منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
المهرجان الدولي لمسرح الشارع بدربنديخان الكردية يلتقي بالناس لإيصال خطاب معرفي بالاعتماد على تفاعل الجمهور معها. Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
المهرجان الدولي لمسرح الشارع بدربنديخان الكردية يلتقي بالناس لإيصال خطاب معرفي بالاعتماد على تفاعل الجمهور معها. Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
المهرجان الدولي لمسرح الشارع بدربنديخان الكردية يلتقي بالناس لإيصال خطاب معرفي بالاعتماد على تفاعل الجمهور معها. Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
المهرجان الدولي لمسرح الشارع بدربنديخان الكردية يلتقي بالناس لإيصال خطاب معرفي بالاعتماد على تفاعل الجمهور معها. Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
المهرجان الدولي لمسرح الشارع بدربنديخان الكردية يلتقي بالناس لإيصال خطاب معرفي بالاعتماد على تفاعل الجمهور معها. Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
المهرجان الدولي لمسرح الشارع بدربنديخان الكردية يلتقي بالناس لإيصال خطاب معرفي بالاعتماد على تفاعل الجمهور معها. Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
المهرجان الدولي لمسرح الشارع بدربنديخان الكردية يلتقي بالناس لإيصال خطاب معرفي بالاعتماد على تفاعل الجمهور معها. Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
المهرجان الدولي لمسرح الشارع بدربنديخان الكردية يلتقي بالناس لإيصال خطاب معرفي بالاعتماد على تفاعل الجمهور معها. Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
المهرجان الدولي لمسرح الشارع بدربنديخان الكردية يلتقي بالناس لإيصال خطاب معرفي بالاعتماد على تفاعل الجمهور معها. Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


المهرجان الدولي لمسرح الشارع بدربنديخان الكردية يلتقي بالناس لإيصال خطاب معرفي بالاعتماد على تفاعل الجمهور معها. Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

المهرجان الدولي لمسرح الشارع بدربنديخان الكردية يلتقي بالناس لإيصال خطاب معرفي بالاعتماد على تفاعل الجمهور معها.

اذهب الى الأسفل

11122013

مُساهمة 

المهرجان الدولي لمسرح الشارع بدربنديخان الكردية يلتقي بالناس لإيصال خطاب معرفي بالاعتماد على تفاعل الجمهور معها. Empty المهرجان الدولي لمسرح الشارع بدربنديخان الكردية يلتقي بالناس لإيصال خطاب معرفي بالاعتماد على تفاعل الجمهور معها.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



مدينة دربنديخان بإقليم كردستان العراق، احتفت منذ مدة بفعاليات (المهرجان الدولي لمسرح الشارع) في دورته الرابعة والذي نظمته مديرية ثقافة وفنون دربنديخان التابعة لوزارة الثقافة والشباب في حكومة إقليم كُردستان العراق، بمُشاركة أكثر من 15 عرضا مسرحيا.

قال حسن محمد صالح مدير المهرجان أن دورة هذا العام شهدت مشاركة دولية واسعة.تمثلت في عروض مسرحية من السويد والأرجنتين ومصر وفرنسا وتركيا وإيران وإيطاليا فضلا عن مشاركة عروض مسرحية مثلت مدن الإقليم كافة.
بالإضافة إلى مشاركة منتدى المسرح التابع لدائرة السينما والمسرح ببغداد بعرض "دعوة للحب" تأليف وإخراج حسين الدرويش. وهناك عروض من مدن دربنديخان وكفري والسليمانية وأربيل وحلبجة وجمجمال وكركوك.
شهد المهرجان توسعا واضحا تمثل في فرز الجوائز بالنسبة للعروض الدولية والعروض المشاركة من داخل إقليم كردستان، فضلا عن عروض الدمى مما أعطى إلى المهرجان زخما معرفيا على صعيد التنظيم، وجودة العروض المشاركة التي وجدت في شوارع مدينة دربنديخان وساحاتها وحدائقها العامة فضاءات جمالية، لتقديم إنتاجها إلى جمهور المدينة الذي تجاوب مع تلك العروض التي حولت المدينة إلى مسرح كبير خلال أيام المهرجان، فعروض مسرح الشارع التي شهدتها أيام المهرجان هدفت إلى إيصال خطاب معرفي بالاعتماد على تفاعل الجمهور معها، من خلال إشراكه في اللعبة المسرحية، حيث أن هذه العروض قدمت في مكان التواجد العشوائي لهذا الجمهور وبالتالي حظيت تلك العروض بوجود جمهور متفاعل معها.
فمسرح الشارع وجد بحيث يلتقي بالناس حيثما كانوا، لذا فإن مفهومه خاضع لهذه العلاقة الثنائية التي تربط مكان تقديم عروضه بتفاعل الجمهور المتجمع عشوائيا معها.
في ختام المهرجان، أعلنت لجنة التحكيم التي ترأسها المخرج المسرحي الإيراني مجيد إمرائي عن جوائز المهرجان، إذ منحت جائزة أفضل عرض أول للعرض المسرحي المصري "أم الدنيا" إلى فرقة السويس لمسرح الشارع، وهو من تأليف حسن الإمام وإخراج محمد الجنايني، تمثيل: محمد شومان، وداد عبد المنعم، يوسف نور، وفاء عبده، وإسلام حسين؛ ويطرح العرض قضية الإرهاب الديني في مصر منذ العصور الفرعونية وحتى الآن، كما يلفت الانتباه إلى بعض النقاط المضيئة في تاريخ العسكرية المصرية التي انحازت على مدى تاريخ مصر إلى جانب الشعب في سعيه للحصول على حريته الكاملة ورفضه للظلم والاضطهاد والتخلف؛ فيما منحت اللجنة جائزة أفضل عرض ثان إلى مسرحية "دعوة للحب"، إنتاج منتدى المسرح التابع لدائرة السينما والمسرح، والمسرحية من تأليف وإخراج الفنان الشاب حسين الدرويش، أما الإشراف العام فهو للفنان قاسم زيدان مدير المنتدى الذي سعى ضمن برنامج التطوير المسرحي الذي قدمه مع تسلمه لإدارة المنتدى، إلى التركيز على الجهد المسرحي المحلي في جميع مدن العراق، وتقديم أسماء شابة جديدة إلى المشهد المسرحي العراقي يتمّ انتقاؤها من كليات ومعاهد الفنون الجميلة في العراق، ومنها المسرح البابلي الشاب؛ حيث تأتي هذه المشاركة تعزيزا لخطوات المسرح العراقي، وقد وصف مدير المنتدى قاسم زيدان هذا النجاح لمشاركة "دعوة للحب" في المهرجان بأنه رفعة رأس للعاملين في الدائرة والمُنتدى، وهو فعل يستحق التصفيق ووصفه أجمل هدية للنجاح المتحقق في مهرجان بغداد الدولي للمسرح.


بشار عليوي 
العرب 
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى