منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
قطر تؤكد مشاركتها في المهرجان المسرحي الخليجي الأول Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
قطر تؤكد مشاركتها في المهرجان المسرحي الخليجي الأول Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
قطر تؤكد مشاركتها في المهرجان المسرحي الخليجي الأول Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
قطر تؤكد مشاركتها في المهرجان المسرحي الخليجي الأول Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
قطر تؤكد مشاركتها في المهرجان المسرحي الخليجي الأول Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
قطر تؤكد مشاركتها في المهرجان المسرحي الخليجي الأول Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
قطر تؤكد مشاركتها في المهرجان المسرحي الخليجي الأول Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
قطر تؤكد مشاركتها في المهرجان المسرحي الخليجي الأول Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
قطر تؤكد مشاركتها في المهرجان المسرحي الخليجي الأول Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


قطر تؤكد مشاركتها في المهرجان المسرحي الخليجي الأول Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

قطر تؤكد مشاركتها في المهرجان المسرحي الخليجي الأول

اذهب الى الأسفل

02012014

مُساهمة 

قطر تؤكد مشاركتها في المهرجان المسرحي الخليجي الأول Empty قطر تؤكد مشاركتها في المهرجان المسرحي الخليجي الأول




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أكدت دولة قطر مشاركتها في مهرجان المسرح الخليجي في دورته الأولى التي تنظمها دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، في سبتمبر القادم، بمشاركة مسرحية خليجية واسعة.
وأوضح بيان صحفي صادر عن دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة أن ذلك جاء في لقاء عبد الله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام بحكومة الشارقة بمعالي الدكتور محمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة بدولة قطر وصالح الهاجري مدير إدارة الثقافة بالوزارة بحضور أحمد بورحيمة مدير إدارة المسرح بالدائرة، وذلك في إطار الجولة الخليجية الهادفة لدعوة الفرق المسرحية للمشاركة في المهرجان، حيث احتفى معالي الدكتور الكواري بوفد الدائرة وبمبادرة الشارقة بدعوة الفرق المسرحية القطرية للمشاركة في مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي الأول.
وأشاد الكواري بدور الشارقة الفاعل في هذا الصدد خاصة؛ وأن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة داعماً لكل فعل ثقافي وفكري مبدع في الوطن العربي بشكل عام والخليجي بشكل خاص، كما أثنى على مبادرة حاكم الشارقة في تنظيم هذا المهرجان والتي أطلقها ضمن كلمته في ختام الدورة الثالثة والعشرين لأيام الشارقة المسرحية، وبأنها ليست بجديدة وإنما هي استمرار لدعم الفعل الثقافي واحتضان لمجمل أطياف الثقافة، والدفع في اتجاه تكريسها كفعل وأداة لتجديد العطاء والارتقاء بالفرد وسويته في المجتمع، وذلك مدعاة للفخر والثناء والإشادة، وأكد الكواري على تلبية قطر لدعوة المشاركة في المهرجان مشيراً أن دولة قطر ستقدم في هذا السياق منجزها الثقافي في مجال المسرح بما يوازي الجهد والدعم المعنوي الذي لاقته هذه المبادرة، وأكد معاليه أن قطـر سـبق لهـا ولا زالت معطاءة في المشهد الثقافي الإماراتي بشكل عام والشارقة بشكل خاص، وأن صاحب السمو حاكم الشارقة كان ضيف الشرف في احتفالات الدوحة عاصمة للثقافة العربية2010 وقد حظي حينها بالترحاب من قبل صاحب السمو الأمير الشيح حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر آنذاك.
من جانبه أعرب العويس عن سعادته بلقاء الأخوة في دولة قطر، حيث إن النشاط الثقافي والحراك في مشهد الدولتين ثري وغزير، بما يعزز مكانة الفكر المتوحد للدول الخليجية، ويؤكد صوابية الرؤى نحو تدعيم الفرد فكرياً وثقافياً، وأشار عبد الله العويس لأهداف المهرجان والنتائج المرجوة منه والمعول عليها في رفد المسرح الخليجي، وما تتيحه هذه الدورة من دعم ورعاية للمواهب ولمجتمع الثقافة والفنون لضمان يقظة الوعي وارتقاء بالذائقة في مجتمعاتنا العربية.
يذكر أن دائرة الثقافة والإعلام تتكفل بتقديم الرعاية المادية الكاملة للفرق المسرحية والفنانين المدعوين، بما يعادل مائة ألف دولار تقدم لكل عرض مسرحي مشارك، كما أن هذا المهرجان يأتي ترجمة لثورة بناء الإنسان التي التفت إليها منذ البواكير صاحب السمو حاكم الشارقة، وأنه ينظم عروضا مسرحية خليجية وندوات تطبيقية لمناقشة العروض المسرحية، ملتقى فكري مصاحب، إقامة ورش مسرحية متخصصة، دعوة فنانين مسرحيين متميزين لإثراء التظاهرة، إصدار نشرة يومية مصاحبة، إقامة نشاطات فنية وثقافية.


وتختتم الجولة الخليجية بالمملكة العربية السعودية، حيث يلتقي الوفد إبان منتصف يناير2014 بمسؤولي الفعل المسرحي بالمملكة لدعوة المسرح السعودي للمشاركة بالمهرجان المسرحي الخليجي الأول.




الأتحاد
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى