منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
ميخائيل كوزاكوف ممثل رائع جسد خيرة سمات المثقفين المسرحيين Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
ميخائيل كوزاكوف ممثل رائع جسد خيرة سمات المثقفين المسرحيين Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
ميخائيل كوزاكوف ممثل رائع جسد خيرة سمات المثقفين المسرحيين Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
ميخائيل كوزاكوف ممثل رائع جسد خيرة سمات المثقفين المسرحيين Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
ميخائيل كوزاكوف ممثل رائع جسد خيرة سمات المثقفين المسرحيين Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
ميخائيل كوزاكوف ممثل رائع جسد خيرة سمات المثقفين المسرحيين Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
ميخائيل كوزاكوف ممثل رائع جسد خيرة سمات المثقفين المسرحيين Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
ميخائيل كوزاكوف ممثل رائع جسد خيرة سمات المثقفين المسرحيين Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
ميخائيل كوزاكوف ممثل رائع جسد خيرة سمات المثقفين المسرحيين Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


ميخائيل كوزاكوف ممثل رائع جسد خيرة سمات المثقفين المسرحيين Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

ميخائيل كوزاكوف ممثل رائع جسد خيرة سمات المثقفين المسرحيين

اذهب الى الأسفل

26062011

مُساهمة 

ميخائيل كوزاكوف ممثل رائع جسد خيرة سمات المثقفين المسرحيين Empty ميخائيل كوزاكوف ممثل رائع جسد خيرة سمات المثقفين المسرحيين




ميخائيل كوزاكوف ممثل رائع جسد خيرة سمات المثقفين المسرحيين
ميخائيل كوزاكوف ممثل رائع جسد خيرة سمات المثقفين المسرحيين 70112

ميخائيل كوزاكوف ممثل رائع جسد خيرة سمات المثقفين المسرحيين

الفنان ميخائيل كوزاكوف (1934-2011) هو ممثل رائع جسد خيرة سمات الانتلجنسيا المسرحية الروسية في القرن العشرين ، وعرفه الجمهور المسرحي في عروض مسرحيات شكسبير وتشيخوف وغوغول وغوركي وابسن واوسكار وايلد وادمون روستان. بينما اخرج للسينما افلاما ما زالت عدة اجيال من المشاهدين تتابعها بشغف منها " بوابة بوكروفسكويه" و" نجمة بلا اسم" و" الحفلة التنكرية" و"فاوست" وغيرها بالاضافة الى مشاركته في عدة افلام قام فيها بأدوار رئيسية. بدأ كازاكوف حياتنه الفنية بعد التخرج من المدرسة المسرحية التابعة لمسرح موسكو الفني في عام 1956 وانضمامه الى مسرح ما ياكوفسكي حيث قام بدور هاملت في المسرحية الشكسبيرية التي اخرجها نيقولاي اوخلوبكوف احد عمالقة المسرح الروسي في القرن العشرين. وفي عام 1959 انتقل الى مسرح "سوفريمينيك" بقيادة اوليج يفريموف حيث عمل فترة 10 اعوام وادى ادوار سيرانو دي بيرجيراك ودور مدير التشريفات في مسرحية " الملك العاري "لشفارتس ودور كيستوتشكين في مسرحية اكسيونوف " كل شئ للبيع دائما" ودورجيري راين في مسرحية "اثنان في ارجوحة" لأبسن. وفي عام 1970 انتقل للعمل في مسرح موسكو الفني لدى تعيين يفريموف كبيرا للمخرجين فيه. فقام بأداء ادوار في مسرحية " الزوج المثالي" لاوسكار وايلد و "فالنتين وفالنتينا" لروشين . وبدأ كازاكوف عندئذ نشاطه في الاخراج حيث اخرج مسرحية " الجدة النحاسية " بقلم ليونيد زورين . لكن هذا العرض لم يقدم الى الجمهور. وعندئذ انتقل كوزاكوف للعمل في مسرح ماليا برونايا حيث شارك في عروض "الزواج " لغوغول و" شهر في القرية " لتورجينيف و" دون جوان " لموليير. كما اخرج في المسرح نفسه " بوابة بوكروفسكويه" لزورين و" روح الشاعر " ليوجين اونيل. كما دعي الى مسرح " لينكوم" لأداء دور بولونيوس في عرض" هاملت"اخراج جليب بانفيلوف. اما في السينما فقد ادى ادوار شخصيات متميزة فيسلوكها كما في " جريمة قتل في شارع دانتي" و" مرحبا ، انا عمتكم" و"الرجل– السمكة" و" قبعة القش" وغيرها. وجلبت له هذه الادوار الشهرة لدى الجمهور. وفيما بعد بدأ نفسه بأخراج افلام سينمائية حازت على اعجاب المشاهدين منها " بوابة بوكروفسكويه" و" نجمة بلا اسم" و" الحفلة التنكرية" و" فاوست" و" زيارة سيدة" و" حفلة عشاء بأربع ايدي" (عن الموسيقيين باخ وهندل) وغيرها. وفي عام 1991 سافر الى اسرائيل حيث عمل في مسرح الجيب في تل ابيب. وعاد الى روسيا في عام 1996 .
حصل كازاكوف على لقب " فنان الشعب السوفيتي" وجائزة الدولة في الاتحاد السوفيتي في مجال الفن المسرحي وجائزة الاخوين فاسيلييف في روسيا الاتحادية ووسام الاستحقاق لخدماته في تطوير الفن المسرحي في روسيا.
توفي ميخائيل كوزاكوف في 22 نيسان/ابريل 2011 بعد مرض عضال .

روسيا اليوم
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى