منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
المسرحية الموسيقية الكورية " ربيع ربيع"   Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
المسرحية الموسيقية الكورية " ربيع ربيع"   Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
المسرحية الموسيقية الكورية " ربيع ربيع"   Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
المسرحية الموسيقية الكورية " ربيع ربيع"   Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
المسرحية الموسيقية الكورية " ربيع ربيع"   Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
المسرحية الموسيقية الكورية " ربيع ربيع"   Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
المسرحية الموسيقية الكورية " ربيع ربيع"   Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
المسرحية الموسيقية الكورية " ربيع ربيع"   Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
المسرحية الموسيقية الكورية " ربيع ربيع"   Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


المسرحية الموسيقية الكورية " ربيع ربيع"   Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

المسرحية الموسيقية الكورية " ربيع ربيع"

اذهب الى الأسفل

30092013

مُساهمة 

المسرحية الموسيقية الكورية " ربيع ربيع"   Empty المسرحية الموسيقية الكورية " ربيع ربيع"




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أصداء أنغام ساحرة وجذابة تنبعث من ترديد الموّال الكوري الشعبي الفولكلوري الأشهر "أريرانغ" في أرجاء المسرح. ذلك جزء من المسرحية الموسيقية البديعة "ربيع ربيع" التي بدأ عرضها في مسرح "يونغ" في المتحف القومي الكوري في يونغسان في سيول. المسرحية الموسيقية "ربيع ربيع" هي مسرحية مقتبسة من عمل روائي كوري إبداعي تحت رعاية وإشراف المؤسسة القومية الكورية الثقافية بمناسبة افتتاح متحف "هانغول". اللمسات التحضيرية الأخيرة لافتتاح متحف هانغول تجري على قدم وساق داخل المتحف القومي الكوري في العام القادم ، وهو متحف سوف يجسّد العديد من الأشياء والنماذج والأرصدة الثقافية الكورية المرتبطة بالأبجدية الكورية المعروفة باسم "هانغول" منذ ابتكارها إبان عصر مملكة جوسون وحتى اليوم. أولى المسرحيات التي ستقدم في إطار السلسلة التي تحدثنا عنها ستكون مسرحية مقتبسة عن رواية الأديب الكوري الشهير الذي ذاع صيته في مطلع القرن العشرين كيم يو جونغ بعنوان "ربيع ربيع" والمسرحية الموسيقية "ربيع ربيع" مقتبسة عن تلك الرواية البديعة المضمّنة في المناهج المدرسية والتي تحمل نفس الاسم للأديب المعروف كيم يو جنغ وهي رواية تدور أحداثها عام 1935 حول الاحتلال الياباني لكوريا. يراها الكثيرون من أروع وأبدع التحف الأدبية الكورية المعاصرة.
ولد المؤلف الأديب كيم في قرية ريفية صغيرة في شنشيون في إقليم جانغون. بدأ الكتابة منذ أن كان شابا في عشرينات العمر وكتب أكثر من ثلاثين رواية مختلفة بجانب العديد من المذكرات والمقالات والخواطر والتأملات. قبل أن يموت وهو في ريعان الشباب وقبل أن يكمل عامه الثلاثين. رغم أن كل الفترة التي قام فيها بالكتابة لم تزد عن عشر سنوات إلا أنه ترك كتابات باقية وخالدة تجسّد البساطة والبراءة في أبهى صورها وتعّبر أفضل تعبير عن هموم واهتمامات المواطن البسيط وتعكس أحزانه وواقعه المأسوي لكن بأسلوب ساخر ضاحك جذاب. تم اقتباس ومسرحة رواية "ربيع ربيع" بواسطة الفنان المسرحي المقتدر أوه تي سوك الذي نجح في تحويل الرواية القصيرة إلى عمل مسرحي نابض بالحيوية ويحتوي على أكثر من عشرين أغنية ورقصة بديعة. "ربيع ربيع" مسرحية كورية حتى النخاع. كل شيء فيها يعكس روحا كورية صميمة من ناحية حوار وتعليقات وممارسات يومية وسخرية وضحكات ومشاعر إنسانية مختلفة ومواقف متنوعة وملابس وحركات وكل ما يتعلق بالخلفية القروية الريفية البسيطة. مجموعة من النسوة وهن يقمن بطهي فطائر على صاج كبير مدهون، ويغسلن الخضروات بالماء البارد الذي يتم ضخه من نبع أرضي. أكثر من عشرين أغنية منها الراقص ومنها الحالم والهادئ تضفي حلاوة وحيوية على العرض المسرحي الذي يستمر على مدى تسعين دقيقة في إبداع صوتي ضوئي خلاب. يقول المخرج أوه إن تحويل القصة القديمة التي يبلغ عمرها ثمانين عاما إلى مسرحية موسيقية معاصرة كان تحديا واجهه بنجاح وعند تردد أصداء الأغنيات المكتوبة بلغة كورية سلسة وجميلة حول أرجاء المسرح يبدأ الجمهور في التجاوب معها من خلال تحريك الأكتاف والقدمين وفرقعة الأصابع والتلويح بالأيادي والاستغراق في الجو الغنائي المطرب والاستمتاع بتلك اللغة وما فيها من جماليات. 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




احتوى العمل المسرحي بالطبع على عدد من التغييرات للنص الأصلي القديم. كان النص الأصلي القديم مكتوب على طريقة الراوي الذي يقوم بسرد الوقائع والأحداث لكن الأمر اختلف في المسرحية الموسيقية حيث صار لبطل الرواية اسم هو "دوكدال" ويعيش مع أسرة الفتاة التي يعشقها ويحلم بأن يتزوجها. تبدأ المسرحية بدوكدال متبرما من صعوبة ما يقوم به من عمل شاق. عمل متواصل لا يجد فيه دوكدال أي فرصة حتى لراحة قصيرة لأنه حدد لنفسه هدفا محددا لإنجاز ذلك العمل. وحتى يتمكن من زواج حبيبة القلب جومسن ابنة بونغبيل الجشع الطماع اللئيم، الذي ما انفك يختلق الأسباب المرة تلو المرة لتأجيل ذلك الزواج وهو يعد بأن يسمح بزواج ابنته بعد أن تطول قامتها قليلا. ومضت ثلاث سنوات دون أن تطول قامة الفتاة ولو لبوصة واحدة مما أشاع نوعا من اليأس في نفس دوكدال الذي ظلّ يلح ويناشد صهره الجشع بأن يسمح له بالزواج من ابنته التي أحبها دون أن يستجيب له بل كان يوقع عليه العقاب نتيجة أي خطأ أو تقصير يراه. كان الصهر الجشع في حقيقة الأمر لا يرغب في تزويج ابنته من دوكدال وكان يعطي الفتى المحب ذلك الأمل لمجرد أن يستغل طاقته ويسخرها للعمل الشاق من أجل مصالحه ودون أجر. لم يخطر على بال الفتى العاشق الساذج أن صهره يستغله وينوي أن يغدر به في النهاية. كان يتحمل كل ذلك العمل الشاق والعقوبات اليومية المتكررة في سبيل تحقيق مراده في الزواج ممن أحب. لا العمل المضني الشاق ولا العقوبات المؤلمة المتكررة جعلت الفتى العاشق والساذج يتخلى عن حلمه في الزواج ممن أحبها وهو الحلم والأمل الذي جعله يتحمل من أجل تحقيقه كل ذلك العذاب. واقع مأسوي مرير لكن المسرحية الموسيقية صورته في شكل إبداعي موسيقي راقص ساخر وجذاب. كانت حياة دوكدال تبدو محزنة ويائسة لكن الأغاني والرقصات والإيقاعات الحية كانت كثيرا ما تجعل الأمر مختلفا تماما. كانت الأغاني توحي بالسعادة مثل تلك التي نجدها في حكايات وأحاجي الجدات رغم ما فيها من حزن وكان ذلك يبدو جليا في تفاعل الجمهور مع الأغاني والإيقاعات الراقصة وفي التصفيق وفرقعة الأصابع. يقول المخرج أو إن ذلك هو ما يمثل عظمة وقوة الأدب الكوري التقليدي القديم بشخصياته المتفردة وأبطاله المتميزين والمحبوبين وأساطيره العامرة بالقيم والدروس وهي تقدم بأسلوب عفوي تلقائي سلس وبنكهة كورية نقية تختلف عن بقية القصص والحكايات العالمية الأخرى. لكن الفتى العاشق الذي كان في انتظار طول قامة حبيبته التي أراد الزواج منها فوجئ بالحقيقة المرة عندما اكتشف إن ما يمنعه من الزواج من فتاته التي أراد الزواج منها ليس طول قامتها وإنما عمرها حيث أنها ما زالت صبية في الخامسة عشر من العمر أي قاصر في حين أن القانون كان لا يبيح الزواج من أي فتاة لم تبلغ العشرين بعد وإن والدها كان يخفي عنه ذلك السر حتى يستمر في استغلاله. في القصة الأصلية وقفت الصبية إلى جانب والدها ولم تكترث لحال الفتى العاشق المكسور القلب غير أن الأمر تغير في المسرحية الموسيقية عندما قرر الفتى العاشق الهروب من منزل صهره المرتقب بعد أن ضاق ذرعا بأكاذيبه وجشعه واستغلاله البشع. لكن الهروب ومشاعر الغضب لم تنسي الشاب العاشق حبيبة قلبه جومسون. وكانت جومسون تحس وتشعر بنفس الأحاسيس تجاه دوكدال وإن كانت غاضبة من ضعفه وعجزه عن مجابهة والدها الجشع. وفي مناسبة قروية التقى الاثنان وبثّ كل واحد منهما مشاعره نحو الآخر وعندما كان جميع أهل القرية منهمكين في الاستمتاع بالمهرجان القروي كان العاشقان الشابان يخطوان خطواتهما الأولى في الحياة سويا بعيد عن سطوة وأنانية الأب الجشع اللئيم الكذاب، وسط تعاطف وارتياح كبير من جمهور المشاهدين الذي صفق لهذه النهاية رغم أنها تختلف عن نهاية القصة الأصلية التي يعرفها كل كوري. ربما لا تكون المسرحية الكورية الموسيقية "ربيع ربيع" مسرحية موسيقية ضخمة الإنتاج بأوركسترا موسيقية متكاملة، وربما كانت عملا مسرحيا موسيقيا متواضعا ومجرد محاولة لترويج المسرح الموسيقي التقليدي في كوريا، إلا أن الحكاية التراثية التقليدية القديمة والآلات الموسيقية التقليدية المتنوعة والأغاني والألحان والحوار واللهجة والأزياء بشكلها التقليدي القديم كلها أشياء تضافرت لتقديم عمل تراثي إبداعي ممتع هو الأول في سلسلة أعمال تراثية إبداعية قادمة. ونحن على موعد قريب مع ثاني الأعمال التراثية الإبداعية بعنوان "الساحرة الشامانية دونغ ني" وهو عمل مسرحي موسيقي مستمد من حكاية تراثية باسم "الساحرة الشامانية" للكاتبة كيم دونغ ني، مع كل الأمل في أن يتواصل مسلسل النجاح الذي تحقق في ربيع ربيع.

KBS WORLD
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى