، ويهدده بالعقوبة والطرد من عمله وتجويعه إذا أنجب أكثر من طفل واحد تحت دعوى "أنه حارس وأبناؤه مثله سيصبحون حراسا ونواطير"، لكن الحلم يبقى يراود "الفراش" في جيل أفضل حتى يتخلص من القهر والتسلط.
ووفق ما قاله رئيس اللجنة العليا للمهرجان صلاح أبو هنود للجزيرة نت، فإن العرض القطري كان من أكثر العروض تواصلا وتكاملا بين الممثلين الذين شغلوا فضاء المسرح بجدارة واقتدار وتفاعل مع الجمهور.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
المخرجة التونسية ارتسام صوف تتسلم
جائزة أفضل نص مسرحي 
(الجزيرة)
مستوى متفاوت
أما المينودراما التونسية "البحث عن عائدة" فتنطلق من لغز البحث عن الفلسطينية عائدة، في إشارة إلى الهوية والذات الضائعة، فوفق المسرحية فإن البحث عن عائدة بحث عن أنفسنا وعن الكيان العربي الضائع، إذ تطرح سؤالين رئيسيين: من هو العدو الأساسي الآن؟ وما هو طريق الخلاص؟

وأعلن رئيس لجنة التحكيم حكيم حرب منح شهادات تقدير لجميع المسرحيات المشاركة وتقديم دروع للضيوف وأعضاء اللجان والمؤسسات التي ساهمت في إنجاح المهرجان.
وقال في كلمته إنه بعدما توقفت المهرجانات المسرحية في دمشق والقاهرة نتيجة للظروف الحالية، يطل علينا مهرجان "طقوس" لاستقبال العروض الحرة والمستقلة التي تفاوتت في مستواها وخطابها الفني والجمالي، معربا عن أمله في أن تكون العروض في المهرجان المقبل ذات سوية عالية وأكثر ألقا وإبداعا.
وقال حرب مخاطبا المسرحيين إن اللجنة لاحظت سيطرة الروح الجماعية على العروض بما يبشر بجيل جديد يبتعد في الأداء عن النرجسية والاستعراض ولا يقوم على البطل الواحد، لكنها تنتقد كثرة أعمال المينودراما التي لم تنجح -حسب رأيه- في تحقيق الحد الأدنى من الشروط الاحترافية.
وأشار حرب إلى أن المسرحية الجزائرية "بخور عصري" هي الوحيدة التي التزمت بشروط عروض عشيات طقوس، واعتبر أن عددا من المسرحيات اقتربت من مسرح الكباريه والكوميديا المباشرة وسيطر على بعضها الغموض لدرجة تاه معها العرض.
وتخلل حفل الاختتام عرض لورشة السيكودراما التي أشرفت عليها الباحثة دلال مقاري القادمة من ألمانيا، كما قدمت فرقة المسرح الصوفي التابعة لفرقة طقوس مشهدا من مسرحية الحلاج.

توفيق عايد - عمان 

الجزيرة نت
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى