منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
"عملاق المسرح الغنائي" نصري شمس الدين Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
"عملاق المسرح الغنائي" نصري شمس الدين Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
"عملاق المسرح الغنائي" نصري شمس الدين Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
"عملاق المسرح الغنائي" نصري شمس الدين Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
"عملاق المسرح الغنائي" نصري شمس الدين Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
"عملاق المسرح الغنائي" نصري شمس الدين Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
"عملاق المسرح الغنائي" نصري شمس الدين Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
"عملاق المسرح الغنائي" نصري شمس الدين Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
"عملاق المسرح الغنائي" نصري شمس الدين Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


"عملاق المسرح الغنائي" نصري شمس الدين Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

"عملاق المسرح الغنائي" نصري شمس الدين

اذهب الى الأسفل

09072011

مُساهمة 

"عملاق المسرح الغنائي" نصري شمس الدين Empty "عملاق المسرح الغنائي" نصري شمس الدين




ذكرى الـ 84 لميلاد"عملاق المسرح الغنائي" نصري شمس الدين



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مرت قبل ايام الذكرى الـ 84 لميلاد أحد عمالقة المسرح الغنائي
الممثل والمطرب نصري شمس الدين الذي اشتهر بأغانيه مع فيروز فى فرقتها
الغنائية انتقل معها من المسرح والغناء الى السينما.
وترك ما يقارب الخمسمائة أغنية بين موال ودبكات وأغنيات عاطفية ووطنية وثنائيات.
أبصر عملاق المسرح الغنائي النور في بلدة جون في 27 حزيران عام 1927 في
أسرة تعرف بعائلة "المشايخ"؛ وكان الوالدان يتمتعان بصوتين رائعين، خصوصاً
الوالدة، التي ساهمت بصقل موهبته حيث كان يطيب لها سماع ابنها وهو يدندن
أغاني كارم محمود.
بعد مدرسة جون الابتدائية، التي تابع فيها نصري دراسته الأولى، انتقل إلى
مدرسة المقاصد في صيدا. وفي سن السابعة عشرة، وقبل إتمام المرحلة
الثانوية، انتقل إلى تدريس مادة اللغة العربية في مدرسة شبعا في قضاء
حاصبيا، ثم في مدينة صور. وفي يوم دعاه عمر بيك الداعوق الى حفلة غنائية
ضمت بعض الشخصيات والمربين أعجب الداعوق بصوته فما كان منه إلاّ أن سحب من
يده ساعته الثمينة وقدمها للمطرب الناشيء وذلك تقديراً وإعجاباً بصاحب
الصوت.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
شارك نصري في العديد من الحفلات والسهرات الغنائية في بلدة جون، التي شهدت لياليها الطربية ولادة صاحب هذه الحنجرة الذهبية.
لم
يكن نصري شمس الدين وحده في البيت يعشق الغناء أو الطرب الأصيل بل كان له
شقيق يدعى عز الدين شمس الدين وهو اليوم يتبوأ مركزاً إقتصادياً كبيراً في
أحد دول الخليج. وكان نصري وشقيقه يتنافسان كثيراً في السهرات أو الحفلات
في بلدتهما جون. ويقال أن شقيق نصري يملك صوتاً طربياً أجمل بكثير منه.
إنتقل نصري إلى مصر ليعمل في شركة "نحاس فيلم"، ثم إلى بلجيكا ليدرس
الموسيقى ويعود إلى بيروت حاملاً دبلوماُ في الموسيقى؛ ولأنه لم يوفق في
المجال الذي يرغب، عمل موظفاً في مركز البريد في بيروت في نطاق الاتصالات
الهاتفية. وتتدخل الصدفة بعد العام 1952، إذ يقرأ نصري إعلاناً في إحدى
الصحف اللبنانية مفاده ان إذاعة "الشرق الأدنى" تبحث عن مواهب فنية شابة،
فسارع إليها؛ ليقف ممتحناً أمام لجنة حكم كانت مؤلفة من: عاصي ومنصور
الرحباني، عبد الغني شعبان، حليم الرومي وغيرهم، تقرر ضمه إلى الفريق
الغنائي في الإذاعة التي أصبحت تعرف لاحقاً بإذاعة "لبنان الرسمية". ومن
هناك انطلق نصري شمس الدين في مشواره الفني عندما أدى ثلاثة اسكتشات
غنائية "مزراب العين" و"حلوة وأوتوموبيل" و"براد الجمعية"؛ ثم يطلق أغنيته
الخاصة الأولى، "بحلّفك يا طير بالفرقة" وهي من ألحان المبدع فيلمون وهبي،
الذي ارتبط به ارتباطاً وثيقاً في صداقة حميمة ورفقة مشاوير "عيد
العصافير" إلى جانب إيلي شويري ووليم حسواني.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
إبتدأ
مشوار نصري شمس الدين مع النغم بعدما إنضوى مع الرحابنة في مهرجانات بعلبك
في مطالع الستينات وإستطاع أن يثبت قدماه بين أعمدة بعلبك التارخية طيلة
سنوات، عبر المسرحيات الرحبانية الغنائية وأيضاً عبر كل لوحة له مع
سفيرتنا الى النجوم فيروز التي إندهشت بصوته الجبلي وخاصة يوم لعب شخصية
الأمير فخر الدين وجسدة فيروز شخصية "عطر الليل" على خشبة مسرح البيكاديلي
في مطالع السبعينات.
شكل نصري شمس الدين مع فيروز عاموداً رابعاً في المسرح والفن الرحباني
الذي انضم إليه عام 1961 و"انفرد" عنه في العام 1978، بعد مسرحية بترا
بدور الوزير ربال و يبدو أن التوافق مع الأخوين رحباني انتهى بنهاية هذه
المسرحية، حيث ظهر نصري شمس الدين و لأول مره في حياته كمطرب مستقل على
أسطوانات و كاسيتات بما عرف بالبوم (الطربوش) ضمن مجموعة من الأغاني من
ألحان ملحم بركات.
شارك نصري في تأليف وتلحين بعض أغانيه على نحو أغنية "ليلى دخل عيونها"
ولحّن قصيدة "بعرسك جيت غنيلك قصيدة" التي غناها في عرس ابنته ألماسة وهي
من كلمات مصطفى محمود.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
توفي
نصري شمس الدين و هو على المسرح في 18 آذار عام 1983 تاركاً ما يقارب
الخمسمائة أغنية بين موال ودبكات وأغنيات عاطفية ووطنية وثنائيات. اضافة
الى العديد من أعمال الرحابنة المسرحية والسينمائية والتلفزيونية بالإضافة
إلى الاسكتشات الاذاعية.
يبقى القول، أن نصري شمس الدين الفنان الطيب كان صرحاً من نغم فهوى.


الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى