منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
انطلاق الطبعة الثامنة لمهرجان المسرح الفكاهي Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
انطلاق الطبعة الثامنة لمهرجان المسرح الفكاهي Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
انطلاق الطبعة الثامنة لمهرجان المسرح الفكاهي Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
انطلاق الطبعة الثامنة لمهرجان المسرح الفكاهي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
انطلاق الطبعة الثامنة لمهرجان المسرح الفكاهي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
انطلاق الطبعة الثامنة لمهرجان المسرح الفكاهي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
انطلاق الطبعة الثامنة لمهرجان المسرح الفكاهي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
انطلاق الطبعة الثامنة لمهرجان المسرح الفكاهي Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
انطلاق الطبعة الثامنة لمهرجان المسرح الفكاهي Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


انطلاق الطبعة الثامنة لمهرجان المسرح الفكاهي Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

انطلاق الطبعة الثامنة لمهرجان المسرح الفكاهي

اذهب الى الأسفل

28092013

مُساهمة 

انطلاق الطبعة الثامنة لمهرجان المسرح الفكاهي Empty انطلاق الطبعة الثامنة لمهرجان المسرح الفكاهي




شهدت القاعة الكبرى بكلية الحقوق اول امس، فعاليات انطلاق الدورة الثامنة للمهرجان الوطني للمسرح الفكاهي في دورة المرحوم الفنان عبد القادر علولة
 بحضور المسؤول التنفيذي الأول عن الولاية والسلطات المدنية والعسكرية وكوكبة من الفنانين وهواة الركح.كشف محافظ المهرجان بلحنيش ميلود في كلمته الإفتتاحية عن مكنونات الفعل الثقافي بالولاية، حيث أصبحت  من المحطات الثقافية الهامة على المستوى الوطني، مشيرا في الصدد ذاته إلى التطور الكبير التي ستشهده هذه الدورة من خلال توزيع برنامج في بعض بلديات الولاية وكذا عرض مسرحيات في مدينة القليعة والمسرح الوطني، مما سيعطي دفعا قويا للتشهير بهذه الدورة فيما عرج على وصف أيقونة المسرح الجزائري والتي ستحمل اسمه هذه الدورة، المرحوم عبد القادر علولة.
من جهته ربط والي الولاية في كلمته بين الفعل الثقافي ودوره في تطوير الشعوب وخاصة المسرح باعتباره مرآة عاكسة لكل آمال وإرهاصات المجتمع، حيث تحدث عن البصمة التي تركها علولة في الأجيال وتحديه لكل الصعاب من اجل فنه ومبادئه.
كما تم عرض بورتيه مصور عن المرحوم علولة لتكون مسك الختام مسرحية “ضيف السيناتور” من ولاية الشلف الحاصلة على العنقود الذهي في الدورة  السابقة.
وفي كل مرة سوف تتناتفس 8 عروض مسرحية على جائزة “العنقود الذهبي”، التي تعتبر أهم جائزة ستنالها أحسن مسرحية متكاملة، حيث حدد مبلغ الجائزة بـ500 ألف دج، بالإضافة إلى تخصيص 09 جوائز أخرى، جائزة أفضل نص، جائزة أفضل إخراج، جائزتي أفضل ممثل وممثلة، جائزة أفضل سينوغرافيا، جائزة أحسن دورين ثانويين نسائي ورجالي، جائزة أفضل موسيقى وأخيرا جائزة لجنة التحكيم.
وقد تم اختيار الثمانية عروض المتنافسة من خلال تصفيات وقفت عليها لجنة متخصصة حيث تم اختيار كل من مسرحية “10٪ سلطان” لتعاونية ماكومداس للفنون الدرامية لأم البواقي، مسرحية “خرجت”من إنتاج المسرح الجهوي لڤالمة، مسرحية “سي المخرج” إنتاج جمعية محفوظ طواهري لعين الدفلى، مسرحية “الطبيب” إنتاج فرقة البليري لولاية قسنطينة، مسرحية “فرعون” إنتاج تعاونية عامر للثقافة والسياحة لولاية سطيف، مسرحية “الاختطاف” إنتاج المسرح الجهوي لأم البواقي، مسرحية “هو وهي” إنتاج جمعية أشبال عين البنيان، مسرحية كازينو جمعية شباب وفنون تابلاط ولاية المدية.

اسماعيل علال 
الأحداث
هذا وقد سطرت محافظة المهرجان برنامجا خارج المنافسة ستحتضنه الإقامات الجامعية، والعديد من بلديات الولاية قدرت بـ45 عرضا بمعدل 11 عرضا في اليوم، بالإضافة إلى تقديم عروض بمدينة القليعة وكذا المسرح الوطني الجزائري في إطار التشهير بالمهرجان خارج الولاية.   
كما سيتم تنظيم ورشات ولقاءات على هامش التظاهرة الرسمية، حيث برمج القائمون على التظاهرة، أربع ورشات تعليمية مخصصة للتمثيل، على غرار الإخراج، السينوغرافيا والكتابة الدرامية، بالإضافة إلى تنظيم أيام دراسية في الفترة الممتدة من 26 إلى 29 سبتمبر تدور محاورها حول مجال النص والأداء في التجربة المسرحية للفنان المسرحي عبد القادر علولة.
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى