منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
مهرجان «مسرح الشـباب» ينطلق بـ 5 عـروض فقط Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
مهرجان «مسرح الشـباب» ينطلق بـ 5 عـروض فقط Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
مهرجان «مسرح الشـباب» ينطلق بـ 5 عـروض فقط Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
مهرجان «مسرح الشـباب» ينطلق بـ 5 عـروض فقط Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
مهرجان «مسرح الشـباب» ينطلق بـ 5 عـروض فقط Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
مهرجان «مسرح الشـباب» ينطلق بـ 5 عـروض فقط Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
مهرجان «مسرح الشـباب» ينطلق بـ 5 عـروض فقط Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
مهرجان «مسرح الشـباب» ينطلق بـ 5 عـروض فقط Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
مهرجان «مسرح الشـباب» ينطلق بـ 5 عـروض فقط Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


مهرجان «مسرح الشـباب» ينطلق بـ 5 عـروض فقط Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

مهرجان «مسرح الشـباب» ينطلق بـ 5 عـروض فقط

اذهب الى الأسفل

19102013

مُساهمة 

مهرجان «مسرح الشـباب» ينطلق بـ 5 عـروض فقط Empty مهرجان «مسرح الشـباب» ينطلق بـ 5 عـروض فقط




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تستعيد ندوة الثقافة والعلوم، مساء اليوم، استضافتها فعاليات مهرجان دبي لمسرح الشباب في دورته السابعة التي تستمر حتى 26 من الشهر الجاري، بعد أن غابت عن خشبته في الدورة الماضية، لمصلحة خشبة مسرح دبي الاجتماعي في مول الإمارات، في تجربة لم يرحب بها الشباب أنفسهم حينها.
عودة حميدة
ابدى شباب مشاركون في المسرحيات المشاركة بالمهرجان ارتياحهم لعودة مهرجانهم إلى خشبة ندوة الثقافة والعلوم، وهو المقر الذي اعتاد عليه الشباب والجمهور أيضاً، في معظم دورات المهرجان.
ورغم غياب المنافسة في عرض اليوم الأول، إلا أن فكرة الافتتاح بمسرحية «حبة رمل»، وإسناد تمثيلها لمواهب من ذوي الإعاقة، التفاتة مرحب بها، في الساحة المسرحية المحلية، التي تزخر بالعديد من المواهب التي تنتظر مهرجاناً وحيداً في العام، هو مهرجان المسرح الخليجي لذوي الاحتياجات، الذي من المقرر إلغاؤه من أجل مزيد من العمل على دمج المنتمين إلى تلك الشريحة في البيئة المسرحية بشكل كامل.

ياسر القرقاوي: النوع أولاً
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
برر مدير الفنون الأدائية في هيئة دبي للثقافة والفنون، والمنسق العام للمهرجان ياسر القرقاوي وجود خمسة أعمال فقط ضمن المنافسة على جوائز المهرجان هذا العام، بأن اللجنة المنظمة فضلت الاتكاء على معيار الجودة الفنية، مضيفاً: «النوع يجب أن يكون مقدماً على الكم حينما يتعلق الأمر بالإبداع».
ويستعيد العرض الافتتاحي تجربة شديدة الأهمية في تاريخ الدراما الإماراتية، وهي مسرحية «باب البراحة» التي كتب نصها إبراهيم سالم، وأخرجها ناجي الحاي، ومثلت الدولة في مهرجان طرطوشة الإسباني عام 2006، وسجلت حينها حضوراً لافتاً للدراما الإماراتية في هذه المدينة المتوسطية.
وعبر مجموعة من المواهب المنتمين لفئة ذوي الإعاقة يجيء العرض الافتتاحي، الذي يخرج بطبيعة الحال عن سياق المنافسة الرسمية في العروض المقتصرة هذا العام على خمسة أعمال فقط.
وتتنافس على جوائز المهرجان هذا العام مسرحيات: «أصابع الياسمين» لمسرح الشباب للفنون، «دراما الشحاذين» لمسرح بني ياس، «وجه آخر» لمسرح دبي الشعبي، «الدومينو» لمسرح دبي الأهلي، «صباح ومساء» لمسرح رأس الخيمة الوطني.
واختارت اللجنة المنظمة للمهرجان هذا العام تكريم الفنان عمر غباش، شخصية العام، إذ جرت العادة أن تكون الشخصية المختارة من الفنانين الذين قدموا جهوداً استثنائية أسهمت في احتضان المواهب المسرحية الشابة ورعايتها بشكل مؤثر في واقع المسرح المحلي.
واستطاع المهرجان منذ انطلاقه عام 2007، وتطوير آليات منافساته، أن يكون بمثابة مظلة إبداعية تستوعب نتاجات الشباب، والتركيز على مصاحبته لعدد مهم من الندوات والعروض المستضافة، وتكريم شخصيات مسرحية ذات صلة وثيقة بدعم مسارح الشباب، فضلاً عن جدية المنافسات على جوائزه، وهي العوامل التي طورت مهرجان دبي لمسرح الشباب كي يصبح أحد المحافل المهمة التي تسهم بشكل منتظم في إفراز مواهب جديدة، معظمها كان يتلمس خطواته الأولى على الخشبة.
ومع انشغال الدورة الأولى بعروض نتاج ورش بعينها، فضلاً عن عروض تم توظيفها لتكون بمثابة فرصة لنشر ثقافة مسرحية بين عدد كبير من هواة فن الخشبة، اتجهت الدورات اللاحقة بشكل تصاعدي لمزيد من الشروط الاحترافية، وأعلى سياقها التنظيمي من معايير المنافسة الإيجابية، فتضمنت عروض العام الأول عدداً من الأعمال المسرحية المتكئة على أبجديات مدارس مختلفة في الإخراج، وهو الأمر الذي أسهم بشكل كبير في بزوغ مواهب مسرحية متنوعة.
وانعكست أهمية المهرجان في أوساط الفرق المسرحية إلى الحد الذي جعل كل المسارح الرسمية والأهلية المنتشرة في الدولة تسعى للاشتراك في دورته الخامسة، لكن لجنة الاختيار أصبحت في ما بعد تفرض شروطاً فنية صارمة على المشاركة، ما وصل بعدد المشاركات في الدورة الماضية والحالية إلى أدنى عدد، وهو خمسة أعمال، رغم أن الدورة الثانية على سبيل المثال شهدت عرض تسعة عروض محلية، إضافة إلى عرض وحيد مستضاف.
ومثلما شهدت تلك العروض وجود مخرجة مسرحية شابة هي منال بن عمرو، فإن الإبداع شمل أيضاً نصوصاً كتبتها فتيات إماراتيات، مثل فاطمة المزروعي، شيخة الحوسني، ما يعني أن المهرجان استطاع منذ دوراته الأولى في أن يحرك مياه الإبداع، ليس على صعيد الشباب فقط، بل والفتيات أيضاً، وبعيداً عن المجال التقليدي لهن، وهو التمثيل.
ومن المحطات المؤثرة في دورات المهرجان، الاحتفاء بالكاتب المسرحي والدرامي الراحل سالم الحتاوي، الذي كان حاضراً بشخصه وإبداعه في فعاليات إحدى الدورات من خلال مسرحية «عرج السواحل» التي أخرجها الشاب «حمد الحمادي»، قبل أن يصبح الأخير أحد أكثر الأسماء التي ظلت حاضرة في مختلف دورات هذا المهرجان، ليعرض بعدها مسرحية «عارضة» من تأليف «محمود أبوالعباس» وإخراج «فيصل علي»، ليطل من جديد نص آخر للحتاوي عبر مسرحية «مرادية» لمراكز الناشئة بالشارقة، وإخراج «عيسى كايد»، وهو العمل الذي أعيد إخراجه في مناسبة أخرى ضمن فعاليات مهرجان دبي لمسرح الشباب، لكن في مناسبة تأبينية هذه المرة، بعد رحيل الحتاوي، الذي عُرضت له أيضاً مسرحية أخرى هي «الياثوم» من إخراج محمد الحمادي.
التحول الفني الأبرز في دورات المهرجان جاء مبكراً، بفضل الرباعي مروان عبدالله وإبراهيم استادي وحسن يوسف وطلال محمود، عبر مسرحية «عنمبر» التي يعود نصها إلى طلال محمود، وإخراجها لمروان عبدالله صالح، وكلاهما مثل العمل التجربة الأولى له في مجاله، واستطاعا عبرها استثمار قدرات وطاقات فنية لاستادي ويوسف أبهرت الجمهور وكذلك النقاد وأعضاء لجنة التحكيم، ما جعلها اول مسرحية شبابية تحظى بتمثيل الدولة في محفل إبداعي مهم هو مهرجان المسرح العربي.
ومع تحديد المحتوى الدرامي للإبداع، والتشديد على الفرق المسرحية بأن الأعمال يجب أن تميل إلى مناقشة قضايا الشباب، بكل ما يحتويه التوجيه من معان تستوعب أيضاً وجهات نظر الشباب في مختلف القضايا، شهدت الدورات التالية ايضاً حوارات نقدية محتدمة، طالت أيضاً قضية لغة الإبداع، وما إذا كان الحضور الأكبر يجب أن يكون للفصحى، أم للعامية.
وطالبت لجان تحكيم المشاركين في دورات المهرجان بمزيد من العناية بسلامة اللغة العربية، عندما تكون الفصحى هي وسيلة الإبداع، موجهين بشكل خاص بضرورة الاستعانة باختصاصيين لغويين في هذا المجال، كما وجهت أيضاً بتقليص التفاوت الواضح في المساحات الزمنية لعرض المسرحيات، بحيث لا تقل المسرحية زمنياً عن 40 دقيقة، ولا تتجاوز الساعة الواحدة.
من هنا سعت اللجنة المنظمة للمهرجان إلى الحث على اتخاذ العربية الفصحى وسيلة أساسية للإبداع، قبل أن تتخذ قراراً ملزماً هذا العام بعدم قبول مشاركات تعتمد العامية.

دبي - محمد عبد المقصود 
الأمارات اليوم 
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى