منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
كتاب يوسف وهبي تأليف د.لوتس عبد الكريم Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
كتاب يوسف وهبي تأليف د.لوتس عبد الكريم Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
كتاب يوسف وهبي تأليف د.لوتس عبد الكريم Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
كتاب يوسف وهبي تأليف د.لوتس عبد الكريم Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
كتاب يوسف وهبي تأليف د.لوتس عبد الكريم Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
كتاب يوسف وهبي تأليف د.لوتس عبد الكريم Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
كتاب يوسف وهبي تأليف د.لوتس عبد الكريم Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
كتاب يوسف وهبي تأليف د.لوتس عبد الكريم Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
كتاب يوسف وهبي تأليف د.لوتس عبد الكريم Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


كتاب يوسف وهبي تأليف د.لوتس عبد الكريم Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

كتاب يوسف وهبي تأليف د.لوتس عبد الكريم

اذهب الى الأسفل

13052011

مُساهمة 

كتاب يوسف وهبي تأليف د.لوتس عبد الكريم Empty كتاب يوسف وهبي تأليف د.لوتس عبد الكريم










[ندعوك
للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





هذاكتاب
يتضمن سيرة حياة أحد اعظم الفنانين في مصر في القرن العشرين ، الفنان
الذي جعل المسرح في مصر فناً يكن له الجميع الاحترام والتبجيل ومن أجل هذا
لقبه عشاقه ومحبيه وتلامذته من الفنانين بعميد المسرح العربي انه الفنان
الكبير يوسف وهبي ، حيث تقدم لنا الكاتبة الكبيرة لوتس عبدالكريم عرضاًمشوقاً لحياة هذا الرجل المليئة بالتناقضات .. الصعود والهبوط .. الثراء والفقر .. وهي تجول بنا في حياة هذا الفنان علي صفحات الكتاب ، يصطدم القارئ بمعلومات يعرفها للمرة الأولي ، قدم يوسف وهبي 302 مسرحية عالمية اخرج منها 185 مسرحية وألف 60 مسرحية ومن أهمها: راسبوتين ، ابن الفلاح ، بنت المدارس ، أولاد الشوارع ، ناكر ونكير ، بيومي أفندي ، أما السينما فقد
قدم سبعين فيلماُ تعد من الأعمال الخالدة مثل : سفير جهنم .. إشاعة حب .غرام وانتقام .. ملاك الرحمة .. ابن الحداد .. بنت الذوات .. سيف الجلاد ، وهو لم يكن فقط ممثلاً عبقرياً بل كان مخرجاً ومؤلفاً ومنتجاً وصاحب فرقة مسرحية ومديرها. وفي الكتاب نتعرف علي يوسف وهبي الفنان والانسان الذي حمل المسرح والفن رسالة في حياته حتي آخر لحظات حياته ، حيث تحدثنا الكاتبة لوتس عبدالكريم في فصل (يوسف وهبي .. الأول دائماً) كيف أنه كان أول من يفكر في إنشاء مدينة فنية خاصة عام 1930 وأسماها "رمسيس" ..وكيف برغم من أسرته الثرية ونشأته الارستقراطية كيف ثار في أفلامه علي هذه الطبقة و وقف إلي جوار الطبقات الكادحة والعاملة والفلاحين ، كما أن يوسف وهبي أول من أجري جراحة تجميلية في أنفه وكيف كان ذلك أمراً عجيباً وقتها، وكيف تلقي
الجمهور المسرحي الدروس الأولي في اللياقة والذوق داخل مسرح رمسيس من الحفاظ علي المواعيد والسلوك الطيب أثناء عرض الرواية و منع الأكل والمشروبات داخل صالة العرض ، وكان ترتيبه الأول علي دفعته في المعهد العالي للتمثيل المسرحي في إيطاليا ، وأنتج ومثل عام 1932 فيلم أولاد الذوات وهو أول فيلم مصري ناطق بالعربية ، كما أنه صاحب أول فيلم مصري يشارك في مهرجان كان وهو فيلم سيف الجلاد1944، كما أنه أول فنان يفكر في عرض أعماله بعيداً عن القاهرة والأسكندرية في الأقاليم المصرية إذ كان يخصص خمسة عشر يوماً للوجه البحري ومثلها للوجه القبلي ، بل ولم يكتفي بذلك فقط بل عرض مسرحياته في كل البلدان العربية وأمريكا وفرنسا والبرازيل والأرجنتين .وتقول الأستاذة نوال مصطفي رئيس تحرير كتاب اليوم" ومن أكثر اجزاء الكتاب امتاعاً الجزء الخاص بالرسائل الخطية المتبادلة بين الكاتبة د.لوتس عبدالكريم ويوسف وهبي ، وفصل لأهم أعماله كما أننا سنري يوسف وهبي بقلم كبار الكتاب الذين كتبوا عنه .. عن الفنان والانسان مثل محمد التابعي ومصطفي أمين ورشدي صالح وأنيس منصور وو خيري شلبي وصالح جودت علي الراعي و الفريد فرج وسعد كامل وفتحي رضوان ..كان أكثر الأوفياء للفنان العظيم تلميذته الفنانة الكبيرة أمينة رزق التي وقفت محتجة في عيد الوفاء للمسرح المصري عام 1991 علي تجاهل هذا اليوم لاسم يوسف وهبي الذي أسس المسرح العربي.الأمر الذي دفع وزير الثقافة للاعتذار.

المصدر
أخبار الأدب
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى